نقل وملاحة

“النقل” تعقد قمة مستقبل السكك الحديدية والمترو فى أبريل

"النقل" تعقد قمة مستقبل السكك الحديدية والمترو فى أبريل

شارك الخبر مع أصدقائك

 المال-خاص

تعقد وزارة النقل قمة مستقبل السكك الحديدية والمترو خلال الشهر المقبل على مدار يومين تبدأ فى 14 أبريل لمناقشة عدد من المحاور الهامة الخاصة بمشروعات النقل التى تنفذها الحكومة حالياً بالإضافة إلى طرق تحسين كفاءة شبكة السكك الحديدية والمترو وتعزيز السلامة فضلاً عن أفضل آليات الحد من الحوادث.

كما سيتم التركيز على الآليات التمويلية لتنفيذ خطط الوزارة مع التأكيد على الاستعانة بشراكات القطاعين العام والخاص كأحد المصادر الرئيسية للتمويل.

وبدأت وزارة النقل تنفيذ برنامج استثماري للبنية التحتية بمليارات الدولارات تتضمن مشروع بقيمة 10 مليار دولار لتطوير شبكة السكك الحديدية من مدينة الإسكندرية في الطرف الشمالي من مصر إلى أسوان في الجنوب، كما تم تحسين شبكة مترو القاهرة بالمنحة التي قدمتها وزارة المالية والتي تبلغ قيمتها 1.25 مليار دولار لإتمام المرحلة النهائية من الخط الثالث والبدء في المرحلة الأولى لخط المترو الرابع.

وقال مهند المحجوب، مدير المشروعات في المركز الدولي للجودة والإنتاجية بالشرق الأوسط “شهدنا إعلان وزارة النقل عن عدد من المشروعات في الأشهر الأخيرة بما يشير إلى أن تلك المشروعات ستحد من ازدحام الطرق وتوفر وسيلة أخرى لنقل البضائع بالتالى تخفيض تكلفة البضائع بصورة عامة على المدى الطويل”.

واستطرد قائلاً ” كانت وزارة النقل متفائلة حول تطوير البنية التحتية للسكك الحديدية والمترو التابع لها مع مشروعات إضافية للسكك الحديدية تبلغ قيمتها 2.16 مليار دولار أمريكي والتي تم الإعالان عنها خلال مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري الذي عُقد مؤخراً في شرم الشيخ.

وشهدت منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا استثمارات هائلة في شبكات السكك الحديدية والمترو بمشروعات بلغت قيمتها المعلنة 200 مليار دولار أمريكي.

شارك الخبر مع أصدقائك