نقل وملاحة

«وادي النيل» تستعد لطرح مناقصة تطوير ميناء «حلفا» السوداني

تتحمل مصر 80 مليون جنيه من التكلفة

شارك الخبر مع أصدقائك

تستعد هيئة وادى النيل للملاحة النهرية لطرح مناقصة لتطوير ميناء وادى حلفا السودانى على شركات المقاولات المصرية والسودانية.

قال اللواء مصطفى عامر، رئيس مجلس إدارة هيئة وادى النيل للملاحة النهرية، لـ«المال»، إن الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، صدَّق على تخصيص 80 مليون جنيه مساهمة من الحكومة المصرية فى المشروع.

وأضاف أنه جارٍ صياغة مذكرة تفاهم بين الجانبين، تمهيدًا للإعلان عن مناقصة يتم طرحها على المكاتب الاستشارية المتخصصة فى بناء الموانئ بمصر والسودان والوكالات الملاحية المتخصصة.

اقرأ أيضا  شحن 5 آلاف طن صودا كاوية بميناء غرب بورسعيد

وقال عامر إن الهيئة انتهت من الاتفاق مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا على تدريب المهندسين السودانيين فى مجال الموانئ، إضافة إلى تدريب العاملين بالشركات المصرية الملاحية لتأهيلهم ورفع كفاءتهم.

ولفت إلى أن الهيئة شكلت وفدًا من 12 شركة مصرية تعمل فى أنشطة الشحن والتفريغ والخدمات اللوجستية واستصلاح الأراضى لدراسة وبحث إمكانيات الموانئ السودانية، وحصر احتياجاتها من التطوير.

وتابع أنه تم تنفيذ زيارتين لميناء وادى حلفا، ومن المقرر إجراء زيارة ثالثة نهاية فبراير المقبل للتعرف على الاحتياجات المطلوبة.

اقرأ أيضا  وزير النقل يبحث مع السفير الأردني تدعيم التعاون المشترك

من ناحية أخرى، كشف مصطفى عامر عن توقف حركة الركاب على مراكب الهيئة، اعتبارًا من أول يناير الحالي، بسبب تراجع الطلب على السفر للسودان نتيجة تداعيات فيروس كورونا، بينما استقرت حركة نقل البضائع عبر سفن الهيئة، ومن المقرر نقل شحنة أسمدة ضخمة من مصنع كيما أسوان لصالح إحدى شركات الاستيراد السودانية خلال الفترة القليلة المقبلة.

وتعد وادى النيل للملاحة النهرية هيئة مصرية سودانية مشتركة تعمل فى مجال نقل البضائع والركاب واللحوم الحية بين ميناءى السد العالى بأسوان والشهيد الزبيرى بوادى حلفا.

اقرأ أيضا  وزير النقل يبحث مع نظيره المجري تصنيع 200 عربة نوم جديدة

وتأسست وادى النيل بالقرار الجمهورى رقم 970 لسنة 1975، وتمتلك أسطولًا لنقل الركاب والبضائع واللحوم الحية عبر النقل النهرى بين الدولتين.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »