Loading...

الهندية - المصرية» تعرض إقامة مصنع للأسمدة في «إدفو»

الهندية - المصرية» تعرض إقامة مصنع للأسمدة في «إدفو»
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأحد, 10 يونيو 07

كتب – أشرف فكري:
 
قدمت الشركة الهندية المصرية للاسمدة «افيكيو» عرضا للحكومة لاقامة مصنع للاسمدة الازوتية في منطقة ادفو جنوب اسوان بتكلفة استثمارية تقدر بنحو 1,2 مليار دولار.
 
وقال شاندرا سفيلا تسافا رئيس مجلس ادارة الشركة في تصريحات خاصة لـ«المال» ان عمليات تنفيذ المشروع ستبدأ عقب وصول الغاز الطبيعي للمنطقة الصناعية في اسوان عام 2009.
 
وعرضت «افيكيو» علي مسئولي وزارة البترول والهيئة العامة للاستثمار ووزارة التجارة والصناعة تفاصيل العرض المبدئي للمشروع.
 
واوضح «سفيلا تسافا» ان الشركة تستهدف التوسع في انشطة تصنيع المواد الفوسفاتية ذات الطلب المرتفع في الاسواق العالمية خاصة الهندية، وارتفاع طلب المزارعين الهنود عليها.
 
تمتلك الشركة الهندية المصرية للاسمدة %76 من اسهم المشروع، وتمتلك شركة النصر للتعدين %24 من الاسهم. وتوقع «سفيلا تسافا» انتهاء المشروع بحلول مارس 2010، بهدف تحقيق ارباح سنوية تبلغ 250 مليون دولار من تصدير حمض الفوسفوريك.
 
واشار رئيس مجلس ادارة شركة «افيكيو» الي ان المشروع يعد اول مرفق رئيس في مصر لتصنيع حمض الفوسفوريك الذي سيتخرج من الصخور الفوسفاتية ويدخل في صناعة الاسمدة، موضحا ان شركة النصر للتعدين ستوفر 2 مليون طن من خامات الفوسفات لتشغيل المشروع بقيمة  5 0 مليون دولار سنويا.
 
كانت الشركة الهندية المصرية قد حصلت في الاسبوع الماضي علي قرض من مؤسسة التمويل الدولية بقيمة 80 مليون دولار، اضافة الي قرض آخر بمبلغ 170 مليون دولار تموله بنوك مشاركة لاقامة المشروع الذي يستهدف خلق 350 فرصة عمل دائمة، اضافة الي 1000 فرصة اخري خلال فترة انشاء المشروع.
 
من جانبه اشار الدكتور مختار الشريف استاذ الاقتصاد بجامعة المنصورة، الي ان حوالي %90 من المصانع الاجنبية التي تعتمد علي موارد طبيعية وخامات تعدينية تهدف في المقام الاول الي التصدير ولا تستفيد منها السوق المحلية رغم احتياجاتها لبعض منتجاتها.
 
واضاف ان اغلب مصانع الاسمدة خاصة الازوتية تحصل علي نسبة من دعم الطاقة التي لا تعود بالفائدة علي الدولة باستثناء جذب استثمارات وتوفير فرص عمالة.
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأحد, 10 يونيو 07