نقل وملاحة

«النقل» تبرم عقد صيانة قطار «العاصمة الإدارية» مقابل 110 ملايين دولار

علمت «المال» من مصادر مطلعة، أن الهيئة القومية للأنفاق، ستوقع عقد صيانة مشروع القطار الكهربائى «مدينة السلام - العاشر من رمضان - العاصمة الإدارية الجديدة»، نهاية يونيو الحالى مع الجانب الصينى، بتكلفة إجمالية تصل إلى 110 ملايين دولار.

شارك الخبر مع أصدقائك

علمت «المال» من مصادر مطلعة، أن الهيئة القومية للأنفاق، ستوقع عقد صيانة مشروع القطار الكهربائى «مدينة السلام – العاشر من رمضان – العاصمة الإدارية الجديدة»، نهاية يونيو الحالى مع الجانب الصينى، ممثلا فى شركة «أفيك – كريك»، بتكلفة إجمالية تصل إلى 110 ملايين دولار.

وأضافت المصادر، أن فترة صيانة المشروع 12 عامًا، مقابل 11 مليون دولار سنويا، وجارٍ التفاوض مع الجانب الصينى، على توفير صيانة مجانية لمدة عامين، كما يجرى مراجعة الصيغة النهائية للعقد، وفترة سداد التكلفة.

وذكرت المصادر أن عقد الصيانة سيجنب القومية للأنفاق ارتفاع أسعار قطع الغيار فى السنوات المقبلة، والبحث عن شركات متخصص لتنفيذ العمرات الجسيمة للقطارات.

يشار إلى أن المهندس كامل الوزير، وزير النقل، سلم خلال الأيام الماضية، مواقع المشروع لـ5 شركات مقاولات مصرية تشارك فى تنفيذ المشروع هم: «المقالون العرب، وأوراسكوم للإنشاءات، وبتروجيت، وأبناء حسن علام، والشركة القابضة لمشروع الطرق والكبارى بوزارة النقل، ممثلة فى شركتيها النيل العامة لإنشاء الطرق، والنيل العامة للطرق والكبارى.

ويقتصر دور الشركات المصرية، على الأعمال المدنية والسكة والأسوار، وتنفيذ المحطات والكبارى والأنفاق خلال فترة 12 شهرًا، بينما ستبدأ الشركة الصينية فى الإشارات والاتصالات والتحكم ونظم الكهرباء لفترة عام، ليتم تشغيله فعليًّا خلال عامين من تاريخ تفعيل التعاقد.

وتبلغ تكلفته الإجمالية 1.2 مليار دولار، تتوزع بواقع 700 مليون دولار للأعمال المدنية والإنشاءات ونظم الاشارات، و500 مليون دولار لتصنيع وتوريد 22 قطارًا، ويشمل الخط 11 محطة، ويخدم 350 ألف راكب.

ونسبة الفائدة على 739 مليون دولار من إجمالى القرض %1.8 و461 مليون دولار بنسبة فائدة قدرها %2 سيتم سداده على مدار 15 عامًا، وبفترة سماح لمدة 5 سنوات، والسرعة التصميمية للقطار الكهربائى تبلغ 120 كم/ساعة، ويمتد بطول 67.8 كم فعليا شاملا 60 كم سطحى، و7.5 كم تنفذ على كوبرى علوى، و0.3 كم تنفذ نفقيا.

ولفتت المصادر إلى أن الجانب الصينى سيحول 105 ملايين دولار الدفعة الأولى من قرض المشروع خلال أيام، موضحًا أنه تم إنهاء جميع الإجراءات الإدارية مؤخرًا.ويشمل المسار النهائى بالترتيب، محطات عدلى منصور، والعبور، والمستقبل، والشروق1، والشروق 2، والورش، وبدر، والروبيكى، والعاصمة الإدارية الجديدة، والمنطقة الصناعية، والعاشر من رمضان، ويمر مسار القطار أعلى محور سعد الدين الشاذلى عبر كوبرى علوى، وتجاور كل محطة ساحة انتظار للسيارات.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »