«الوجه القبلي لإنتاج الكهرباء» ترصد 800 مليون جنيه لصيانة محطات الصعيد

تلك الفترة تكون أحمال الكهرباء فيها أقل بكثير

«الوجه القبلي لإنتاج الكهرباء» ترصد 800 مليون جنيه لصيانة محطات الصعيد
عمر سالم

عمر سالم

9:48 ص, الثلاثاء, 9 يونيو 20

رصدت شركة الوجه القبلى لإنتاج الكهرباء، التابعة لوزارة الكهرباء والطاقة، نحو 800 مليون جنيه لتنفيذ برامج الصيانة لمحطاتها فى الموازنة الجديدة الخاصة بها ، خلال العام المالى المقبل (2020-2021).

وقال المهندس محمد مختار، رئيس الشركة – فى تصريحات خاصة لجريدة «المال» – إن مخصصات تنفيذ برامج وأعمال الصيانة زادت بنحو 100 مليون جنيه عن العام المالى الجارى (2019-2020) والتى سجلت فيه نحو 700 مليون.

وأضاف أن زيادة مخصصات الصيانة ترجع إلى ارتفاع القدرات التابعة لمحطات الشركة، بالإضافة إلى التحوط حال الرغبة فى زيادة أى من مكونات أعمال الصيانة أو قطع الغيار .

وأوضح أن شركته تقوم بتنفيذ برامج الصيانة عبر الاستعانة بالمهندسين العاملين لديها ويمكن اللجوء فى بعض التخصصات لشركات أجنبية.

وأوضح أن تمويل تلك الأعمال سيتم عبر الموارد الذاتية لشركة الوجه القبلى، لا سيما مع تحقيقها أرباحا خلال الفترة الحالية تمكنها من تمويل تلك الأعمال.

يذكر أن إجمالى إنتاج الشركة من الطاقة ارتفع إلى7150 ميجاوات قدرات مركبة على الشبكة القومية، بعد الانتهاء من تشغيل محطة كهرباء جنوب حلوان، التى تصل قدرتها لنحو 1950 ميجاوات.

وأكد “مختار» أن جميع المحطات تعمل بكفاءة مرتفعة حاليا ولم يتم فصل أى أحمال عن أى محطة منذ بداية الصيف الجارى ، نتيجة قيام الشركة بأعمال الصيانة فى مواعيدها مع تأهيل الوحدات القديمة وعمل عمرات لأخرى لزيادة إنتاجها وكفاءتها منعا لخروجها من الخدمة.

وأشار إلى أن أعمال الصيانة ستبدأ خلال شهر أكتوبر المقبل، على أن تنتهى الشركة منها بحلول أبريل 2021 وقبل حلول فصل الصيف منعا لأى انقطاعات.

وأوضح أن تلك الفترة تكون أحمال الكهرباء فيها أقل بكثير مقارنة مع باقى الأوقات، مما يمكن الشركة من فصل الأحمال للصيانة مع عدم تأثر المشتركين.

جدير بالذكر أن «مختار» كان قد أوضح لـ «المال» – أن شركته تستهدف ضخ 2.6 مليار جنيه استثمارات خلال العام المالى المقبل، بتراجع قدره 900 مليون جنيه عن (2019-2020)، الذى رُصد له 3.5 مليار جنيه عبر عدد من القروض الأجنبية.

وأوضح أن الاستثمارات المرتقب ضخها فى العام المالى الجديد سيتم من خلالها استكمال تنفيذ محطة توليد كهرباء الوليدية، التى بدأ تنفيذها نهاية 2018، وجار الانتهاء من تنفيذها العام الحالي.

وتتبع ﺍﻟﻮﺟﻪ ﺍﻟﻘﺒﻠﻰ لإنتاج الكهرباء، ﺍﻟﺸﺮﻛﺔ ﺍﻟﻘﺎﺑﻀﺔ لكهرباء ﻣﺼﺮ، وتمتلك أكثر من 8 محطات توليد، أبرزها مجمع الكريمات، الذى يعد من أكبر مجمعات إنتاج الكهرباء فى مصر بقدرة 2800 ميجاوات، ﻭﻳشمل ﻧﻄﺎﻕ ﻋﻤﻠﻬﺎ ﺍﻟﺠﻐﺮﺍﻓﻰ، ﺍﻟﻤﺤﻄﺎﺕ ﺍﻟﺤﺮﺍﺭﻳﺔ ﺑﻤﺤﺎﻓﻈﺔ الجيزة‏ ﻋﺪﺍ ﻣﺎ ﻳﺪﺧﻞ ﻓﻰ ﻧﻄﺎﻕ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ»، ﻭﺍﻟﻔﻴﻮﻡ، وﺑﻨﻰ سويف وﺃﺳﻴﻮﻁ، وﺍﻟﻮﺍﺩﻯ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ، وﺳﻮﻫﺎﺝ، وﻗﻨﺎ.