سيـــاســة

النص الكامل للمكالمة الهاتفية التي قد تؤدي لعزل ترامب (مستند)

قالت المتحدثة باسم وزارة العدل إن المدعي العام علم بمحادثة ترامب بعدها بأسابيع لكنه لم يتصل بالمسئولين الأوكرانيين

شارك الخبر مع أصدقائك

أفرجت إدارة الرئيس الامريكي دونالد ترامب عن نص المكالمة الهاتفية ، بينه ونظيره الاوكراني، فلاديمير زيلينكسي، يوليو الماضي، وهي المكالمة التي قد ينتهي التحقيق فيها إلى عزل ترامب كما كشفت رئيس مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي أمس.

صدر نص المكالمة التي استغرقت نصف ساعة في 5 ورقات ، بعد يوم من مطالبة بيلوسي التحقيق في إضرار ترامب بالأمن القومي ، ومحاولته الضغط على الرئيس الأوكراني لإعادة التحقيق في قضية فساد متورط فيها منافس ترامب المحتمل في الانتخابات المقبلة، الزعيم الديمقراطي جو بايدن.

وحسب النص الذي تناقلته صحف وقنوات أمريكية مثل CNN و USA Tody و ABC News ، عرض ترامب على الرئيس الأوكراني مساعدة محاميه الشخصي، رودي جولياني ، والنائب العام ويليام بار ، للمساعدة في التحقيق.

بيلوسي : لا أحد فوق القانون

وكانت رئيسة الكونجرس قالت أمس «لا أحد فوق القانون»، ونادت بتحقيق قد ينتهي إلى عزل ترامب.

قالت في مؤتمر صحفي إن ترامب مشتبه بانتهاكه الدستور عبر السعي للحصول على مساعدة دولة أجنبية لإيذاء خصمه الديموقراطي جو بايدن، وأن تصرفات ترامب “كشفت عن الحقائق المشينة لخيانة الرئيس لقسمه وخيانته لأمننا القومي وخيانته لنزاهة انتخاباتنا”.

ووصف ترامب اتهامات بيلوسي في تغريدة له على موقع تويتر بأنها “تحرش بالرئاسة”، قبل أن يواصل كتابة عدة تغريدات تحمل إساءة للديمقراطيين وشكر الجمهوريين الذين ظهروا على قناة فوكس نيوز للدفاع عنه.

رئيسة "النواب الأمريكي": انتقاد ترامب من خارج البلاد "لا يليق"
رئيس مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي

في المكالمة التي استغرقت 30 دقيقة ، وتم نقلها إلى نسخة من خمس صفحات أصدرتها الإدارة الأمريكية يوم الأربعاء ، أخبر ترامب الرئيس فلاديمير زيلينسكي أنه كان يوجه محاميه الشخصي ، رودي جولياني ، والنائب العام ويليام بار ، للمساعدة في التحقيقات الخاصة بقضية الفساد المرتبطة بنجل بايدن.

إشارة 4 مرات إلى النائب العام الأمريكي

وحسب بوابة USA Today ، أشار ترامب إمكانية مساعدة النائب العام الأمريكي ، في التحقيقات ، 4 مرات على الأقل خلال المكالمة.

والنص المفرج عنه اليوم احتوى على كلمات مشطوبة ، رد عليها مسئولي البيت الأبيض بأنها تُستخدم دائما عندما يكون الصوت غير مسموع ، ولا يتم التقاط الكلمات عبر البرنامج الإلكتروني الذي يحول المكالمة إلى محادثات نصية.

وقالت المتحدثة باسم وزارة العدل كيري كوبيك إن المدعي العام علم بمحادثة الرئيس في 25 يوليو بعد حدوثها بعدة أسابيع وأنه لم يتصل بالمسؤولين الأوكرانيين.

وتعود قضية هانتر بايدن أوكرانيا إلى تحقيقات أجريت من قبل حول شبهات فساد طالت شركة للغاز شارك في مجلس إدارتها.

زيلينكسي: المكالمة كانت طبيعية

ويتواجد ترامب حاليا في نيويورك لحضور اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة، والتقى بالرئيس الأوكراني اليوم.

قال الرئيس الأوكراني، خلال الاجتماع ، إن محادثته الهاتفية مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب في شهر يوليو كانت “طبيعية وجيدة”، نافيا أن يكون قد تعرض خلالها لأي ضغوط.

لقاء ترامب وزيلينكسي اليوم على هامش اجتماعات الأمم المتحدة

وفيما يلي النص الكامل للمحادثة الهاتفية بين ترامب والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينكسي :

زيلينكسي: لقد حققت نجاح فريد من نوعه.. أستطيع أن أخبرك بما يلي ؛ في المرة الأولى ، اتصلت بي لتهنئتي عندما فزت في الانتخابات الرئاسية ، وفي المرة الثانية التي تتصل بي فيها الآن عندما فاز حزبي في الانتخابات البرلمانية..ويمكننا التحدث عبر الهاتف في كثير من الأحيان.

الصفحة الاولى من نص المحادثة الصادر عن البيت الأبيض

زيلينسكي: أنت معلم عظيم بالنسبة لنا

ترامب :(ضحك) هذه فكرة جيدة للغاية.. أعتقد أن بلدك سعيد جدًا بهذا.

زيلينسكي: حسنًا ، لنقول لك الحقيقة ، نحن نحاول العمل بجد لأننا أردنا الخروج من المستنقع هنا في بلدنا.. جئنا بالعديد من الأشخاص الجدد…وليس السياسيون القدامى ، لأننا نريد أن يكون لدينا شكل جديد ونوع جديد من الحكومة… أنت معلم عظيم بالنسبة لنا في ذلك.

ترامب : ألمانيا لا تفعل شيئا من أجلك

ترامب : حسنًا ، من الجيد جدًا أن تقول ذلك.. سأقول أننا نفعل الكثير من أجل أوكرانيا.. إننا نبذل الكثير من الجهد والكثير من الوقت.

أكثر بكثير مما تفعله الدول الأوروبية ويجب أن يساعدك أكثر مما هو عليه… لا تفعل ألمانيا شيئًا تقريبًا من أجلك، كل ما يفعلونه هو الكلام وأعتقد أنه شيء يجب أن تسألهم عنه.

عندما كنت أتحدث إلى أنجيلا ميركل.. تتحدث عن أوكرانيا ، لكنها لا تفعل شيئًا.. هناك الكثير من الدول الأوروبية بالطريقة نفسها ، لكن الولايات المتحدة كانت جيدة جدًا بالنسبة لأوكرانيا.. لا يمكنني القول إنه أمر متبادل بالضرورة لأن الأمور حدثت ليست جيدة ، لكن الولايات المتحدة كانت جيدة جدًا لأوكرانيا .

الرئيس الأوكراني: أنت محق 100%

زيلينسكي: نعم أنت على حق تماما.. ليس فقط. 100 ٪ .. ولكن في الواقع 1000 ٪ وأستطيع أن أقول لك ما يلي ؛ لقد تحدثت إلى أنجيلا ميركل والتقيت بها.. كما قابلت وتحدثت مع ماكرون وقلت لهم إنهم لا يفعلون نفس القدر الذي يجب عليهم القيام به بشأن القضايا المتعلقة بالجزاءات.

إنهم لا يعملون بقدر ما ينبغي أن تعمل من أجل أوكرانيا… المنطق يقول أن يكون الاتحاد الأوروبي يجب أن يكون أكبر شريك لنا ولكن الولايات المتحدة من الناحية الفنية شريك أكبر بكثير من الاتحاد الأوروبي ، وأنا ممتن جدًا لك على ذلك لأن الولايات المتحدة تفعل الكثير من أجل أوكرانيا.

أكثر بكثير من الاتحاد الأوروبي خاصة عندما نتحدث عن فرض عقوبات على الاتحاد الروسي. أود أيضا أن أشكركم على دعمكم الكبير في مجال الدفاع.. نحن على استعداد لمواصلة التعاون من أجل الخطوات التالية.. على وجه التحديد ، نحن مستعدون تقريبًا لشراء مزيد من الصورايخ من الولايات المتحدة لأغراض دفاعية.

ترامب : سأطلب من النائب العام الاتصال بك

ترامب : أود منك أن تقدم لنا خدمة .. أود أن أطلب من المدعي العام الاتصال بك وأرغب في الوصول إلى الجزء السفلي منه. كما رأيت بالأمس ، انتهى هذا الهراء كله بأداء سيء للغاية من قبل رجل يدعى روبرت مولر ، وهو أداء غير كفء ، لكنهم يقولون إن الكثير حدث مع أوكرانيا.. من المهم جدًا أن تفعل ذلك إذا كان ذلك ممكنًا.

الصفحة الثانية من نص المحادثة الصادر عن البيت الأبيض

زيلينسكي: نعم ، إنه مهم للغاية بالنسبة لي كرئيس ، هذا مهم للغاية ونحن منفتحون على أي تعاون في المستقبل.

نحن على استعداد لفتح صفحة جديدة حول التعاون في العلاقات بين الولايات المتحدة وأوكرانيا… من أجل هذا.الغرض ، استدعيت سفيرنا من الولايات المتحدة ، وسيحل محله سفير مؤهل للغاية وذوي خبرة كبيرة وسيعمل بجد للتأكد من أن بلدينا يقتربان.. وأتمنى أن أراه يتمتع بثقتك وثقتك وأن يكون لديك علاقات شخصية معك حتى نتمكن من التعاون أكثر من ذلك.

الرئيس الأوكراني: سألتقي بجولياني بمجرد وصوله

زيلينكسي: سأخبرك شخصيًا أن أحد مساعدي قد تحدث مع السيد جولياني مؤخرًا ونأمل أن يتمكن السيد جولياني – محامي ترامب- من السفر إلى أوكرانيا وسنلتقي بمجرد وصوله إلى أوكرانيا.

أردت فقط أن أؤكد لك مرة أخرى أنه ليس حولي سوى الأصدقاء.. سوف أتأكد من أنني أحيط نفسي بأفضل الناس وأكثرهم خبرة.. أردت أيضًا أن أخبرك أننا أصدقاء.. نحن أصدقاء رائعون ولديك سيادة الرئيس أصدقاء في بلدنا حتى نتمكن من مواصلة شراكتنا الاستراتيجية.
أخطط أيضًا لأن أحيط نفسي بأشخاص عظماء بالإضافة إلى ذلك ، أضمن كرئيس لأوكرانيا أن جميع التحقيقات ستتم بصراحة وبشفافية.. أستطيع أن أؤكد لك ذلك.

الصفحة الثالثة من نص المحادثة الصادر عن البيت الأبيض

ترامب: جيد لأنني سمعت أن لديك مدعًا عامًا كان جيدًا جدًا وقد تم إيقافه وهذا غير عادل حقًا.. يتحدث الكثير من الناس عن ذلك ، والطريقة التي أزاحوه بها.. كان لديك بعض الأشخاص السيئين.. السيد جولياني رجل محترم للغاية.. كان عمدة مدينة نيويورك ، عمدة عظيم.

سأطلب منه الاتصال بك مع النائب العام. يعرف رودي ما يحدث وهو رجل قادر للغاية.. إذا أمكنك التحدث إليه فسيكون ذلك رائعًا.

ترامب: هناك الكثير من الحديث عن ابن بايدن

ترامب: كانت السفيرة السابقة من الولايات المتحدة ، امرأة سيئة وكان الأشخاص الذين كانت تتعامل معهم في أوكرانيا يروجون أخبارًا سيئة ، لذا أريد فقط أن أخبركم بذلك.

الأمر الآخر ، هناك الكثير من الحديث عن ابن بايدن ، وأن بايدن أوقف المحاكمة وأن الكثير من الناس يرغبون في معرفة ذلك ، لذا فإن أي شيء يمكنك القيام به مع النائب العام سيكون رائعًا. ذهب بايدن متفاخرًا بأنه أوقف النيابة حتى إذا نظرت إليها … يبدو الأمر مروّعًا بالنسبة لي.

زيلينسكي: أردت أن أخبركم عن المدعي العام.. بادئ ذي بدء ، أنا أفهم الوضع وأنا على دراية به.. نظرًا لأننا فزنا بالأغلبية المطلقة في برلماننا ، فإن المدعي العام القادم سيكون 100٪ شخصي ، مرشحي ، الذي سيوافق عليه البرلمان وسيبدأ كمدعي عام جديد في سبتمبر.. سينظر هو أو هي في الموقف ، وتحديداً للشركة التي ذكرتها في هذه المشكلة.

الزعيم الديمقراطي جو بايدن

الرئيس الأوكراني: سنعمل على التحقيق في القضية

زيلينسكي: مسألة التحقيق في القضية هي في الواقع مسألة التأكد من استعادة الصدق سنعتني بها وسنعمل على التحقيق في القضية.. علاوة على ذلك ، أود أن أسألك إذا كان لديك أي معلومات إضافية يمكنك تقديمها إلينا ، وسيكون من المفيد للغاية للتحقيق أن نضمن إقامة العدل في بلدنا.

فيما يتعلق بالسفير لدى الولايات المتحدة. من أوكرانيا بقدر ما أتذكر اسمها كان إيفانوفيتش.. من الرائع أن تكون أول من يخبرني بأنها سفيرة سيئة لأنني أتفق معك 100٪.

كان موقفها تجاهي أبعد ما يكون عن الجيد لأنها كانت معجبة بالرئيس السابق وكانت إلى جانبه.. لم تقبلني كرئيس جديد.

ترامب: سأطلب من جولياني الاتصال بك

ترامب : حسنًا ، سوف تمر ببعض الأشياء.. سأطلب من السيد جولياني الاتصال بك ، وسأجري اتصالاً مع النائب العام بار …. سمعت أن المدعي العام عومل معاملة سيئة للغاية وكان مدعيًا عاملاً نزيهة جدًا.. حظًا سعيدًا بكل شيء. اقتصادك سيكون أفضل وأتوقع.. لديك الكثير من الأصول. إنه بلد وشعب رائع.. لدي العديد من الأصدقاء الأوكرانيين.

الصفحة الرابعة من نص المحادثة الصادر عن البيت الأبيض

زيلينسكي: أود أن أخبركم أنني أيضًا لدي عدد قليل من الأصدقاء الأوكرانيين الذين يعيشون في الولايات المتحدة.. في الواقع آخر مرة سافرت فيها إلى الولايات المتحدة ، بقيت في نيويورك بالقرب من سنترال بارك وبقيت في ترامب

سأتحدث إليهم وآمل أن أراهم مرة أخرى في المستقبل.. أردت أيضًا أن أشكرك على دعوتك لزيارة الولايات المتحدة ، وتحديداً واشنطن العاصمة.

من ناحية أخرى ، أود أيضًا أن أؤكد لك أننا سنكون جادين في القضية وسنعمل على التحقيق.. بالنسبة للاقتصاد ، هناك إمكانات كبيرة لبلدنا وأحد القضايا المهمة للغاية بالنسبة لأوكرانيا هو استقلال الطاقة.

تعاون في مجال الطاقة

زيلينسكي: أعتقد أننا يمكن أن نكون ناجحين للغاية ونتعاون على استقلال الطاقة مع الولايات المتحدة.. نحن نعمل بالفعل على التعاون.. نحن نشتري النفط الأمريكي لكني متفائل للغاية لعقد اجتماع مستقبلي.. سيكون لدينا المزيد من الوقت والمزيد من الفرص للمناقشة والتعرف على بعضنا البعض بشكل أفضل.. أود أن أشكركم جزيل الشكر على دعمكم.

ترامب : جيد.. حسناً ، شكراً جزيلاً لكم وأنا أقدر ذلك.. سأخبر رودي والمحامي العام بار بالاتصال بك.. شكرا.. كلما أردت القدوم إلى البيت الأبيض ، لا تتردد في الاتصال.. أعطنا موعدًا وسنعمل على ذلك. أتطلع لرؤيتك.

الرئيس الأوكراني: طائرتك أفضل بكثير من طائرتي

زيلينسكي: شكرا جزيلا لك.. سأكون سعيدًا جدًا للمجيء وسأكون سعيدًا لمقابلتك شخصيًا والتعرف عليك بشكل أفضل. إنني أتطلع إلى اجتماعنا ، وأود أيضًا أن أدعوك لزيارة أوكرانيا والذهاب إلى مدينة كييف وهي مدينة جميلة. لدينا بلد جميل يرحب بك.

من ناحية أخرى ، أعتقد أننا في 1 سبتمبر سنكون في بولندا ويمكن أن نلتقي في بولندا على أمل. بعد ذلك ، قد يكون من الجيد لك السفر إلى أوكرانيا.. يمكننا أن نأخذ طائرتي ونذهب إلى أوكرانيا أو يمكننا أن نأخذ طائرتك ، والتي ربما تكون أفضل بكثير من طائرتي.

ترامب : حسنًا ، يمكننا حل ذلك. أتطلع لرؤيتك في واشنطن وربما في بولندا لأنني أعتقد أننا سنكون هناك في ذلك الوقت.

زيلينسكي : شكراً جزيلاً سيدي الرئيس.

ترامب: مبروك على العمل الرائع الذي أنجزته. كان العالم كله يراقب. لست متأكدًا من أنه كان منزعجًا جدًا ولكن تهاني.

زيلينسكي: شكرا سيدي الرئيس وداعا.

— نهاية المحادثة —

الصفحة الأخيرة من نص المحادثة الصادر عن البيت الأبيض

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »