نقل وملاحة

هيئة النقل العام توافق على تشغيل 400 حافلة جديدة بالقاهرة

باستثمارات تصل إلى 280 مليون جنيه..تابعة لـ 7 شركات

شارك الخبر مع أصدقائك

علمت «المال» من مصادر مطلعة، أن هيئة النقل العام بمحافظة القاهرة وافقت لـ 7 شركات عاملة فى النقل الجماعي، على تشغيل 400 أتوبيس جديد على 30 خطا، جزء منها يعمل على مسارات حالية.

وبحسب تصريحات المصادر، ضمت قائمة الشركات التى حصلت على الموافقة الإنجليزية للنقل الجماعي، والسلام، والجمعية التعاونية للنقل، والمصرية للنقل الجماعى، وشركة 6 أكتوبر، وجمعية نقل الركاب بالقاهرة، وشركتى الإبراهيمية، وإيلاركو للنقل الجماعى.

وأضافت أن الهيئة وافقت على طلبات الشركات بعد دراسة وضعها القانونى والمالي، وبعد تقييم للخدمة المقدمة فى الوقت الحالي، ومن ثم تم منحها الموافقة مصحوبة بعدد من الشروط الملزم تنفيذها لتجنب الغرامات والمخالفات، وفقا للقواعد الحاكمة لعمل مشروع النقل الجماعى داخل المحافظة.

وأشارت المصادر، إلى أن قيمة استثمارات التوسعات الجديدة التى ستنفذها الشركات تصل إلى 280 مليون جنيه، جزء منها تم توفيره عبر التمويل الذاتي، والآخر من خلال قروض من البنوك المحلية للاستفادة من مبادرة البنك المركزى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة التى تصل الفائدة فيها إلى %5 فقط.

اقرأ أيضا  ضبط 7 أشخاص من طرفي مشاجرة ولي أمر ومالك مدرسة بالقاهرة

وأوضحت أن الباب متاح أمام باقى الشركات لتقديم طلبات لعمل توسعات وتشغيل حافلات جديدة، خاصة وأن الهيئة لديها حزمة كبيرة من الخطوط الجديدة وتستهدف تكثيف العمل عليها لتوفير خدمة جيدة للركاب، سواء عبر أتوبيساتها أو مركبات شركات القطاع الخاص.

وتشير آخر الإحصائيات الصادرة عن محافظة القاهرة، إلى أن عدد عربات المينى باص العاملة فى مشروع النقل الجماعى يصل إلى قرابة 1200، وحدة تملكها 17 شركة قطاع خاص.

ويصل حجم نقل الركاب اليومى إلى 6.25 مليون راكب، موزعة بواقع مليون راكب يتم نقلهم من خلال السرفيس و3 ملايين عبر مترو الأنفاق، و2.25 مليون راكب من خلال أتوبيسات النقل العام والخاص، والبالغ عددها 4300 أتوبيس نقل عام ومينى باص فى القاهرة الكبرى.

الخطوط الجديدة ستربط سكان قلب العاصمة بالمدن العمرانية الجديدة

وذكرت مصادر هيئة النقل العام، أن الخطوط الجديدة ستربط سكان قلب العاصمة، بالمدن العمرانية الجديدة، ومنها بدر والسلام، والعاشر، والرحاب، والتجمعات، إضافة إلى زيادة عدد الحافلات على الخطوط الداخلية الحالية.

اقرأ أيضا  «يديعوت أحرونوت»: تعاون بين «بناء السفن الإسرائيلية» و«موانئ دبي» للخدمات اللوجستية والشحن

ويقوم مشروع النقل الجماعى على تشغيل وحدات مينى باص 26 راكبا، وتم إطلاقه فى السنوات الماضية بهدف فتح باب مشاركة القطاع الخاص للحكومة فى توفير وسيلة نقل جيدة تساعد على حل أزمة المرور وتخفيف الضغط على أسطول هيئة النقل العام.

وتدفع شركات النقل الجماعي، رسوم مسارات الطرق أو الحصة لصالح هيئة النقل العام للعمل فى نطاق محافظتى القاهرة والجيزة، وتقدر بـ 6 آلاف جنيه شهريا عن كل أتوبيس يعمل فى الوقت الحالى، بدلا من 20 ألفا تم تحديدها فى سبتمبر الماضى، و8 آلاف عن كل أتوبيس جديد يتم إضافته، مع رسوم الانتفاع بواقع %15 سنوياً، يضاف إليها %14 ضريبة قيمة مضافة تسدد شهريا على أسطول الشركة.

شركة الإنجليزية للنقل الجماعي: إضافة 50 أتوبيس

من جانبه، قال سيد الإنجليزى رئيس شركة الإنجليزية للنقل الجماعي، إنها حصلت على موافقة لإضافة 50 أتوبيس نقل جماعي، وتشغيل بعضها على مسارات تعمل عليها الشركة حاليا، فضلا عن العمل على 5 مسارات جديدة.

ولفت إلى أن الخطوط الجديدة تشمل مسار رقم 700، و108 من شبرا الخيمة إلى مدينة الرحاب، و915 من شبرا الخيمة وحتى موقف الدراسة، وخط رقم 28 من ضواحى شبرا إلى مساكن الشيراتون، إضافة إلى مسار رقم 333 من حدائق الأهرام حتى العتبة.

اقرأ أيضا  محافظ الجيزة يتفقد أعمال تطوير ورصف شارع نشأت بالعمرانية

وأشار إلى أن قيمة تذكرة الرحلة فى كل الأتوبيسات 5 جنيهات، موضحا أن الفترة الحالية تشهد تراجعا فى أعداد الركاب نتيجة الظروف الحالية التى تمر بها البلد، لكن الشركة تطمح فى تعويض الخسائر بعد انتهاء أزمة كورونا.

وذكر أن الشركة استلمت نحو 42 حافلة من الشركات المتفق معها على توريد الأتوبيسات الجديدة، والباقى سيتم استلامه أواخر الشهر الجاري، ليتم التشغيل الفعلى بداية يوليو المقبل، خاصة وأنه تم إنهاء كافة الموافقات ورخص السير وغيرها من الأمور. وأوضح أنه تم وضع خطة طموح لإحلال وتجديد الأسطول الحالى للشركة، بما يضمن توفير خدمة عالية الجودة للركاب، إضافة إلى تقليل بند مصروفات السولار وقطع الغيار، إلى جانب ربط كافة الحافلات بنظام إلكترونى لضمان التواصل المستمر بين السائقين وقيادات الشركة

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »