نقل وملاحة

وزارة النقل تبدأ تأهيل الشركات لتوريد وتمويل 32 قطارا للخط الأول

بتكلفة تصل إلى 400 مليون دولار

شارك الخبر مع أصدقائك

تعكف وزارة النقل بمشاركة مكتب استشارى أوروبى ، على إعداد كراسة شروط مناقصة عامة لتأهيل الشركات الراغبة فى المنافسة لتمويل وتوريد 32 قطاراً للخط الأول لمترو الأنفاق «حلوان – المرج» .

قالت مصادر بـ”وزارة النقل” إن الهيئة القومية للأنفاق تسعى فى الوقت الحالى لتسريع إجراءات الصفقة ، حتى تتمكن من تشغيلها فعليا فور الانتهاء من عملية تطوير الخط، لاسيما أن القطارات قيمتها ستصل لنحو 400 مليون يورو.

وأفادت بأنه بمجرد دخول القطارات الخدمة سيتم خفض زمن التقاطر لدقيقة واحدة ، مقارنة بـ 3 و4 دقائق فى الوقت الحالي.

وذكرت أن البنك الأوروبى ، الداعم الأول للوزارة فى خطة تحديث البنية الأساسية وأنظمة التشغيل للخط، سيطرح خلال الربع الأخير من عام 2020 مناقصة على الشركات العالمية لتقديم عطاءاتها الفنية والمالية، لتطوير %50 من الخط الأول للمترو «حلوان – المرج» كمرحلة أولي.

«الأنفاق» تنهى إجراءات قرض بقيمة 350 مليون يورو من «الاستثمار الأوروبي»

وأوضحت المصادر أنه تم إنهاء كل الإجراءات اللازمة للحصول على أول قرض خارجى لتمويل عملية التطوير، بقيمة 350 مليون يورو من بنك الاستثمار الأوروبي، فضلا عن الحصول على موافقة نهائية من الوكالة الفرنسية لتوفير قرض ميسر بقيمة 50 مليون يورو.

وتشمل خطة تطوير الخط الأول للمترو البنية الأساسية ممثلة فى أعمال السكة، وتجديد كامل القضبان، وكذلك نظم التحكم المركزى المسئولة عن متابعة والتحكم فى مسير القطارات، لتقليل نسبة التدخل البشرى فى التشغيل، إلى جانب تحديث أنظمة الاتصالات المركزية وتطوير الأنظمة الكهرميكانيكية، فضلا عن استبدال الشبكة الكهربائية الحالية بأخرى جديدة، لانتهاء عمرها الافتراضي.

وينقل الخط الأول للمترو فى الوقت الحالى 1.5 مليون راكب يوميا، بطول 44 كم بعدد 35 محطة، ومقرر أن تستغرق فترة التطوير5 إلى 6 سنوات، نظرا لأن الأعمال سيتم تنفيذها ليلا بعد توقف الحركة وغلق أبواب المحطات.

حسم مصير صفقة تمويل وتوريد 32 قطارا خلال الـ6 شهور المقبلة

فى سياق متصل، قالت المصادر إن الهيئة القومية للأنفاق ستحسم مصير صفقة تمويل وتوريد 32 قطارا بإجمالى 256 عربة، للمرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق، التى انسحبت منها شركة ألستوم الفرنسية مؤخرًا خلال الـ6 شهور المقبلة.

وطرحت مناقصة قطارات الخط الثالث فى عام 2014، لتمويل وتصنيع 64 قطارا.

وبموجب تقرير اللجنة المعنية بتقييم العروض الفنية والمالية للشركات المتنافسة، فاز بالمناقصة شركتا «هيونداى روتيم» الكورية، و«ألستوم» الفرنسية فى عام 2016.

وكانت قيمة عقد قطارات شركة ألستوم تصل إلى 380 مليون دولار، وتشمل توفير صيانة لفترة 8 سنوات، ونسبة %30 تصنيع محلى مع الهيئة العربية للتصنيع، علاوة على إتاحة قرض ميسر لتمويل الوحدات المتحركة.

وفى يوليو الماضى، أطلق المهندس مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، إشارة البدء فى تنفيذ المرحلة الثالثة من الخط، بعدد 15 محطة يبلغ طولها نحو 17.7 كيلومتر.

ولفتت المصادر بـ”وزارة النقل” إلى أن شركة هيونداى روتيم ستبدأ فى تنفيذ عقدها المتضمن توريد 32 قطارا اعتبارا من يناير 2021، وذلك بالتوازى مع اقتراب الهيئة القومية للأنفاق من افتتاح بعض محطات المرحلة الثالثة.

ويعمل 16 قطارا حاليا على الخط الثالث، بعدد 429 رحلة، لنقل 500 ألف راكب يوميا، وفقا لبيانات الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »