«النقل» تسلم إدارة الخط الثالث للمترو لشركة فرنسية فى يونيو المقبل

بدلا من نهاية فبراير الجارى.. ومفاوضات الاتفاق على بنود العقد لم تنته بعد

«النقل» تسلم إدارة الخط الثالث للمترو لشركة فرنسية فى يونيو المقبل
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

7:58 ص, الأربعاء, 10 فبراير 21

قالت مصادر مطلعة لـ«المال»، أنه تم تأجيل تسليم إدارة وتشغيل الخط الثالث لمترو الأنفاق لشركة «RATIP» الفرنسية، إلى منتصف العام الجارى، بدلًا من نهاية شهر فبراير، لحين إنهاء كافة تفاصيل العقد المقرر إبرامه بين الهيئة القومية للأنفاق والجانب الفرنسى.

وأضافت، أن هيئة الأنفاق منحت الشركة الفرنسية كافة المعلومات عن الخط، وعدد القطارات العاملة والوحدات الجديدة المقرر استلامها من الخارج، فضلا عن أنه تم عمل أكثر من زيارة من جانب ممثلى الشركة لمعاينة الموقع على أرض الواقع.

وذكرت أن هناك بعض التفاصيل التى يجرى حالياً استكمالها والاتفاق عليها بشكل دقيق، خاصة فيما يتعلق بصيانة القطارات، وتحسين الخدمة، تجنباً لوقع أى مشاكل فى المستقبل بين وزارة النقل والشركة.

مصادر: الجانب الخارجى طلب منحه حوافز إضافية والوزارة رفضت

وأوضحت المصادر التى – فضلت عدم ذكر اسمها – ، أن «RATIP» طلبت منحها بعض الحوافز الإضافية، واستجابت الوزارة للبعض منها فى حدود القانون والبعض الآخر تم رفضه، لأنه مجحف بحقوق هيئة الأنفاق.

تابعت أن الشركة تقدمت بمسودة نهائية لنظام التشغيل، تضمن خفض الخسائر على عدد من المراحل، والوصول إلى نقطة تعادل لمصروفات التشغيل والصيانة مع إجمالى الإيرادات، ويتم حاليا تقييم تلك الدراسة بشكل دقيق.

وسيتولى الجانب الفرنسى تشغيل الخط الثالث لمدة 15 عاما، مع احتفاظ الحكومة بتحديد سعر تذكرة الرحلة، وفقا لبيان سابق من مجلس الوزراء.

ويعمل حاليا على الخط الثالث 16 قطارًا، بعدد 429 رحلة، لنقل 500 ألف راكب يوميا، وفقا لبيانات الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق التابعة لوزارة النقل.

أعلن كامل الوزير، وزير النقل مؤخراً عن وصول سادس قطار مترو أنفاق مكيف جديد إلى ميناء الإسكندرية للعمل بالخط الثالث، ويأتى ذلك ضمن صفقة تصنيع وتوريد 32 قطاراً مكيفاً جديداً وعقد صيانة القطارات لمدة 8 سنوات، والتى تم التعاقد عليها للعمل بالخط الثالث للمترو بين الهيئة القومية للأنفاق وشركة (هيونداى روتيم) الكورية الجنوبية، بإجمالى تكلفة 317 مليون يورو، بالإضافة إلى 640 مليون جنيه من الخزانة العامة للدولة، ليبلغ إجمالى تكلفة العقد 6 مليارات و361 مليون جنيه.

ويتضمن العقد تجميع 10 قطارات من إجمالى الـ32 قطاراً فى مصر من خلال الدعم الفنى لشركة (هيونداى روتيم) وتدعيمها للتصنيع المحلى فى البلاد.