«النساجون الشرقيون» تخطط لاستثمار 15 مليون دولار فى 2022

«النساجون الشرقيون» تخطط للتخارج من استثماراتها فى الصين نظرا لظروف الإغلاق المستمر للمصانع وارتفاع التكلفة الإنتاجية.

«النساجون الشرقيون» تخطط لاستثمار 15 مليون دولار فى 2022
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

10:37 ص, الثلاثاء, 21 ديسمبر 21

الجوهري: يتم ضخها فى إضافة أنوال وماكينات جديدة وإجراء تحديثات

تخطط مجموعة النساجون الشرقيون للسجاد لاستكمال خطتها التوسعية بشركاتها التابعة عبر استثمار 15 مليون دولار جديدة فى 2022.

أكدت ياسمين الجوهرى، مديرة علاقات المستثمرين بشركة النساجون الشرقيون للسجاد، أن الاستثمارات المستهدف ضخها ستوجه لإضافة عدد من الأنوال والماكينات الجديدة إلى جانب إجراء تحديثات خاصة بعدد من المصانع الأخرى الخاصة بالطباعة والتقطيع.

وأشارت إلى أن الشركة تسير فى خطتها الاستثمارية لعام 2021، والتى تبلغ قيمتها نحو 26 مليون دولار، لرفع الطاقة الإنتاجية بحوالى %3.

وقالت إن «النساجون الشرقيون» تخطط للتخارج من استثماراتها فى الصين نظرا لظروف الإغلاق المستمر للمصانع وارتفاع التكلفة الإنتاجية.

وقرر مجلس إدارة الشركة تفويض الإدارة التنفيذية فى دراسة موقف النساجون الشرقيون- الصين لاتخاذ قرار، إما بالبيع وإما التصفية.

وذكرت الجوهرى أن قرار غلق مصنع الصين لن يؤثر على أعمال الشركة مستقبلاً نظرا لاستحواذه على نسبة ضئيلة من إجمالى المبيعات تصل إلى %0.2، كما يمثل نحو %0.6 من إجمالى الأصول القائمة.

وأوضحت أن «النساجون الشرقيون» ستستفيد من برنامج دعم الصادرات المقدم من الحكومة للتصدير إلى الصين من داخل مصر دون الحاجة إلى وجود مصانع قائمة هناك.

وأظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة النساجون الشرقيون عن الأشهر التسعة الأولى من 2021 ارتفاع صافى أرباحها بنسبة %58 إلى 960.24 مليون جنيه مقابل 607.9 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.

وارتفعت مبيعات الشركة خلال الفترة المذكورة إلى 8.39 مليار جنيه، مقارنة مع 6.66 مليار جنيه خلال الفترة ذاتها من 2020.

ويبلغ رأسمال الشركة (التى أسست فى 1981) حوالى 665.1 مليون جنيه موزعاً على 665.1 مليون سهم بقيمة اسمية جنيه للسهم، ويتوزع هيكل ملكيتها الحالى بين الثلاثة أبناء لرجل الأعمال الراحل فريد خميس، وأفراد، إضافة إلى أسهم التداول الحر فى البورصة المصرية، وفقا لآخر إفصاح حول هيكل الملكية بتاريخ يوليو الماضى.

وتتولى ياسمين محمد فريد خميس رئاسة مجلس إدارة الشركة، بينما يشغل صلاح عبد العزيز عبد المطلب منصب الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب.

وتمتلك «النساجون الشرقيون» شبكة مصانع تشمل 31 منشأة صناعية، تتوزع فى مصر والصين والولايات المتحدة الأمريكية، وتستحوذ مصر على %95 من العمليات الإنتاجية، بحسب الموقع الإلكترونى للشركة.