نقل وملاحة

«النقل» تدرس تطبيق المنظومة الذكية البريطانية

«النقل» تدرس تطبيق المنظومة الذكية البريطانية

شارك الخبر مع أصدقائك

يوسف مجدى:

قال الدكتور سعد الجيوشى وزير النقل والمواصلات، إن الوزارة تدرس الاستعانة بأنظمة النقل الذكى المطبقة فى بريطانيا من خلال تنفيذ كروت ذكية يتم الاستعانة بها فى جميع وسائل النقل سواء القطارات والمترو والأتوبيسات.
وتوقع – فى تصريحات لـ«المال» – أن تشهد الفترة المقبلة حضور خبراء من بريطانيا خلال الفترة المقبلة بهدف وضع آليات تنفيذ ذلك النظام.
يذكر أن وزير النقل يزور بريطانيا حاليا، وأعلن على هامش الزيارة عن رغبته فى إنشاء “كلية” تختص بتدريس مشروعات الأنفاق بداخل جامعة الوردان للتكنولوجيا الذى يرغب الوزير فى افتتاحها قريبا.
على صعيد متصل، أكد الجيوشى أن مشروع القطار المكهرب قائم ولم يتم إلغائه مع شركة «إيفك» الصينية بين بلبيس وصولا إلى مدينة العاشر من رمضان.
ويذكر أنه تم توقيع بروتوكول مع “إيفك” بنهاية 2014 على هامش زيارة الرئيس السيسى إلى بكين.
وأرجع أسباب تأجيل التعاقد النهائى لتنفيذ المشروع، على هامش زيارة الرئيس الصينى شى جين بينج للقاهرة، إلى العديد من النقاط الخلافية التى تتركز فى إصرار «إيفك» على تنفيذ المشروع بنظام الاقتراض من خلال الجانب الصينى عبر قرض بـ1.5 مليار دولار.
وتابع إن الوزارة ترغب فى تنفيذ المشروع بنظام الاستثمار بدلا من الاقتراض، وكذلك ارتفاع سعر الفائدة، إذ تعرض الشركة فائدة على القرض بـ%4 بينما ترغب الوزارة بتخفيض الفائدة إلى %2 فقط.
وذكر أن الشركة ترغب فى فرض سعر تذكرة بواقع 28 جنيها، بينما ترغب الوزارة فى تخفيض سعر التذكرة ليتراوح بين 6 إلى 10 جنيهات فقط بهدف الحفاظ على البعد الاجتماعى.
فى السياق ذاته، أشار الوزير إلى أن التعاقد على تنفيذ محطة متعددة الأغراض فى ميناء الإسكندرية مع تشايناهابور الصينية تم تأجيله أيضا، بسبب إصرار الوزارة على تنفيذ المشروع بنظام الاستثمار بدلا من اللجوء إلى الاقتراض التى تصر الشركة الصينية عليه.

شارك الخبر مع أصدقائك