نقل وملاحة

«النقل» تسدد 166.6 مليون دولار للتحالف المنفذ لـ «مونوريل 6 ـــ أكتوبر العاصمة الإدارية»

خلال نوفمبر المقبل.. شريحة ثانية من إجمالى نصيب هيئة الأنفاق

شارك الخبر مع أصدقائك

أحمد عاشور- مدحت إسماعيل

عملت «المال» من مصادر مطلعة، أن وزارة النقل ممثلة فى الهيئة القومية للأنفاق، ستسدد خلال نوفمبر المقبل، مبلغ قيمته 166.6 مليون دولار، لصالح تحالف شركات: «بومبارديه الكندية، والمقاولون العرب،أوراسكوم للإنشاءات» المسند لهم تنفيذ مشروع مونوريل «السادس من أكتوبر العاصمة الإدارية الجديدة».

وأضافت، أن المبلغ المذكور سلفا يعد الشريحة الثانية من إجمالى %15 حصة الهيئة فى المشروع والبالغة قيمتها 500 مليون دولار، من إجمالى تكلفة المشروع، لافتة إلى أن الهيئة سددت خلال الشهر الماضى مبلغ بنفس القيمة للتحالف، وسيتم قبل نهاية العام الحالى سداد الشريحة الثالثة بنفس القيمة المذكورة سلفا تمويل ذاتى من القومية للأنفاق.

وقالت المصادر، أن النقل تجرى حاليا تنقيح المسارات والتصميمات النهائية للمشروع من جانب الشركات والقومية للأنفاق، مشيرة إلى أن تحالف الشركات تعاقد مع أكبر المكاتب الاستشارية الخارجية لمعاونته فى وضع اللمسات النهائية، وتقديم كافة الاستشارات أثناء عملية التنفيذ.

وقعت الحكومة الأيام الماضية، عقد تنفيذ مشروع مونوريل العاصمة – 6 اكتوبر مع تحالف شركات المذكورة سلفاً، وتمت مراسم التوقيع بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزراء النقل، الاستثمار والتعاون الدولي، و الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية.

مصادر: إبرام العقود النهائية مع 3 بنوك ممولة للمشروع مطلع 2020.. وتحويل المبالغ وفقا لأعمال التنفيذ

وكشفت مصادر وزارة النقل، أنه مقرر إبرام عقود تمويل المشروع مع بنوك الاستثمار الأوربي، البنك الإنجليزى الأوربى لاعادة الأعمار، بداية العام المقبل 2020، على أن تقوم تلك الجهات بتحويل قروض المشروع وفقا لنسب التنفيذ، والتى ستبدأ قبل نهاية الربع الأول من العام القادم.

وتتوزع مساهمة البنوك فى المشروع، بواقع مليار دولار من البنك الاستثمار الأوربي، و900 مليون دولار من البنك الأنجليزي، و600 مليون دولار من البنك الاوربى لاعادة الأعمار.

والهدف من مشروع مونوريل العاصمة – 6 اكتوبر هو ربط محافظة القاهرة من محطة الاستاد بالخط الثالث لمترو الأنفاق بشارع صلاح سالم بكل من القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية الجديدة بطول 54 كم وعدد 21 محطة، وفترة تنفيذ الخط 34 شهرا بدلا من بدلا 4 سنوات.

وسيتم تقسيم تلك المدد إلى 4 أو 5 أشهر لعمليات الإغلاق المالي، و 24 شهرا لإنجاز أعمال التنفيذ والتوريد، إلى جانب 6 أشهر للتشغيل التجريبى بالركاب.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »