طاقة

«الهيئة» تضع اللمسات الأخيرة لطرح مزايدة التنقيب عن البترول

بداية العام المقبل

شارك الخبر مع أصدقائك

قال مصدر فى الهيئة العامة للبترول، إن الفترة الراهنة تشهد الانتهاء من اللمسات الأخيرة قبل طرح المزايدة الجديدة للبحث والتنقيب عن الخام ، وأن الطرح بداية العام المقبل على أقصى تقدير.

كانت تصريحات نشرت فى أغسطس الماضى، من مسئولين بقطاع البترول، تضمنت الإعلان عن خطة الهيئة العامة للبترول، لطرح مزايدة جديدة للبحث والتنقيب عن الخام فى 8 إلى 12 منطقة فى الصحراء الغربية والشرقية وخليج السويس.

أوضح المصدر أن إجمالى إنتاج مصر الحالى من البترول الخام والمتكثفات تحت مستوى 650 ألف برميل مكافئ يوميا، متوقعين زيادته فوق مستوى 690 إلى 700 ألف برميل مكافئ خلال العام المقبل.

نجحت مصر فى تحقيق أعلى معدل إنتاج بترولى فى تاريخها خلال يونيو الماضي، بمعدلات 1.9 مليون برميل مكافئ يوميًا، من الزيت الخام، والغاز، والمتكثفات.

أكد طارق الملا، وزير البترول، أنه يتم حاليا العمل على زيادة انتاج الزيت الخام لسد الفجوة مع الاستهلاك المحلي، من خلال العمل على تطوير النظم والإجراءات، وطرح المزايدات وتوقيع الاتفاقات البترولية لاكتشاف المكامن البترولية لزيادة الإنتاج، أسوة بما تم إنجازه فى مجال الغاز الطبيعى من نجاحات كبيرة، أدت الى تحقيق الاكتفاء الذاتى والعودة للتصدير.

أكد الملا على أهمية العمل على زيادة الإنتاج من الحقول المتقادمة، وتمتلك مصر عدة مواقع متميزة بالصحراء الغربية وخليج السويس، التى لا تزال تتمتع بثروات هيدروكربونية تقليدية وغير تقليدية، من خلال استخدام التكنولوجيا الحديثة والخبرات المتنوعة للشركات الأجنبية بجانب الخبرات المصرية.

شدد على أهمية التنسيق والتعاون بين شركات قطاع البترول والشركات العالمية العاملة فى مصر والقطاع الخاص لتحسين كفاءة العمليات، والعمل على زيادة القيمة المضافة لمختلف أنشطة صناعة البترول.

أشار إلى أنه تم الاتفاق على تشكيل لجنة فنية مشتركة من قطاع البترول، ورؤساء شركات عالمية، والخبراء والمهنيين بالصناعة لدراسة سبل تحسين أداء الحقول المتقادمة فى مصر، على أن تقدم اللجنة توصياتها فى نهاية الربع الأول من العام المقبل.

ويذكرأن وزارة البترول والثروة المعدنية تستعد لتقديم 30 اتفاقية جديدة للبحث عن البترول والغاز إلى البرلمان، مع شركات عالمية كبرى تعمل فى مصر لأول مرة، مثل شركة إكسون موبيل العملاقة، بحسب ما كشفه المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية فى حواره مع «المال».

وأكد الوزير خلال حواره مع «المال» أنه جارٍ تقييم الفرص والاحتمالات برياً وبحرياً سواء فى 4 مناطق هى الصحراء الغربية وخليج السويس والدلتا والبحر المتوسط، تمهيدا لطرح مزايدات جديدة للبحث عن البترول والغاز.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »