سيـــاســة

«الهيئة الوطنية» تؤكد انتظام التصويت فى اليوم الثاني من انتخابات مجلس النواب

الهيئة لم ترصد أي شكاوى أو معوقات من شأنها التأثير على سير العملية الانتخابية في انتخابات مجلس النواب

شارك الخبر مع أصدقائك

أكدت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، انتظام عمليات التصويت فى اليوم الثانى والأخير بالمرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب ، داخل 10240 لجنة فرعية.

وقال المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، إن جميع اللجان الفرعية فتحت أبوابها فى المواعيد المحددة من الساعة التاسعة صباحا وتستمر حتى التاسعة مساء، على أن يتوقف التصويت الساعة الثالثة مساء مؤقتا لبدء ساعة الراحة للقضاة المشرفين على الانتخابات على أن يعاد فتحها في الساعة الرابعة عصرا.

وأضاف في تصريحات له اليوم الأحد ، أن القضاة المشرفين على اللجان -البالغ عددهم ما يقرب من 12 ألف قاض (أساسيا واحتياطيا) – فضوا الشمع الذى وضوه على باب اللجنة فى نهاية التصويت أمس، وتأكد من سلامة النوافذ وعدم العبث فى صناديق الاقتراع أو بالأوراق الانتخابية، وأثبت هذه الإجراءات فى محضر.

اقرأ أيضا  مجلس الشيوخ يوافق على مشروع قانون لائحته الداخلية من حيث المبدأ

وتابع رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، أنه تم فتح أبواب اللجان لاستقبال الناخبين الذين بدأوا يتوافدون وسط إجراءات احترازية مشددة للوقاية من فيروس كورونا.

وأكد أن الهيئة لم ترصد أي شكاوى أو معوقات من شأنها التأثير على سير العملية الانتخابية في انتخابات مجلس النواب ، وغرفة العمليات المشكلة بالهيئة تواصل استقبال استفسارات كافة أطراف العملية الانتخابية والرد عليها فى الحال.

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، عن تخصيص خط ساخن رقم 19826، للاستقبال والرد على كل الاستفسارات وشكاوى انتخابات مجلس النواب.

اقرأ أيضا  «الشيوخ» يرفض مقترحا باستبعاد «الشريعة الإسلامية» من لائحته الداخلية

وشكلت الهيئة الوطنية للانتخابات غرفة عمليات بمقر الهيئة، لمتابعة العملية الانتخابية أثناء عمليات الاقتراع أو الفرز بشكل لحظى ودورى، ورصد أى شكاوى متعلقة بعملية الانتخاب خلال السباق الانتخابي.

وتجرى غرفة العمليات الخاصة بالهيئة الوطنية للانتخابات اتصالات بشكل دورى مع رؤساء المحاكم الابتدائية التى تجرى فيها المرحلة الأولى من انتخابات النواب للاطمئنان على سير العملية الانتخابية، ورصد أى شكاوى تتعلق بها.

ويتنافس في هذه المرحلة 1879 مرشحًا فى 143 دائرة انتخابية داخل 14 محافظة بالنظام الفردي وهي الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادى الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح.

اقرأ أيضا  الجريدة الرسمية تنشر قرار السماح لـ45 مصريا بالجنسبة الأجنبية

وفى نظام القائمة تجرى الانتخابات فى المرحلة الأولى بالنسبة للدائرة الثانية “شمال ووسط وجنوب الصعيد” ومقرها مديرية أمن الجيزة.

وتضم 11 محافظة (الجيزة، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، الوادي الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر)، وخصص لها 100 مقعد، وكذلك فى الدائرة الرابعة “قطاع غرب الدلتا” ومقرها مديرية أمن الإسكندرية، تضم 3 محافظات (الإسكندرية، البحيرة، مطروح)، وخصص لها 42 مقعدا.

وفى حالة الإعادة في المرحلة الأولى تجرى الانتخابات أيام 21 و22 و23 نوفمبر في الخارج، ويومى 23 و24 نوفمبر في الداخل.

ويتشكَّل مجلس النواب من 568 عضوًا، يُنتخبون بالاقتراع العام السري المباشر بواقع 284 مقعدًا بالنظام الفردي، و284 مقعدًا بالقوائم المغلقة المطلقة، ويحق لرئيس الجمهورية تعيين نسبة لا تزيد عن 5% من الأعضاء.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »