Loading...

«النصر للأعمال المدنية» تنفذ أعمالا بمشروع القطار الكهربائى بتكلفة 222 مليون جنيه

النصر للأعمال المدنية تفصح عن تفاصيل مشروع ضخم فى العاصمة الإدارية

«النصر للأعمال المدنية» تنفذ أعمالا بمشروع القطار الكهربائى بتكلفة 222 مليون جنيه
رجب عزالدين

رجب عزالدين

3:30 م, الأثنين, 6 سبتمبر 21

أعلنت شركة النصر للأعمال المدنية عن تكليفها ببعض أعمالا بمشروع القطار الكهربائى السريع بقطاع العاصمة الإدارية بتكلفة إجمالية قدرها 222 مليون جنيه تقريبا.

وقالت النصر للأعمال المدنية فى إفصاح للبورصة الإثنين ، إن هذه الأعمال تختص بتنفيذ الجسر الترابى والأعمال الصناعية لمسافة 5.4 كلم على اتجاهين.

والمقرر أن تقوم الشركة بسداد مبلغ تأمين نهائى بقيمة 5% من المشروع ، كما سيجرى توقيع العقد خلال الفترة القادمة.

ويأتى إسناد هذه الأعمال فى إطار أعمال إنشاء خط القطار الكهربائى المار بين العين السخنة والعاصمة الإدارية وصولا إلى مدينتى العلمين ومطروح.

ويعد مشروع القطار الكهربائى ، من أحدث المشروعات الضخمة التى طرحتها وزارة النقل المصرية، وينفذ المشروع تحالف مشترك بين كل من سيمنز الألمانية، وأوراسكوم للإنشاءات، والمقالون العرب.

ووقع التحالف مذكرة تفاهم مع الهيئة القومية للأنفاق ( يناير الماضى )، لتنفيذ المشروع على مساحة تمتد على ألف كيلو متر مربع بتكلفة إجمالية 360 مليار جنيه.

أوراسكوم كونستراكشون وقعت عقد الخط الأول للقطار بقيمة 4.5 مليار دولار

أوراسكوم كونستراكشونأوراسكوم كونستراكشون

وأفصحت أوراسكوم كونستراكشون مطلع سبتمبر الجارى عن توقيع عقد بناء وتصميم الخط الأول فى منظومة القطارات فائقة السرعة فى مصر بقيمة 4.5 مليار دولار.

وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة آنذاك، إن هذا العقد جرى توقيعه من خلال شركتها التابعة أوراسكوم للإنشاءات بالتحالف مع شركتى سيمنز للنقل الألمانية والمقاولون العرب المصرية.

وينص التعاقد على بناء أول خط متكامل للقطار السريع، بطول 660 كلم ، تربط بين مدينة العين السخنة على البحر الأحمر، ومحافظتى الإسكندرية ومرسى مطروح على البحر الأبيض المتوسط.

ويشمل التعاقد القيام بأعمال السكة الحديد والإشارات والتوصيلات العلوية، ونظام الاتصالات ، ومحطات الطاقة الفرعية، بالتعاون مع المقاولون العرب، كما ينص على تولى التحالف تشغيل وصيانة الخط لمدة 15 عاما.

ويقوم تحالف أوراسكوم – سيمنز، بتنفيذ المشروع بطريقة EPC+Finance، والتى تعنى قيام التحالف بترتيب تمويل المشروع نيابة عن العميل. ومن المتوقع الإغلاق المالى للمشروع فى 2022.

وتتوقع الشركة أن يوفر هذا المشروع أكثر من 15 ألف فرصة عمل فى مصر، إضافة إلى توفير فرص جيدة لنحو 38000 مورد مصرى بطريقة مباشرة وغير مباشرة.

وتتفاوض الشركة حاليا مع الهيئة القومية للأنفاق حول الاتفاقات الخاصة بخطين إضافيين للقطار فائق السرعة، خلافا للخط الأول بما سيزيد من طول الشبكة التى تقوم على بنائها وتصميمها إلى 1800 كلم.

النصر للأعمال المدنية تكبدت خسائر بقيمة 9.5 مليون جنيه فى النصف الأول

«النصر للأعمال المدنية» تسدد 4 ملايين جنيه لشركة الشمس للإسكان

وتكبدت النصر للأعمال المدنية صافي خسارة بلغت 9.5 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام الجارى ، ومن المتوقع أن يساهم هذا المشروع فى انتعاش نتائج أعمالها خلال الفترة القادمة.

وتراجعت إيرادات الشركة خلال النصف الأول إلى 66.8 مليون جنيه مقارنة بإيرادات بلغت 98.5 مليون جنيه خلال خلال الفترة المقارنة من 2020.

وتحول أداء الشركة للخسارة منذ العام الماضى الذى تكبدت فيه 27 مليون جنيه مقابل أرباح بلغت 42.3 مليون جنيه خلال العام السابق 2019.

وتراجعت إيرادات الشركة 180 مليون جنيه خلال العام الماض المنتهى ديسمبر2020 ، مقابل إيرادات بلغت 273 مليون جنيه خلال 2019.

وأرجعت الشركة هذه التحول إلى عاملين أساسيين، الأول، تداعيات فيروس كورونا على نشاط الشركة، والثانى زيادة المخصصات التى قامت الشركة بتجنيبها.

تأسست النصر للأعمال المدنية عام 1965 وتعمل فى مجال تنفيذ أعمال الري، والكبارى، والأنفاق، والموانئ، وأعمال الطرق والمرافق.

ويبلغ رأسمال الشركة الحالى 73.2 مليون جنيه موزعا على 14.6 مليون سهم بقيمة اسمية 5 جنيهات للسهم، وتستحوذ مدينة نصر للإسكان على نسبة 52.4% من أسهمها، بينما تستحوذ القابضة للتشييد والتعمير على نسبة (19.3%) من إجمالى الأسهم.

كما يساهم اتحاد العاملين المساهمين بشركة النصر (4.23%)،بينما يستحوذ المساهم أحمد فاروق القطامى على نسبة 10.17%، إضافة إلى آخرين ممن يتعاملون على الأسهم الحرة فى البورصة تحت سقف ال5%، وفقا لآخر افصاح ملكية مرسل بتاريخ 26 يوليو الماضى.

وتوقفت أودن للاستثمارات المالية فى ديسمبر الماضى عن الاستمرار فى عرض استحواذها على النصر للأعمال المدنية بسبب الاختلاف على السعر مع مدينة نصر للإسكان والتعمير (المساهم الرئيسى).