«النويس» الإماراتية تخطط لبيع رخصة مشروعاتها للطاقة الشمسية فى بنبان

تفاوض 10 كيانات منها «إنفنيتى» و«أكوا باور»

«النويس» الإماراتية تخطط لبيع رخصة مشروعاتها للطاقة الشمسية فى بنبان
عمر سالم

عمر سالم

9:20 ص, الأحد, 12 سبتمبر 21

تُخطط شركة النويس الإماراتية العاملة فى مجال الطاقة المتجددة لبيع رخصة مشروعاتها لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية فى بنبان.

كشفت مصادر مسئولة بقطاع الطاقة المتجددة فى تصريحات لـ«المال» أن «النويس» عرضت بيع رخصة مشروعاتها الشمسية على نحو 10 شركات عاملة بالسوق المصرية، منها «إنفنيتي»، و»أكوا باور».

 وتستهدف «النويس» من صفقة بيع الطاقة الشمسية توفير السيولة اللازمة لتنفيذ حزمة مشروعات أخرى، وتتفاوض حاليًا مع الشركات العشر على التكلفة الخاصة بالقدرات المستهدف بيعها.

وأشارت المصادر إلى أن «النويس» تخطط للتخارج من مشروعاتها الشمسية فقط بقدراتها البالغة نحو 200 ميجاوات، على أن تقوم بتنفيذ أخرى من طاقة الرياح التى وقعت عليها مع «المصرية» خلال عام 2020، بقدرة 500 ميجاوات.

وتتضمن اتفاقية شراء الطاقة الموقعة بين «النويس» و«المصرية» إنشاء محطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية والرياح، بطاقة إنتاجية 700 ميجاوات واستثمارات 950 مليون دولار، بواقع 200 مليون دولار لمشروعات الشمسية، بقدرة 200 ميجاوات، و750 مليونًا طاقة الرياح بقدرة 500 ميجاوات.

وسوف تقوم الشركة بإنشاء محطة الرياح على مرحلتين بقدرة 250 ميجاوات لكل مرحلة، وتسهم الاتفاقية فى خفض انبعاثات ثانى أكسيد الكربون، بواقع 280 ألف طن للشمسية، و600 ألف طن سنويًا للرياح.

وأضافت المصادر أن مسئولى «النويس» عقدوا اجتماعًا منذ أيام مع مسئولى الشركة المصرية لنقل الكهرباء «المشغل الرئيسى للشبكة»، لبحث صفقة البيع، خاصة بعد أن تم تخصيص 4 كيلومترات لصالح النويس فى منطقة بنبان لتنفيذ مشروعاتها.

يشار إلى أن «النويس» الإماراتية وقعت اتفاقية مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء أوائل عام 2020، لإنشاء محطات مشروعات شمسية بقدرة 200 ميجاوات، وتم تخصيص موقع تلك المشروعات بمنطقة بنبان بأسوان، على أن تقوم «المصرية للنقل» بشراء الطاقة المنتجة منها.

يذكر أن المصرية لنقل الكهرباء ستقوم بشراء الطاقة المنتجة بسعر 2.48 سنت لكل كيلووات ساعة من المحطة الشمسية، و3.1 سنت لكل كيلووات من طاقة الرياح، ويتم تنفيذ المشروعان بنظام «BOO» (البناء والتشغيل والتملك).