Loading...

«النويس الإماراتية» تعرض على الحكومة إنشاء محطات طاقة متجددة بقيمة 700 مليون دولار

Loading...

بقدرة 550 ميجاوات وبنظام الـBOO

«النويس الإماراتية» تعرض على الحكومة إنشاء محطات طاقة متجددة بقيمة 700 مليون دولار
عمر سالم

عمر سالم

6:06 ص, الأثنين, 14 أكتوبر 19

تقدمت شركة النويس الإماراتية بعرض لمجلس الوزراء لإنشاء محطات توليد كهرباء من الطاقة المتجددة خلال الفترة المقبلة، بنظام B.O.O «البناء والتشغيل والتملك»، بتكلفة 700 مليون دولار.

كشفت مصادر بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أن الشركة الإماراتية تقدمت بعرض لإنشاء محطات توليد كهرباء من طاقة الرياح بقدرة 500 ميجاوات، بالإضافة إلى محطة شمسية بقدرة 50 ميجاوات.

وأضافت أنه يتم دراسة العرض حاليا، على أن تكون المشروعات الشمسية بنظام الخلايا الفوتوفولتية والتى يتم من خلالها تحويل الطاقة الشمسية إلى كهربائية باستخدام الألواح الشمسية.

وأوضحت المصادر أن الشركة الإماراتية تسعى لإنشاء المشروعات على أن تقوم ببيع الطاقة إلى الشركة المصرية لنقل الكهرباء كما حدث من قبل فى عدة مشروعات، مشيراً إلى أنه يتم حالياً بحث إمكانية تخصيص أراضٍ من جانب هيئة الطاقة المتجددة لصالح الشركة لبدء الدراسات حول المشروع. 

مصادر: «الهيئة» تبحث تخصيص الأراضى وتطبيق الأسعار الاسترشادية

وأشارت المصادر إلى أنه حال الاتفاق مع الشركة الإماراتية فسيتم الرجوع إلى الأسعار الاسترشادية التى قامت وزارة الكهرباء بالتعاقد بها مع شركات الطاقة العالمية، وأبرزها تحالف جى دى فرانس وأوراسكوم، العام الماضى ومن المقرر أن تقوم الكهرباء بشراء الطاقة من المشروع بسعر 4.068 ﺳﻨﺖ ﻟﻜﻞ ﻛﻴﻠﻮﻭﺍﺕ/ﺳﺎﻋﺔ.

يذكر أن شركة النويس وقعت اتفاقية مع الحكومة لإنشاء مشروع لإنتاج الكهرباء من الفحم على مرحلتين تشمل المرحلتين الأولى والثانية للمشروع بقدرة 2640 ميجاوات، وسيتم توقيع مذكرة تفاهم للمرحلة الثالثة، واكتملت كل بنود اتفاقية شراء الطاقة بالموافقة رسميا على إصدار ضمانة من وزارة المالية بعد التنسيق مع البنك المركزى وتصل استثمارات المشروع إلى 3 مليارات دولار بسعر 4 سنت لكل كيلووات/ساعة منتجة من المحطة.

وتأتى تلك المشروعات ضمن خطة قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة للوصول بنسبة مشاركة الطاقات المتجددة إلى %20 بحلول 2022، وإلى أكثر من %42 بحلول 2035، بما يسهم فى زيادة المصادر المتجددة إلى 6000 ميجاوات، متضمنة الطاقة المائية بنهاية هذا العام، بالإضافة إلى مشروعات أخرى يجرى تطويرها بقدرات إجمالية تتجاوز 2000 ميجاوات.