نقل وملاحة

«النقل» تفاوض 11 شركة للمشاركة فى مشروعات السكك الحديدية

منها أوراسكوم والمقاولون العرب

شارك الخبر مع أصدقائك

علمت «المال» من مصادر مطلعة أن وزير النقل المهندس كامل الوزير، يتفاوض مع 11 شركة مقاولات محلية لتنفيذ مشروعات بقطاع السكة وتنفيذ بعض الأعمال الخرسانية، والكهربائية، وتطوير الورش، لا سيما، وأن هذه الشركات لها سابق تعامل مع «الوزير» خلال فترة توليه الهيئة الهندسة، وشاركت فى تنفيذ العديد من المشروعات القومية التى تم الإعلان عنها فى السنوات الماضية.

وأوضحت المصادر أن وزير النقل عقد أكثر من اجتماع مع شركات «أوراسكوم للإنشاءات، وأبناء حسن علام، والرواد، وجاما، والشركة القابضة للطرق والكبارى، وشركات، كونكورد، وسياك، ومجموعة السعداء، إلى جانب الغربلى، والنصر العامة للمقاولات، والمقاولون العرب».

مصدر: الوزير طلب تشكيل تحالفات لتقسيم الأعمال على شاكلة «مترو الأنفاق»

وأضافت أن المفاوضات الحالية، تتضمن دخول تلك الشركات مع كيانات عالمية، وتشكيل تحالفات لتنفيذ أعمال تطوير السكة الحديد، لا سيما خطوط نقل البضائع، وازدواج خطوط الركاب ذات المسافات القصيرة الرابطة محافظات الوجه البحرى، على أن تقسم الأعمال بعد الترسية، على غرار الطريقة المنفذة فى مشروعات مترو الأنفاق.

ومشروعات مترو الأنفاق، تتم من خلال مفاوضات تجريها القومية للأنفاق، مع أكبر الشركات العالمية المتخصصة فى الحفر، لتوفير قرض ميسر يغطى %50 من إجمالى التكلفة، مع الاستعانة بالشركات المصرية الكبرى، فى تنفيذ الأعمال لا سيما الأعمال الإنشائية، والخرسانية، وتولى الشركة الخارجية الأعمال الكهروميكانيكية.

وأوضح المصدر، أن وزير النقل، يراهن على ثقة الشركات المذكورة سلفا فى وزارة النقل وخطتها الهادفة إلى التوسع فى الشبكة الحالية، مشيرا إلى أنه من المقرر عرض قائمة المشروعات ذات الأولوية ليتم طرحها أمام تلك الكيانات.

وأشار إلى أن أهم الخطوط المقرر العمل فيها الفترة المقبلة ازدواج خط سكة حديد شبين القناطر ـ الزقازيق، بطول 60 كيلو مترا، خاصة  وأنه من الخطوط  المفردة حاليا وتشهد ضغط فى كثافة الركاب فى فترة الدارسة.

وانتهت هيئة السكة الحديد خلال الفترة الماضية، من تطوير وكهربة نظم الإشارات على عدد من خطوط السكك الحديدية بإجمالى أطوال 852 كم وتطوير الأعمال المدنية ونظم التحكم والتشغيل لعدد1017 مزلقان سكة حديد من إجمالى 1120 وكذلك البدء فى تجديد مسافة 818 كم على خطوط السكك الحديدية.

كما قامت بالتعاقد على توريد 4 ماكينات جديدة وصيانة السكة من شركة بلاسر النمساوية وجار التفاوض على 12 ماكينة أخرى، إلى جانب أنها اتفقت على شراء 250 جرار سكة حديد، وشراء 1300 عربة ركاب. 

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »