اقتصاد وأسواق

النصر للحاصلات الزراعية تخطر «الرقابة المالية» برفض عرض الاستحواذ عليها

مكاوى: لم نعلم به سوى من «الهيئة»

شارك الخبر مع أصدقائك

كشف اللواء محمد مكاوى، رئيس مجلس الإدارة، والعضو المنتدب لشركة النصر للحاصلات الزراعية، عن رفض عرض الاستحواذ عليها المقدم من شركتى الرائد، و«نيو سمارت»، الذى أعلنت الهيئة العامة للرقابة المالية عن تلقيه مؤخرا.

وأكد رفض مجلس الإدارة عرض الاستحواذ، خاصة وأنه لم يعلم به سوى من «الرقابة المالية»، ودون قيام مقدمى العرض بالاتصال بشركته، أو التواصل حول السعر المنطقى للصفقة، بما  لا يتيح  إمكانية حصول مالكى الأسهم على المعلومات الكافية، واتخاذ القرار الاستثمارى بناء على ذلك.

كانت «الرقابة المالية» أعلنت الأحد الماضي إيداع مشروع عرض شراء مقدم من تحالف شركة الرائد للإنتاج الزراعى والاستثمار العقارى و«نيو سمارت» للإنشاءات للاستحواذ على حصة حاكمة من أسهم رأسمال شركة النصر لتصنيع الحاصلات الزراعية، بعدد  7.078 مليون سهم بنسبة %90 بعد استبعاد الحد الأدنى للأسهم حرة التداول وفقا لقواعد القيد فى البورصة، ولفتت إلى أن العرض بحد أدنى للتنفيذ %51 من أسهم الشركة المستهدفة، وقالت الهيئة إنها تدرس العرض.

اقرأ أيضا  الطماطم ترتفع.. أسعار الخضروات والفاكهة اليوم الاثنين17-5-2021

وأكد «مكاوى» – فى تصريحات لـ«المال» – أن النصر للحاصلات أخطرت «الرقابة المالية» باعتراضها على عرض الاستحواذ، خاصة وأن تقديمه تزامن مع إفصاح الشركة عن الإجراءات التى اتخذتها الوحدة المحلية لحى غرب سوهاج بشأن أرض مصنع البصل المملوك لها، وهى فترة عدم وضوح وضبابية، بما يؤثر على قيمة الأرض ، كما أن السعر المقدم للسهم بقيمة 45 جنيها،غيرعادل  .

 كانت النصر للحاصلات الزراعية قد قالت فى إفصاح للبورصة مؤخرا إن : «الوحدة المحلية لحى غرب سوهاج قامت بتعليق لافتة على الطريق بجانب أرض المصنع تفيد بعدم جواز التعامل على الأرض سواء بالبيع أو التأجير لأنها منفعة عامة».

اقرأ أيضا  المالية: 308.3 مليار جنيه دعماً ومساهمات في رؤوس أموال الهيئات الاقتصادية بموازنة 2022

 وحول الإجراءات التى اتخذتها النصر للحاصلات ردا على تحركات الوحدة المحلية لغرب سوهاج، قال «مكاوى» إنها أرسلت مذكرة إلى حى غرب سوهاج، ومحافظة سوهاج، لتوضيح الأمر، لافتا إلى أن الشركة لم تتلق أى مخاطبات من أى جهة فى هذا الشأن.

وتابع: «راجعت المحافظة الشهر العقارى للتأكد من سند الملكية الخاص بالأرض، كما قامت “النصر” بتحرير محضر ضد حى غرب سوهاج، بالقسم التابع له فى هذا الشأن».

وحول المفاوضات التى كانت دائرة بين شركة سوهاج للإسكان والتعمير المشترى المحتمل لأرض سوهاج، وبين النصر للحاصلات الزراعية أكد «مكاوى» أنها توقفت لحين استيضاح موقف الأرض، وأن المشترين المحتملين أبدوا مرونة لحين وضوح الرؤية.

وعرضت شركة سوهاج شراء أرض مصنع البصل المملوك للنصر العام الماضى بقيمة 650 مليون جنيه، وأرجأ مجلس إدارة النصر الحسم فى العرض لحين الانتهاء من تثمين الأرض عبر مكتب استشارى متخصص.

اقرأ أيضا  بورصة الدواجن اليوم 13-5-2021 فى مصر

ويتوزع هيكل ملكية النصر على مجموعة من الأفراد والمؤسسات بواقع %10.2 لعلى مصطفى موسى، و%9.7 مجدى يعقوب نصيف، و%7.8 للمؤسسة الثلاثية للاستثمار الصناعى، و%9.3 للمؤسسة الثلاثية للمناطق الحرة، و%9.3 للمؤسسة الثلاثية للتجارة والتوزيع، و%9.3 للمؤسسة الثلاثية للإسكان والتعمير، و59.3 للمؤسسة الثلاثية للتصنيع والتجارة، والقابضة للصناعات الغذائية بنحو %5 والباقى أسهم حرة التداول، ويبلغ رأس المال 78.6 مليون جنيه، بعدد 7.8 مليون سهم، بقيمة أسمية 10 جنيهات للسهم.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »