طاقة

النسخة الكاملة لتقرير اللجنة المشتركة في مجلس الشيوخ لمشروع قانون تنظيم النفاذ للموارد الأحيائية(مستند)

يناقش خلال جلسة بعد غد الأحد

شارك الخبر مع أصدقائك

يناقش مجلس الشيوخ، برئاسة عبد الوهاب عبد الرازق، في جلسته العامة المقرر لها بعد غد الأحد، مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من الطاقة والبيئة والقوى العاملة، ومكتبي لجنتي الزراعة والتعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بشأن مشروع القانون، المقدم من الحكومة بإصدار قانون تنظيم النفاذ إلى الموارد الأحيائية والاقتسام العادل للمنافع الناشئة عن استخدامها.

وتنشر ” المال” النسخة الكاملة لتقرير اللجنة المشتركة في مجلس الشيوخ والمقرر عرضه بجلسة الاحد المقبل .

ويعتبر مشروع القانون بمثابة حائط صد وطني مانع لاستيلاء الغير على موارد الدولة الأحيائية والجينية وأصولها الوراثية ومعارفها التقليدية، دون مقابل وأداة هامة لكفالة حقوق مصر في مواردها، وما ينتج عنها من منافع نتيجة تطويرها واستخدامها من قبل الغير.

اقرأ أيضا  عضو بزراعة الشيوخ يطالب بتقليل نسبة تصدير الأسمدة للخارج

وتتكون الملامح الأساسية من قانون الحكومة لتنظيم النفاذ للموارد الأحيائية من أربع مواد حددت نطاق تطبيق هذا القانون، حيث تسري أحكامه على الموارد الأحيائية النباتية والحيوانية والكائنات الدقيقة كافة والمعارف التراثية المتصلة بها، باستثناء الجنس البشري، والأنواع النباتية المنصوص عليها في الملحق الأول من المعاهدة الدولية للموارد الوراثية والنباتية للزراعة والغذاء.

ويمنح القانون كل ذي مصلحة حق التظلم، من قرارات اللجنة القومية بشأن التراخيص وذلك خلال 60 يوما من تاريخ نشر القرار، كما تضمنت تشكيل لجنة للنظر في هذه التظلمات بقرار من الوزير المختص، وتصدر لجنة التظلمات قراراتها بأغلبية الأصوات خلال 200 يوم من تاريخ تقديم التظلم.

اقرأ أيضا  وزير البترول يبحث مع «أباتشى» الأمريكية زيادة استثماراتها فى مصر

كما نص القانون على أن تكون الموارد الأحيائية والمعارف المتصلة بها كافة وكل التصرفات التي تتم في سجل التنوع الأحيائي لإقرار حقوق الدولة والمجتمعات المحلية.

كما نص على أن تظل حقوق ملكية المجتمعات المحلية للموارد الأحيائية والمعارف التراثية والابتكارات ذات الصلة التي لم تسجل ثابتة لها، ولا يؤثر النشر العلمي والتسجيل العلني لبيانات الموارد الأحيائية والمعارف التراثية والابتكارات على حقوق تلك المجتمعات ولا على حق الدولة في حمايتها.

كما نص مشروع القانون للجنة القومية الحق في إصدار عدة أنواع من التراخيص منها ترخيص أكاديمي للبحوث لمدة لا تجاوز خمسن سنوات، وترخيص تجاري للبحوث لمدة لا تتجاوز ثلاث سنوات، وترخيص تجاري للأفراد الطبيعيين أو الاعتباريين لمدة لا تجاوز ثلاث سنوات، وترخيص استغلال غير تجاري في نطاق المجتمعات المحلية فقط ولا يجوز امتداده لمن هم من خارجها.

اقرأ أيضا  سامح عاشور يطالب الحكومة بتوفير مكان جديد لأكاديمية المحاماة

ويجيز القانون منح ترخيص خاص بمراكز التعليم أو البحوث أو المتاحف أو بنوك الموارد الوراثية الوطنية للنفاذ إلى ومن ثم الحصول على الموارد الأحيائية والمعارف التراثية لأغراض البحث العلمي والتعليم وذلك طبقا لضوابط معينة تبينها اللائحة التنفيذية للقانون.

وفيما يلي النسخة الكاملة لتقرير اللجنة المشتركة المقرر عرضه بجلسة مجلس الشيوخ بشأن مشروع قانون تنظيم النفاذ إلي الموارد الأحيائية :

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »