الإسكندرية

«النقل الدولي واللوجستيات» تبحث تأثير كورونا على صناعة الشحن البحري بالإسكندرية

ناقشت التحديات التي تواجه صناعة الشحن الدولي

شارك الخبر مع أصدقائك

عقدت لجنة الشحن البحري بشعبة خدمات النقل الدولي واللوجستيات بالغرفة التجارية بالإسكندرية، لقاء عبر تطبيق zoom  ناقشت فيه التحديات التي تواجه صناعة الشحن الدولي.

شارك في اللقاء أحمد مديح رئيس لجنة الشحن البحري، وخالد صبري النائب الأول لرئيس مجلس الادارة وعصام الشاذلي نائب رئيس مجلس الإدارة، وأحمد العنتبلي امين الصندوق و شريف الفيل  عضو مجلس الادارة ومشرف اللجنة، وشيرين الحكيم عضو مجلس الادارة، واميرة شوقي  عضو مجلس الادارة رئيس لجنة التدريب، وأشرف السويفي  المستشار القانوني للشعبة و أحمد سيف ممثلا لشركة التأمين بالإضافة إلي ممثلي العديد من الشركات العاملة بصناعة النقل الدولي.

وأوضح مديح رئيس اللجنة أحد اهم بنود الاجتماع بتوصيف مرحلي البضائع في بعض بوالص الخطوط الملاحية كتجار او اصحاب بضائع وليس مرحلي بضائع مسئولين عن الشحن فقط أي ” Merchant “، عكس الموقف سابقا ما قبل 2016 وهو الشخص الذي يمتلك البضاعه بورق رسمي وله حق التصرف بالبضاعه وهو التعريف المتعارف علية الفترة السابقة.

اقرأ أيضا  الغرفة التجارية في الإسكندرية: تطبيق الـACI نجح

أما فترة مابعد 2016 فقد بدأت بعض الخطوط الملاحية بتغيير هذا التوصيف لعدد من الخطوط  بتغييرة في البوليصة الخاصة بها حيث تم توصيف مرحل البضائع بانه  مسئول عن البضاعه لحين صرفها مما يعني مسئولية مرحلي البضائع عن اي تصرفات في البضائع في حالة عدم صرفها في موانئ التفريغ و إعدادمها و التصرف فيها و تحمل غرامات التأخير.

مناقشة عقد النقل ومسئولية مرحل البضائع

وطالب أعضاء اللجنة المستشار القانوني للشعبة أشرف السويفي مناقشة عقد النقل ومسئولية مرحل البضائع في ضوء إضافة مسئوليات جديدة علي مرحل البضائع.

واتفق الحضور اتفقوا علي عدد من التوصيات، جاء أبرزها “عقد اجتماع مع غرفة ملاحة الاسكندرية برئاسة محمد مصيلحي لمناقشة اهم المشاكل المطروحة علي الساحة وتواجه الصناعة ومحاولة الوصول لحلول مشترك مرضية لكل الاطراف وتشكيل لجنة متخصصة ذات خبرة لحضور الاجتماعات المقبلة لإيجاد حلول، إضافة إلي استبيان الوكلاء الخاصين بكل شركة عن المسئولية في حالة BOOKING Party ومدي قانونيتة.

اقرأ أيضا  «المالية» تناقش مع مجتمع الأعمال السكندري التسجيل المسبق للشحنات السبت

وأضاف خالد صبري نائب رئيس مجلس الإداره شعبة خدمات النقل الدولي ضرورة تشكيل لجنة من قبل مجلس الادارة و اللجنة تعمل علي مراجعه للشروط التجارية العامة للشعبة و المنشورة بموقع الشعبة الإلكتروني  لامكانية اضافة او تعديل بعض البنود بها لمواكبة التطورات، واضافة التوصيات التي توصلت لها اللجنة لأعضاء الشعبة واقتراح اي بنود جديدة لاضافتها وكذا عمل درافت عقد قانوني متكامل بين الناقل والشحن ينظم العلاقة ومسئولية اطرافها.

من ناحيته قال المستشار أشرف السويفي المستشار القانوني لشعبة خدمات النقل الدولي ، رداً علي سؤال عصام الشاذلي نائب الرئيس حول المسئولية القانونية لمرحل البضائع طبقا لقانون الجمارك: ” قانون الجمارك الجديد لم ياخد بالتعديلات التي قدمتها الشعبة والغرفة وأهمها إضافة مرحل البضائع في التعاريف بالإضافة إلي أن القانون أضاف مسئوليات علي الناقل مما يوقعة تحت المسؤلية هو ومن يمثلة”.

وأشار إلى أنه وحتي الأن لا يوجد تعريف لمرحل البضائع، مشدداً علي أن الركن القانوني في تحمل المسئولية لمرحل البضائع يعتمد علي المبدأ الرئيسي امام جهات التحقيق هو الشخص المسئول عن البضاعه ويقوم بتوصيلها الي الخط الملاحي. وأضاف بضرورة تدارك ذلك في اللائحة التنفيذية للقانون.

اقرأ أيضا  توقف حركة الصيد بمياه البحر المتوسط لسوء الأحوال الجوية

واشار السويفي، الي آثار نسبية العقد اي علي الاطراف المتعاقدة وليس ملزما للغير علي مستوي العالم اجمع يتم تنظيم مراحل العقد ومسئوليته ويعترف به امام المحاكم، مضيفاً أنه يجب التخطيط والتنظيم في شأن تسليم اذون التسليم مع الخطوط الملاحية في صورة غرفة الملاحة بضرورة الجلوس علي مائدة مناقشة واحدة لتنظيم هذه العلاقة ولن يتم حلها من جلسة واحدة  نظرا لعدم نجاحة مع الجمارك، علي أن  يعتد بسند الشحن الصادر من وكيل الشحن ويظهرة وهذا امر صعب تحقيقة منذ فترة طويلة، مطالباً بالاطلاع علي الشروط التجارية العامة ووضع مقترحات لما يمكن اضافتة عليها او تغييرها لمواكبة الوضع وان لم تكن عند وضعها منذ 20 عام شاملة لكافة الاحتياجات والمشاكل التي يتم التعرض عليها .

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »