Loading...

الهيئة توافق علي وثيقة التأمين ضد مخاطر سند الملكية

Loading...

الهيئة توافق علي وثيقة التأمين ضد مخاطر سند الملكية
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأحد, 8 يوليو 07

كتب- أحمد رضوان:
 
تستعد سوق التمويل العقاري لاستقبال وثيقة مخاطر سند الملكية التي حاول سوق التأمين طرحها منذ نحو عامين، ولم يتم الاتفاق علي بنودها بسبب بعض المشاكل المرتبطة بعقود الحيازة خاصة في المجتمعات العمرانية الجديدة.

 
وقال الدكتور عادل منير رئيس هيئة الرقابة علي التأمين إن الهيئة وافقت الخميس الماضي علي وثيقة تأمين مخاطر سند الملكية اللازمة لسوق التمويل العقاري، وذلك بعد أن انتهي اتحاد شركات التأمين من إجراء التعديلات النهائية علي مشروعها الأولي.
 
وتغطي الوثيقة الجديدة مخاطر حدوث أي نزاع أو خلافات حول سند الملكية للوحدات السكنية المباعة بنظام التمويل العقاري.
 
أضاف د. منير في تصريحات خاصة لـ «المال» أن الوثيقة الثانية التي تغطي مخاطر عدم السداد مازالت محل نقاش في ظل ابتعاد شركات التأمين عن طرح وثائق تأمين الائتمان، وقال: إن بدء عمل شركات الاستعلام الائتماني سيشجع الشركات علي تصميم وثيقة يمكن طرحها بالاعتماد علي تقييم العملاء الصادر عن شركة الاستعلام.
 
من جهة أخري.. اعتبر د. عادل منير الهجمة الخليجية التي بدأت علي سوق التأمين المحلي بمثابة مؤشر علي جاذبية هذا القطاع وارتفاع فرص نموه مقارنة بالأسواق المنافسة، وأشار إلي أن الهيئة ستبدأ في وضع ضوابط تضمن فرز اللاعبين الجدد لضمان تقنين المنافسة بين الشركات.
 
وأضاف أنه من بين الضوابط التي بدأت الهيئة في تفعيلها  رفع الحد الأدني لرؤوس أموال الشركات الراغبة في الدخول بما يتناسب مع الوضع الحالي والاسم العالمي للشركة القادمة، وأوضح أنه بصورة عامة لن تقبل الهيئة عمل شركات برؤوس أموال تقل عن 50 إلي 100 مليون جنيه.
 
كانت «المال» قد رصدت في أعداد متتالية بدء دخول عدد من الشركات الجديدة إلي السوق من بينها وثاق الكويتية، والخليج الكويتية عبر حليفتها المحلية «أميج» بالإضافة إلي استعداد بيت التأمين المصري السعودي لتأسيس شركة جديدة في فرع الحياة.
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأحد, 8 يوليو 07