اقتصاد وأسواق

«الوادي الجديد» تسلم عقود 150 ألف فدان للمستثمرين

إجمالى الاستثمارات فى البنية التحتية للمحافظة بلغت 30 مليار جنيه.

شارك الخبر مع أصدقائك

قال اللواء محمد الزمالوط، محافظ الوادى الجديد، إن إجمالى الاستثمارات فى البنية التحتية للمحافظة بلغت 30 مليار جنيه.

وأضاف -خلال السحور الذى نظمته جميعة «هيا» لتنمية وتطوير الصادرات البستانية – أن المحافظة سلمت عقود تخصيص للمستثمرين فى المجال الزراعى بإجمالى 150 ألف فدان فى عام ونصف.

وأشار إلى توافر الأراضى لكل الأنشطة وحوافز للمستثمرين وجميع الإجراءات والموافقات والتعاملات تتم من خلال المحافظة فقط وبدون أى بيروقراطية، بجانب توافر 3 رحلات طيران أيام السبت والثلاثاء والخميس، وهو ما يعد حافزا للاستثمار فى الوادى الجديد.

وأوضح أن لدى المحافظة 2.2 مليون نخلة ويترواج إنتاجهم من 120 إلى 150 ألف طن، مضيفًا أنه تم إنشاء مجلس استشارى للنخيل يهدف إلى تحديد أماكن لزراعته للوصول به إلى 5 ملايين نخلة.

«هيا» تطلق مبادرة «معًا لدعم الفلاح الصغير»

وأعلنت جمعية «هيا» برئاسة المهندس محسن البلتاجى، مبادرة جديدة تحت عنوان « معا لدعم الفلاح الصغير « فى 10 محافظات.

وشهد الإطلاق كل من الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، وغادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، والمهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة ومنى محرز، نائب وزير الزراعة.

وتهدف المبادرة إلى النهوض بوعى المزارع الصغير فى الممارسات الجيدة للزراعة والاستخدام الآمن للمبيدات لإنتاج منتج زراعى آمن للاستهلاك المحلى والتصدير.

وقال المهندس محسن البلتاجى، رئيس جمعية «هيا» لتنمية وتطوير الصادرات البستانية، إن المبادرة تغطى 10 محافظات بداية من الجيزة وحتى أسوان لتوعية صغار المزارعين من خلال تقديم الإرشاد الزراعى المتطور والمنتظم مجاناُ بالإضافة إلى رفع الوعى بالبرامج الحديثة للاستعمال الآمن للمبيدات ومعاملات ما بعد الحصاد فى 11 محصولا بستانيا.

وأكد الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، على أهمية مبادرة جمعية تنمية وتطوير الصادرات البستانية «هيا» من أجل زيادة الوعى للمزارعين وتنوع إنتاجهم فى 10 محافظات، مضيفًا أن برامج ومبادرات «هيا» تدعم دور الإرشاد بالإضافة إلى تعاونها الدائم مع الوزارة ومركز البحوث الزراعية، ونحرص على مشاركتها فى كل المبادرات، مثل مشروع مكافحة ذبابة الفاكهة من خلال معهد المبيدات ولجنة المبيدات بالوزارة، وترشيد استخدام الكيماويات والمبيدات.

وقال الوزير إن هناك فرصا كبيرة لمضاعفة الصادرات الزراعية، خاصة فى ظل منظومة «تكويد» المزارع بجانب التعاون بين جمعية «هيا» والوزارة والحجر الزراعى فى زيادة قاعدة المصدرين لمختلف الصادرات الزراعية، مشيرًا إلى أن الصادرات الزراعية تجاوزت الـ 5 ملايين طن لأول مرة وبلغت 5.2 مليون طن العام الماضى.

وأكد المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، أن الصادرات الزراعية والحاصلات تشكل الجزء الأكبر من إجمالى الصادرات، مؤكدًا ضررة التوسع فى الاستثمار والتصنيع الزراعى ورفع مستوى الجودة والتسوق للتصدير لمختلف دول العالم.

وقالت إيمان كامل، المدير التنفيذى لجمعية «هيا»، إن مبادرة الجمعية لدعم صغار المزارعين تتضمن توفير الخبراء والإرشاد لزراعات الموالح والرومان والنباتات الطبية والعطرية بجانب تقديم الإرشاد لمختلف المزارع بالتعاون مع 25 جمعية بالعديد من المحافظات بداية من الجيزة وحتى أسوان.

وأضافت أن المبادرة تتضمن 3 أهداف رئيسية منها تقديم برامج إرشادية خلال موسم الإنتاج وتقديم برامج مكافحة متكاملة وآمنة، إلى جانب تقديم برامج متطورة لمعاملات ما بعد الحصاد والتعبئة والتغليف.

وتستهدف برامج عمل المبادرة الحيازات الصغيرة والجمعيات الزراعية، وتعتمد فى أسلوبها لتوصيل الدعم الفنى عن طريق المحاضرات والزيارات الحقلية للمزارعين، من خلال نخبة متميزة من المهندسين المصريين وأصحاب الخبرات العلمية والتطبيقية والمؤهلين على أعلى مستوى محلى ودولى.

ويستفيد من مبادرة جمعية تنمية وتطوير الصادرات البستانية 11 محصولا تشمل الرمان والجوافة والفراولة والموالح والمانجو والبلح والنباتات الطبية والعطرية، بالإضافة إلى محصول الفاصوليا والبصل والثوم وأخيرا محصول الطماطم وذلك فى10 محافظات هى البحيرة والجيزة والقليوبية والمنوفية والإسماعيلية والمنيا وأسيوط وقنا والأقصر وأسوان.

وقدمت الجمعية خدماتها فى إطار مبادرة «معا لدعم الفلاح الصغير» فى2141 مزرعة و25 جمعية وفى محافظة البحيرة تم تقديم خدمات لمحاصيل الجوافة والفراولة والموالح، وفى الجيزة لمحصول الفاصوليا وفى القليوبية للموالح والفراولة وفى المنوفية للفاصوليا وفى أسيوط للرمان وفى المنيا للعنب وفى الأقصر للبلح والمانجو وفى أسوان للمانجو.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »