«النقل البرى» يطرح إنشاء محطات ذكية بين العاصمة الإدارية والقاهرة الكبرى

تنفيذ تلك المحطات يأتى لاستكمال رسم السياسات لتطوير منظومة النقل البرى الداخلى والدولى

«النقل البرى» يطرح إنشاء محطات ذكية بين العاصمة الإدارية والقاهرة الكبرى
السيد فؤاد

السيد فؤاد

11:17 ص, الأحد, 21 مارس 21

أعلنت وزارة النقل ممثلة فى جهاز تنظيم النقل البرى الداخلى والدولى عن فتح الباب أمام الشركات المتخصصة للتقدم لإنشاء محطات بينية ذكية بين العاصمة الإدارية الجديدة ومنطقة القاهرة الكبرى. 

وحسب مستندات الطرح التى أعلن عنها الجهاز وحصلت «المال» على نسخة منها، فإن تنفيذ تلك المحطات يأتى لاستكمال رسم السياسات لتطوير منظومة النقل البرى الداخلى والدولى، ودراسة متطلبات واحتياجات هذا القطاع بما يكفل تحقيق العائد المطلوب وتحسين الخدمة المقدمة.

واشترط الجهاز أن يكون للشركة المتقدمة للمحطات البينية الذكية سابقة خبرة فى إنشاء المحطات، بالإضافة إلى متانة المحطات إنشائيا وتلبيتها لعوامل الأمان والتحمل للظواهر الجوية المختلفة.

كما اشترط الجهاز تصميم المحطة بشكل مميز وحضارى ومناسب لطبيعة موقعها، وأن تحتوى المحطات على كراسى انتظار مناسبة ومريحة، وأن تتواءم مع التنسيق الحضارى والشكل العام والبيئة المحيطة، وتوفير الإضاءة المناسبة بالمحطات.

واشترط الجهاز على الشركات المشاركة فى المشروع، إظهار الشعار الخاص بالجهاز (اللوجو )على المحطات بألوانه الحقيقية فى مكان وحجم مناسبين دون تغيير فى طبيعته، مع إتاحة مساحات وخدمات إعلانية بالتنسيق بين الجهاز والجهات ذات الولاية، ومخارج كهرباء لإمكانية استخدامها فى شحن الأجهزة الإلكترونية ( اللاب توب-  الموبايل).

ونصت شروط التقدم للمشروع على ضرورة أن يتلاءم تصميم المحطات مع ذوى الاحتياجات الخاصة، وأن تتوافر معايير الصحة والسلامة العامة بالمحطات (طفايات الحريق) ، بالإضافة إلى خدمات جديدة تقدمها الشركة من قيمة مضافة للمحطة – طبقا لموقعها وحجم الطلب المقدر على تلك الخدمة، على أن تفيد كل من (الناقل – الجهاز – المواطن من دورات مياه ، أو واى فاى ، ومصلى، ومكان انتظار سيارات، ودراجات بخارية أو عادية). 

أما بالنسبة للشروط المالية، فنصت على أن تقوم الشركة بتقديم طلب إلى الجهاز مرفق به التصميمات النهائية والخدمات المزمع تنفيذها فى المحطة، مع سداد تكاليف الدراسة الفنية، على أن يمنح  الجهاز الشركة الموافقة لتقديمها للمحافظة ذات الولاية على الموقع وصالحة لمدة عام، على أن يتم تجديدها سنويا بعد سداد قيمة التكاليف. 

ونصت مستندات الطرح على أن الجهاز يستهدف إنشاء محطات بينية ذكية لتسهيل خدمات الركاب بتوفير تطبيقات معلومات تساعد وتسهل على الركاب بيانات عن توقيتات وصول الحافلات وأقرب المحطات وخطوط سيرها بالإضافة إلى بعض الخدمات الإلكترونية الأخرى (حجز تذاكر- شحن كروت – شاشات عرض – إعلانات) . 

كما يستهدف الجهاز وضع قواعد تنظيم أعمال النقل البرى الداخلى والدولى بالتنسيق مع الجهات المعنية فى هذا المجال، وكذلك الاشتراك فى وضع الخطط والسياسات اللازمة لتطوير منظومة النقل، ووضع الخطط المتعلقة بتهيئة المناخ الجاذب للاستثمارات اللازمة لتمويل مشروعات النقل البرى الداخلى والدولى.

وأعلنت وزارة النقل عبر مستندات الطرح أنه من ضمن أهداف الجهاز تحسين خدمة خطوط السير لوسائل النقل البرى للركاب بين العاصمة الإدارية الجديدة والقاهرة الكبرى وتقديم وتحسين خدمات الركاب على شبكة الطرق العامة المؤدية إلى العاصمة الإدارية الجديدة. 

ويرغب الجهاز فى تحقيق السهولة والسرعة والراحة التامة لمتلقى الخدمة، وتعتبر نافذة أخرى يمكن من خلالها التحكم والرقابة والتقييم العملى لخدمة خطوط الربط البرى بين العاصمة الإدارية الجديدة والقاهرة الكبرى.