سيــارات

«النقل الذكى» تهوي بمبيعات التاكسى الأبيض 74% خلال 3 شهور (جراف)

إنخفضت مبيعات التاكسى الأبيض بنسبة 74% لتصل إلى 125 سيارة خلال الربع الأول من العام الحالى، مقابل 488 وحدة خلال الفترة نفسها من العام السابق

شارك الخبر مع أصدقائك

تراجعت مبيعات التاكسى الأبيض بنسبة 74% لتصل إلى 125 سيارة خلال الربع الأول من العام الحالى، مقابل 488 وحدة خلال الفترة نفسها من العام السابق؛ وذلك وفقًا للإحصائيات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات «أميك».

أرجح محمود حماد، عضو مجلس إدارة رابطة تجار السيارات، إنخفاض مبيعات التاكسى الأبيض إلى إقبال المستهلكين على شراء سيارات الركوب الملاكى وإدارجها داخل منظومة النقل الذكى والتى من أبرزها «أوبر وكريم» وذلك فى ظل زيادة حجم أعمالها بالسوق المحلية.

وأضاف أن زيادة الرسوم التى فرضها وزارة الداخلية ممثلة فى «الادارة العامة للمرور» على تراخيص التاكسى الأبيض؛ كانت من العوامل التى ساهمت فى الحد من شراء تلك الفئة من المركبات من جانب المستهلكين خلال الفترة الماضية.

ووفقًا للإحصائيات المعلنة عن شركتى «أوبر وكريم» تمتلكان ما يقرب من 250 ألف سائق بنهاية العام الماضى.

تطور مبيعات التاكسى الأبيض

وقال حماد إن مبيعات التاكسى الأبيض شهدت تراجعًا خلال السنوات الثلاثة الماضية نتيجة الاضطرابات التى شهدتها سوق السيارات من خلال تذبذب الأسعار وضعف السيولة لدى المستهلكين على خلفية ارتفاع معدل التضخم.

ووفقًا لـ «أميك»؛ تتبعت «المال» تطور مبيعات مبيعات التاكسى الأبيض خلال الفترة من 2015 حتى 2018؛ والتى سجلت أعلى معدل لها خلال 2015 بعد أن استطاعت بيع 4 آلاف و149 سيارة بالسوق المحلية.

وشهدت التاكسى الأبيض نموًا بنسبة 82% لتصل إلى 1456 سيارة خلال العام الماض، مقارنة بـ 802 وحدة خلال 2017.

توقعات بزيادة المبيعات مع استمرار إنخفاض الاسعار

فى سياق آخر؛ توقع حماد أن تتعافى مبيعات السيارات بمختلف أنواعها فى ظل استمرار إنخفاض أسعارها من جانب الشركات والمستوردين على خلفية تراجع قيمة العملات الأجنبية والدولار الجمركى التى ساهمت فى تخفيض التكلفة الاستيرادية سواء للمركبات الكاملة ومكونات الانتاج بالمصانع.

وجدير بالذكر أن العديد من شركات السيارات أعلنوا عن خصومات سعرية على طرازاتهم والتى كان من أبرزها ماركات وهى «نيسان، وهيونداي، MG، فورد، سوزوكي، أوبل، سيات، فيات، بي واي دي، لادا، شيفروليه، مازدا، شيرى، جيلي» بمقدار يتراوح بين 3 و43 ألف جينه لمختلف الفئات على مدار الشهرين الماضيين.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »