بورصة وشركات

«النصر للحاصلات الزراعية»: أزمة أرض سوهاج على وشك الانتهاء

بناء على سلامة وصحة عقود الملكية

شارك الخبر مع أصدقائك

تتوقع شركة النصر للحاصلات الزراعية انتهاء أزمة أرض مصنع البصل بسوهاج المملوكة لها قريبا، بعد تحركات سريعة ومتواترة قامت بها الشركة في عدة اتجاهات.

بناء على سلامة وصحة عقود الملكية

وبدأت أزمة الأرض المذكورة في وقت سابق من الشهر الجاري، حيث أعلنت النصر للحاصلات في إفصاح للبورصة أن :”الوحدة المحلية لحى غرب سوهاج قامت بتعليق لافتة على الطريق بجانب الأرض المذكورة تفيد بعدم جواز التعامل على الأرض سواء بالبيع أو التأجير لأنها منفعة عامة”.

وقال اللواء محمد مكاوى، رئيس مجلس الإدارة، والعضو المنتدب للنصر، في تصريحات لـ”المال” إن لجنة من محافظة سوهاج توجهت للشهر العقاري، وتأكدت من سلامة عقود ملكية الشركة للأرض المذكورة.

ولفت، مكاوي أن النصر قامت بعدة إجراءات لإنهاء الأزمة، حيث قامت بتحريك مذكرة لهيئة الرقابة الإدارية، وأخرى لمحافظة سوهاج، وثالثة لرئيس حي غرب سوهاج، فضلا عن مخاطبات مع محافظ سوهاج نفسه.

اقرأ أيضا  اختيار «أوراسكوم كونستراكشون» لتنفيذ مركز مجدي يعقوب للقلب بمدينة 6 أكتوبر

وأضاف، تم أيضا تحرير محضر ضد رئيس حي غرب سوهاج، وإحالته للنيابة الإدارية التي قامت باستدعائه وإجراء تحقيق معه أثبت بما لا يدع مجالا للشك ملكية الأرض للشركة، وسلامة التعاقدات.

وحول العرض الذي تقدمت به شركتان لهيئة الرقابة المالية للاستحواذ على حصة حاكمة في النصر للحاصلات عقب ظهور أزمة أرض سوهاج، قال مكاوي إن هيئة الرقابة المالية توقفت عن دراسة العرض، عقب إخطار النصر لها رفضها للعرض.

وكانت هيئة الرقابة المالية أعلنت بعد ظهور أزمة أرض سوهاج مباشرة، إيداع مشروع عرض شراء مقدم من تحالف شركة الرائد للإنتاج الزراعى والاستثمار العقارى ونيو سمارت للإنشاءات للاستحواذ على حصة حاكمة من أسهم رأسمال شركة النصر لتصنيع الحاصلات الزراعية، بعدد  7.078 مليون سهم بنسبة 90% بعد استبعاد الحد الأدنى للأسهم حرة التداول وفقا لقواعد القيد فى البورصة، ولفتت إلى أن العرض بحد أدنى للتنفيذ 51% من أسهم الشركة المستهدفة.

اقرأ أيضا  «النعيم» يتوقع تحسن هوامش ربحية السويدي إليكتريك 2021

وفيما يتعلق بالمفاوضات التى كانت دائرة بين شركة سوهاج للإسكان والتعمير المشترى المحتمل لأرض سوهاج، وبين النصر للحاصلات الزراعية أكد مكاوى أنها تم تجميدها، لحين استيضاح موقف الأرض، لافتا إلى أن هذه المشكلة ربما تؤثر على القيمة البيعية للأرض.

ونوه مكاوي فإن النصر ستقوم ببيع الأرض حال انخفاض قيمتها نتيجة هذه المشكلة، ولكن بشرط أن تحقق حصيلة البيع أهداف الشركة.

وعرضت شركة سوهاج شراء أرض مصنع البصل العام الماضى بقيمة 650 مليون جنيه، وأرجأ مجلس إدارة النصر الحسم فى العرض لحين الانتهاء من تثمين الأرض عبر مكتب استشارى متخصص.

وأشار مكاوي إلى أن حصيلة البيع سيتم توجيهها إلى سداد المديونيات المتراكمة على الشركة، والممثلة في الضرائب، والتأمينات الاجتماعية، وغرامات سابقة، وتشغيل مصنع بني سويف بقيمة قد تصل إلى 100 مليون جنيه، وتنفيذ توزيعات أرباح، وفقا للنظام الأساسي للشركة.

اقرأ أيضا  «بايونيرز القابضة» تشرع في بيع ملايين أسهم الخزينة المشتراه وقت «كورونا»

ويتوزع هيكل ملكية النصر على مجموعة من الأفراد والمؤسسات بواقع 10.2% لعلى مصطفى موسى، و9.7% مجدى يعقوب نصيف، و7.8%  للمؤسسة الثلاثية للاستثمار الصناعى، و9.3% للمؤسسة الثلاثية للمناطق الحرة، و9.3% للمؤسسة الثلاثية للتجارة والتوزيع، و9.3% للمؤسسة الثلاثية للإسكان والتعمير، و3.59% للمؤسسة الثلاثية للتصنيع والتجارة، والقابضة للصناعات الغذائية بنحو 5%، والباقى أسهم حرة التداول، ويبلغ رأس المال 78.6 مليون جنيه، بعدد 7.8 مليون سهم، بقيمة أسمية 10 جنيهات للسهم.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »