النقل: إنهاء تنفيذ محطة متعددة الأغراض بـ"دمياط" بتكلفة 1.3 مليار جنيه

تعظيم الميزة التنافسية للموانئ المصرية لخدمة التجارة الدولية

النقل: إنهاء تنفيذ محطة متعددة الأغراض بـ"دمياط" بتكلفة 1.3 مليار جنيه
محمود محسن

محمود محسن

5:33 م, الخميس, 6 يونيو 19

أعلن الفريق مهندس كامل الوزير عن الانتهاء من تنفيذ محطة جديدة مُتعددة الأغراض بميناء دمياط بتكلفة استثمارية تبلغ 1.365 مليار جنيه، تم إنشاؤها تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وبتنفيذ عدد من الشركات الوطنية المصرية.

وذلك في إطار الاهتمام الذي توليه الحكومة المصرية مُمثّلة في وزارة النقل، لتطوير منظومة النقل البحري، وتطوير جميع الموانئ البحرية وفقاً للمُخطط الشامل للموانئ المصرية البحرية الذي يتم إعداده حاليا والذي يرتكز على الاستفادة من الموقع الجغرافي للموانئ المصرية.

إضافة إلى تعظيم الميزة التنافسية للموانئ المصرية لخدمة التجارة الدولية، وزيادة حصتها من تجارة الترانزيت والاستفادة القصوى من التسهيلات المُتاحة بالموانئ وذلك لتدعيم الإقتصاد القومي.

وأشار الوزير إلى أن المحطة تشتمل على أرصفة بأطوال 630 مترا وعمق 17 مترا ومجهزة بساحات خلفية تبلغ مساحتها 50 ألف متر مربع، ومن المنتظر أن تصل الطاقة الاستيعابية لها حوالي 4 مليون طن سنوياً.

وأوضح الوزير أن هذا المشروع يمتاز بأنه مُجهّز بجميع المرافق اللازمة لخدمة السفن والبضائع من طلمبات مكافحة حريق بالمياه المالحة وصرف مطر للساحات وأماكن لتغذية السفن بالمياه العذبة وإمكانية إمداد السفن بالكهرباء ضمن منظومة ( OPS ) والتى يتفرد بها ميناء دمياط بين موانئ شرق المتوسط.

وكذا أماكن مُخصصة لاستقبال الصرف الصحي ومخلفات الزيوت الخاصة بالسفن ومجهز أيضاً بإمكانية شحن وتفريغ الزيوت والمولاس، وسوف تساهم تلك المحطة بعد افتتاحها في تقليل زمن انتظار السفن خارج الميناء وزيادة كمية البضائع المتداولة وزيادة أنواع وأحجام السفن المتعاملة وزيادة مساحات التخزين داخل الميناء.