نقل وملاحة

«النقل» تفاوض شركات القطاع الخاص لتنفيذ المرحلة الثانية من الخط الرابع للمترو

وأضاف وزير النقل، في تصريحات صحفية على هامش مؤتمر صحفي عُقد اليوم، إن المرحلة الثانية من الخط الرابع تمتد في المسافة من محطة المساحة حتى محطة عمرو بن العاص بطول 5.1 كم.

شارك الخبر مع أصدقائك

قال وزير النقل الفريق المهندس كامل الوزير، إنه يجري حاليًّا التفاوض مع الشركات المصرية لتنفيذ الأعمال المدنية للجزء الشرقي من المرحلة الثانية للخط الرابع للمترو.

وأضاف وزير النقل، في تصريحات صحفية على هامش مؤتمر صحفي عُقد اليوم، إن المرحلة الثانية من الخط الرابع تمتد في المسافة من محطة المساحة حتى محطة عمرو بن العاص بطول 5.1 كم.

كما تجري حاليًّا أعمال دراسة العرض الفني المقدًّم من شركة ميتسوبيشي اليابانية لتنفيذ أعمال تصنيع وتوريد الوحدات المتحركة المجموعة التخصصية CP 412 للمرحلة الأولى من الخط.

حيث شهد الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، بحضور الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، توقيع اتفاقيتي تنفيذ المرحلتين الثانية والثالثة من مشروع القطار الكهربائي (السـلام- العاشــر مـن رمضان- العاصمة الإدارية الجديدة) مع تحالف شركات أفيك الصينية، وذلك على هامش فاعليات اليوم الثاني الدورة الثالثة لمعرض تكنولوجيا النقل (2020 Trans Mea).

اقرأ أيضا  تعيين أحمد عثمان عميدا لمركز بحوث النقل التابع للأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا

جدير بالذكر أنه يجري حاليًّا الانتهاء من تنفيذ أعمال تحويلات المرافق المتعارضة مع مسار المرحلة الأولى من الخط الرابع؛ والتى تمتد من غرب الطريق الدائري على حــــدود مدينة 6 أكتوبر، مرورًا بمحطة المتحف المصري الكبير ثم ميدان الرماية ثم شارع الهرم، ليتبادل خدمة نقل الركاب مع الخط الثاني للمترو في محطة الجيزة.

ثم يمتد بعد ذلك إلى محطة الملك الصالح ليتبادل خدمة نقل الركاب مع الخط الأول للمترو، ثم يمتد حتى محطة عمرو بن العاص بالفسطاط، وبذلك يكون قد تحقق الربط بين محافظتى القاهرة والجيزة ومدينة السادس من أكتوبر.

اقرأ أيضا  وزيرة التخطيط تعزز خطة «الطرق والكباري» 2020 / 2021 بمبلغ 450 مليون جنيه

وتبلغ القيمة التقديرية لتنفيذها حوالي 70 مليار جنيه مصرى يتم تمويل جزء من الشق الأجنبى بقيمة 1.2 مليار دولار قرضًا من الحكومة اليابانية، وقد أبدت الجايكا استعدادها لتمويل باقى قيمة الشق الأجنبي، وسيتم تمويل 50800 مليون جنيه من الخزانة العامة الدولة.

ويعتبر الخط الرابع هو أساس ربط مدينتي السادس من أكتوبر والقاهرة الجديدة بشبكة مترو أنفاق، كما أنه يقدم خدمة لنقل الركاب للمناطق ذات الكثافة السكانية العالية في مناطق الهرم وفيصل والعمرانية والجيزة ومدينة نصر وجامعة الأزهر والقاهرة الجديدة.

ومن المتوقع أن ينقل الخط حوالي 2 مليون راكب يوميًّا، كما يتكامل خدمة النقل مع مونوريل السادس من أكتوبر.

اقرأ أيضا  قناة السويس للحاويات تحقق 3.7 مليون حاوية فى 2020

من ناحيتها قالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، إن الجانب الياباني يوفر الشريحة الأولى من التمويل التنموي بقيمة 400 مليون دولار لمشروع الخط الرابع لمترو أنفاق القاهرة (المرحلة الأولى) من خلال الوكالة اليابانية للتعاون الدولي، بما يدعم الجهود الوطنية للتنمية المستدامة، من خلال تطوير البنية التحتية لقطاع النقل.

وأشادت وزيرة التعاون الدولي ببرامج التعاون الإنمائي مع الجانب الياباني، حيث تصل المحفظة الجارية للتعاون لنحو 2.5 مليار دولار في مجالات حيوية؛ من بينها النقل والتعليم والآثار.

وأوضحت أن وزارة التعاون الدولي، بالتنسيق مع وزارة النقل، عدّلت الاتفاقيات الدولية بما يسمح للقطاع الخاص المصري بالدخول في تنفيذ المشروعات والاستفادة من الخبرات الأجنبية وتبادل المعرفة مع شركاء التنمية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »