اقتصاد وأسواق

الهند تتجه نحو تحرير صادرات القطن من الضرائب

إعداد ـ رجب السيد ذكرت صحيفة »ايكونومك تايمز« في تقرير لها، أن الحكومة الهندية تدرس حالياً مشروع قانون لتحرير صادرات القطن من الضرائب، ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن هذا المشروع خلال أسبوع.   l وأكد رئيس الهيئة الهندية لتجارة…

شارك الخبر مع أصدقائك

إعداد ـ رجب السيد

ذكرت صحيفة »ايكونومك تايمز« في تقرير لها، أن الحكومة الهندية تدرس حالياً مشروع قانون لتحرير صادرات القطن من الضرائب، ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن هذا المشروع خلال أسبوع.
 
l

وأكد رئيس الهيئة الهندية لتجارة القطن لوكالة رويترز، أن بلاده تعتزم تحرير الصادرات اعتباراً من أكتوبر المقبل في ظل نمو الناتج الإجمالي من القطن.
 
كانت الهند قد أوقفت تسجيل صادرات القطن في 19 أبريل الماضي ثم سمحت بالتصدير في 21 مايو في محاولة لكبح جماح أسعار القطن المرتفعة.
 
وتعد الهند ثاني أكبر منتج ومصدر للقطن في العالم، وتستحوذ الصين التي تعد أكبر المستهلكين للقطن في العالم، علي ما يقرب من %60 من إجمالي صادرات القطن الهندية.
 
وبلغ إجمالي محصول القطن الهندي في بداية أغسطس 10.34 مليون هكتار، مقارنة بحوالي 10.33 مليون هكتار خلال الموسم الماضي.
 
وتشير تقديرات الهيئة الدولية للقطن إلي تراجع صادرات القطن بنسبة %14 في موسم 2011-2010، نتيجة انخفاض صادرات الهند بمقدار 1.2 مليون طن.
 
وقالت وزارة الصناعة الهندية إنها تتوقع انخفاض تصديرها للقطن نظراً لارتفاع الطلب المحلي.
 
ومن المتوقع أن يرتفع إنتاج الهند من القطن ليصل إلي 5.1 مليون طن، مصحوباً بارتفاع الطلب المحلي ليصل إلي 4.59 مليون طن، ليحقق فائضاً للتصدير يقدر بـ1.19 مليون طن فقط.
 
غير أنه من المفارقات العجيبة أن الهند تعد من أكبر المنتجين والمصدرين للقطن، وفي الوقت نفسه، من أكبر المستهلكين له علي مستوي العالم، نظراً لرواج صناعة المنسوجات في الهند والتي يعمل بها نحو 35 مليون عامل بشكل مباشر أو 88 مليون عامل بشكل غير مباشر بإجمالي 123 مليون وظيفة في قطاع المنسوجات.
 

شارك الخبر مع أصدقائك