Loading...

«النقل» تتسلم 105 ملايين دولار من البنك الصيني لتمويل القطار الكهربائي

نهاية سبتمبر الجاري

«النقل» تتسلم 105 ملايين دولار من البنك الصيني لتمويل القطار الكهربائي
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

7:35 ص, الأثنين, 23 سبتمبر 19

كشفت مصادر مطلعة، أن بنك اكزيم الصيني، الممول لمشروع القطار الكهربائي «السلام ـ العاشر من رمضان ـ العاصمة الإدارية الجديدة»، سيقوم بتحويل مبلغ 105 ملايين دولار، لوزارة النقل نهاية الشهر الحالي، تمثل الشريحة الأولى من قرض قيمته 1.2 مليار دولار.

وأوضحت المصادر أن الوزارة وشركة « أفيك – كريك الصينية » انتهت من جميع الإجراءات الإدارية لبدء تحويل القرض على دفعات، وفقا لجدول التنفيذ.

وأضافت أنه سيتم صرف مستحقات شركات المقاولات المصرية العاملة فى المشروع حالياً عقب وصول المبلغ مباشرة.

ولفتت إلى أن الكيانات المصرية، بدأت فى تنفيذ الأعمال الخرسانية للمحطات، بالإضافة لأعمال السكة.

وتضم قائمة الشركات العاملة في المشروع أوراسكوم للإنشاءات، والمقاولون العرب، وبتروجيت، وأبناء حسن علام، والقابضة لمشروعات الطرق والكباري.

مصادر: مباحثات لضغط جدول تنفيذ المشروع إلى 18 شهراً

وقالت المصادر إن هناك توجيهات بضغط الجدول الزمني للتنفيذ، ليكون 18 شهراً بدلاً من 24، لافتة إلى أنه جاري الاتفاق مع الشركات والإسراع بإبرام عقود توريد الفلنكات والقضبان.

وتقدر التكلفة الإجمالية للمشروع 1.2 مليار دولار، موزعة بواقع 700 مليون لتمويل الأعمال المدنية والإنشاءات وأنظمة الاتصالات والإشارات، وتمويل شراء 22 قطاراً بمبلغ 500 مليون دولار، بالإضافة إلى 11 محطة تخدم 350 ألف راكب يومياً.

وتبلغ السرعة التصميمية للقطار الكهربائي 120 كم/ساعة، ويمتد بطول 67.8 كم فعلياً، شاملاً 60 كم سطحي و7.5 كم تنفذ على كوبري علوي و0.3 كم تنفذ نفقياً، ويبدأ من محطة عدلي منصور التبادلية حتى مدينة الروبيكي مروراً بالعاصمة الإدارية الجديدة.