اتصالات وتكنولوجيا

«الموبايل بانكينج» بوابة شركات المحمول لإطلاق خدمات قيمة مضافة جديدة

منها «صرف المعاشات» و«السحب والإيداع» و«عمليات الشراء أونلاين»

شارك الخبر مع أصدقائك

تراهن شركات المحمول الأربعة العاملة فى السوق المصرية خلال المرحلة المقبلة على تطوير مجموعة من خدمات القيمة المضافة الجديدة عبر منصات تحويل الأموال على رأسها صرف المعاشات والتوسع فى خدمات السحب والإيداع وعمليات الشراء عبر الأنترنت من أجل دعم توجهات الحكومة نحو الوصول لمجتمع غير نقدى ودعم التحول الرقمى والشمول المالى.

وأكد عدد من ممثلى الشركات أن دعم الخدمات الإلكترونية بات الملاذ الآمن للحد من تداول العملات الورقية والتى تعتبر أداة لانتقال عدوى الاصابة بفيروس كورونا بين المواطنين، موضحين أن الدولة قطعت شوطا كبيرا فى بناء منظومة مدفوعات إلكترونية قومية تعتمد على شبكة اتصالات متطورة ومن ثم تعزيز معدلات الاستقرار الاقتصادى بالبلاد.

المصرية للاتصالات we

قال عادل حامد، الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب للشركة المصرية للاتصالات we، إن الخدمات الإلكترونية أصبحت الخيار الآمن والوحيد للحد من التعامل مع النقود الورقية وتفعيل مفهوم التباعد الاجتماعى، موضحا أن we كانت من أوائل الشركات التى قطعت شوطا كبيرا فى تخطيط وتطوير خدمات الدفع الإلكترونى فى مصر.

حامد: خطة لإتاحة سداد اشتراكات النوادى والنقابات على we pay

وذكر أن شركته تتبنى رؤية توسعية تهدف إلى دعم خدمات الدفع الإلكترونى عبر خطط قصيرة وطويلة الأجل تعتمد على ميكنة المدفوعات ومواجهة الخطط السوقية للشركات المنافسة وتستعد لإطلاق مجموعة مبادرات قومية فى إطار التحول للمجتمع الرقمى منها إتاحة صرف المعاشات الخاصة بوزارة التضامن الاجتماعى عبر منصة WE PAY، فضلا عن التوسع فى خدمات الإدخار والإقراض.

وإلمح إلى أن المصرية للاتصالات» قامت أيضا خلال المرحلة الماضية بتوسيع خدمات WE Pay عبر إضافة خدمة السحب والإيداع، متوقعا زيادة عدد المحافظ الإلكترونية فى خدمة we pay خاصة مع إطلاق مبادرة البنك المركزى الخاصة بنشر نقاط الدفع الألكترونى واستخدام رمز الاستجابة السريع «QR code» خلال عمليات الشراء من المحلات التجارية.

وأكد حامد أن منصة we pay تتيح حاليا للمستخدمين مجموعة خدمات منها إيداع وسحب الأموال من أى فرع تابع للشركة أو من خلال ماكينات الصراف الآلى ATM للبنوك المشتركة فى الخدمة وهى بنك مصر والأهلى المصرى والأسكندرية والقاهرة والمصرف المتحد والتجارى الدولى وعودة، بالإضافة إلى خدمة ارسال واستقبال الأموال من وإلى أى محفظه إلكترونيه أخرى بالسوق المحلية

كما تتضمن أيضا خدمة دفع فواتير وخدمات WE(التليفون الأرضى – الإنترنت – فاتورة الموبايل)، وسداد فواتير المرافق العامة مثل الكهرباء والمياه والغاز، وربط المحفظة بحساب العميل فى بنك مصر AVL.

وأشار إلى خطة الشركة لزيادة حجم المدفوعات المحصلة ودراسة إطلاق عدد من الخدمات الجديدة عبر محفظتها الالكترونية مثل سداد فواتير واشتراكات النوادى والنقابات، فضلا عن جذب شريحة أكبر من العملاء وخصوصا التجار.

اقرأ أيضا  سامسونج للإلكترونيات تتصدر سوق الهواتف الذكية فى العالم بحصة 22% خلال أغسطس

وكشف عن الشركة تدرس إمكانية تسجيل بيانات العملاء لاستخدام المحفظة الإلكترونية من المنزل بواسطة الرقم القومى دعما منها لمنظومة الدفع الرقمى فى مصر بما يتماشى مع خطة الدولة والبنك المركزى للحد من استخدام الكاش وتحويل الخدمات إلى النمط الرقمى.

ورأى أن العميل أصبح بمقدروه حاليا التحويل من محفظة WE Pay إلى أى محفظة أخرى، مع ارتباط كافة المحافظ الالكترونية ببعضها البعض عن طريق شركة بنوك مصر المملوكة للبنك المركزى.

فودافون

أكد أيمن عصام، رئيس قطاع العلاقات الخارجية والشئون القانونية فى شركة فودافون مصر، أن السوق المصرية شهد خلال الفترة الماضية تراجعا فى معدل السيولة النقدية المتداولة مع تنامى عمليات الدفع من خلال القنوات الإلكترونية المتعددة ، معتبرا إن عملية التحول والانتقال حدثت فى مصر بالتدريج، وبدأت بتطوير نظم الدفع القومية، ثم العمل على تحقيق الشمول المالى والذى يعد أحد ركائز النمو والتحول للاقتصاد الرقمى وتعزيز الإصلاح الاقتصادى، والمساهمة في دمج الاقتصاد غير الرسمى .

عصام: أكثر من 8 ملايين مستخدم لتطبيق «فودافون كاش»

وأشاد عصام بمساعى الحكومة لتصبح مصر رائدة فى مجال المدفوعات الرقمية، وذلك من خلال تبنى استراتيجية وطنية للتحول الرقمى تهدف إلى تأسيس اقتصاد رقمى يمكن من خلاله إتاحة نظام لمتابعة أداء الحكومة، بالإضافة إلى قياس مدى جودة وفاعلية القرارات المتخذة ومستوى رضاء المواطنين عنها، إلى جانب تمكين كل من الأفراد والقطاعات والشركات من رفع الإنتاجية بهدف تحقيق الاستقرار المالى والحد من الفساد ومعدلات التهرب الضريبى.

واستطرد: تعمل الشركة على تنفيذ استراتيجية توسعية تهدف إلى دعم خدمات الدفع الإلكترونى والتى تشهد طفرة نوعية، لذلك قامت بتقديم خدمة السحب والإيداع على منصة «فودافون كاش» بالتعاون مع كل من “بنك الإسكندرية” و”ماستركارد” و”فوري” و”أمان” لتصبح لدينا أكبر شبكة توزيع معتمدة، كما اتاحت أيضا خدمة” سداد الفواتير والمستحقات الخدمية مثل المياه والكهرباء والغاز والمصروفات الدراسية، بالإضافة خدمات التبرعات للمؤسسات المختلفة والتسوق عبر الانترنت والنفقات الشهرية وصرف معونة الحكومة المصرية للعمالة اليومية.

وأشار إلى استحواذ فودافون مصر على الحصة السوقية الأكبر من المحافظ الإلكترونية محليا بأكثر من 8 ملايين مستخدم، لافتا إلى أن حلول المدفوعات الإلكترونية قدمت حلا سريعا للعملاء مع تفشى فيروس كورونا إذ ساهمت فى تقليل فرص التعامل مع البنكنوت كاحدى وسائل انتقال العدوى للوباء، كما حفزت العديد من المصريين للتوجه نحو المعاملات الإلكترونية.

وعلق قائلا : لم تواجه المواقع والمتاجر الالكترونية المدعمة لخدمات الدفع الإلكترونى أى صعوبات بعكس نظيرتها التقليدية، واستطاعت الحكومة خلال أزمة كورونا تعزيز استخدام المعاملات الإلكترونية، من خلال تقديم عروض تحفيزية على خدماتها المقدمة للمواطنين، والاعتماد على رؤية استراتيجية واضحة من شأنها جعل مصر سوقاً واعداً بدعم من وجود بنية تحتية متطورة ونشر خدمات الجيل الرابع للاتصالات 4G

اقرأ أيضا  هواوي تنفذ أعمال الشبكات لأول جامعة ذكية في مصر

إلى جانب وجود نظام فاعل للمدفوعات، وتكاتف بين جميع الجهات سواء القطاع الخاص أو العام، وخاصة البنك المركزى المصرى والذى نجح فى توفير أساسا قويا لتطوير آليات الدفع الإلكترونى للعمل بأمان.

أورنج

قال هشام مهران، نائب رئيس شركة أورنج مصر لقطاع الشركات، إن استراتيجية اورنچ ترتكز على التوسع فى خدمة التحول الرقمى وتعزيز خدمات المعاملات المالية بما يتوافق مع المستجدات العالمية فى تحديث الخدمات الإلكترونية ويتسق توجهات الدولة المصرية.

مهران: «أورنج» أطلقت خدمة التحصيل الإلكترونى للتجار مع «ميزة» عبر QR-CODE

وأوضح مهران أن خطة الشركة لدعم الشمول المالى تتضمن توفير حزمة من الخدمات والعروض للعملاء منها تقديم خدمات تحويل الاموال وإتاحة خدمات التحصيل الإلكترونى عن طريق ال QR code مجاناً حتى نهاية سبتمبر، فضلا عن إطلاق خدمات التسجيل الذاتى للعملاء من خلال طلب #115# أو من خلال تطبيق أورنج كاش، ودفع المرتبات لشركات القطاع الخاص والمؤسسات الحكومية لمختلف شرائح الموظفين.

ورأى أن نسبة تفعيل المحافظ الإلكترونية محليا بلغت %10 وسط توقعات بارتفاع هذه النسبة خلال الفترة المقبلة خاصة بعد قرارات البنك المركزى بمضاعفة حدود التحويلات .

وتابع أن خدمة أورنج كاش تضم صرف الدعم الحكومى للعمالة اليومية، بالإضافة إلى دفع مصروفات الجامعات، ودفع أقساط الإسكان الاجتماعى، وفواتير المرافق العامة كالكهرباء، المياه، وتحصيل الضرائب. إلى جانب التعاون مع وزارة التضامن الاجتماعى وبنك ناصر فى تقديم خدمات للقرى الفقيرة والنجوع لتحقيق أقصى استفادة من التحول الرقمى إلا أنها تحتاج أيضا إلى بنية تحتية أساسية لتوصيل تلك الخدمات.

وإلمح إلى أن الفترة الماضية شهدت نمواً ملحوظاً فى خدمة اورنچ كاش نتيجة الاستثمارات الكبيرة التى ضختها الشركة فى تحديث الشبكات، وتطوير البنية التحتية وتقديم خدمات متكاملة حيث ارتفع عدد المحافظ الإلكترونية فى مصر إلى نحو 18 مليونا حتى منتصف مايو الجارى مقابل 13.5 مليون محفظة بنهاية يونيو من العام الماضى.

وقال إن اورنچ هى أول مشغل اتصالات يطلق خدمة التحصيل الالكترونى للتجار عن طريق رمز الـ “QR code” باستخدام الهاتف المحمول؛ بالتعاون مع شبكة ميزة لتمكين تجار “أورنچ كاش” من قبول المدفوعات من مختلف عملاء المحافظ الإلكترونية فى مصر والتى تتيح “ شراء البضائع من التجار والشركات عبر المحمول للمساهمة فى دعم جهود البنك المركزى وتقليل المعاملات النقدية للوصول إلى مجتمع غير نقدى.

كما قامت الشركة أيضا بالتوسع فى خدمات السحب والإيداع من خلال منافذ «فورى» التى يزيد عددها على 130 ألف منفذ فى جميع أنحاء مصر و10 آلاف ماكينة صراف آلى للسحب والايداع وأكثر من 800 فرع لاورنچ فى جميع محافظات مصر.

اقرأ أيضا  تروكولر تطلق 3 خصائص جديدة للمستخدمين منها تحديد سبب المكالمة

وأشار إلى أن أورنج أطلقت مؤخرا عرضاً تسويقياً جديداً لتشجيع العملاء على استخدام الخدمات الرقمية المالية.

على صعيد آخر، وقعت الشركة بروتوكول تعاون مع وزارة التربية والتعليم لإطلاق منصة تعليم عن بعد تتيح للطلاب الوصول إلى محتويات المناهج التعليمية واستخدام «اورنج كاش» كوسيلة لسداد المقابل المادى للخدمة عبر المحمول

اتصالات

كشف خالد حجازى، الرئيس التنفيذى للقطاع المؤسسى فى شركة اتصالات مصر، عن إتاحة الشركة حزمة من الخدمات الرقمية الجديدة عن طريق «اتصالات كاش» منها صرف منحة العمالة الغير منتظمة بالتعاون مع البنك المركزى وهيئة البريد، علاوة على الغاء رسوم تعاملات التحويل الشهرى إلى كافة محافظ شركات المحمول الثلاث الأخرى والتنازل عن رسوم السحب من أجهزة الصراف الآلى بدلا من أن كانت نسبة العمولة %1 .

حجازى: «اتصالات» ألغت رسوم التحويل بين المحافظ.. و%1 خفضا فى رسوم السحب النقدى

إلى جانب تخفيض عمولة السحب النقدى من الفرع لتصبح %1 بدلا من %2، والغاء رسوم خدمة كارت الشراء عبر الإنترنت والبالغة 10جنيهات ،كما أمهلت الشركة العملاء مدة تصل إلى 90 يوما لتحميل تطبيق “اتصالات كاش“ ورفع صورة بطاقة الرقم القومى من أجل فتح حساب شخصى أو عن طريق طلب كود مختصر يحمل رقم *777# بدلا من الذهاب للفرع .

وإلمح إلى أن تطبيق “اتصالات كاش“ يقدم حاليا خدمات منها تحويل الهاتف المحمول إلى محفظة نقود متنقلة، فضلا عن خدمات مالية اخرى منها سداد فواتير المرفق العامة كالكهرباء والمياه والغاز واشتراك الهاتف الأرضى والشراء عبر الأنترنت والتبرعات، بالإضافة إلى إطلاق حلول متعددة للسحب والإيداع عبر جميع منافذ الشركة وشبكة الصراف الآلى ووكلائها المعتمدين .

وقال إن “اتصالات مصر“ ترى فى الدفع الإلكترونى آفاقا متعددة لتقديم خدمات متكاملة تسهم فى حياة المواطن المصرى تحت مظلة تحركات الدولة لدعم منظومة الخدمات الحكومية المميكنة وانشاء مجلس أعلى للتحول الرقمى وآخر للمدفوعات الإلكترونية ولعل أبرز الأمثلة على ذلك هو مشروعات التأمين الصحى والتعليم التى تعتمد على الحلول الرقمية مما ساهم فى تحقيق نتائج إيجابية سريعة، كذلك تحويل النفقات الأسرية بدعم من وزارة التضامن الاجتماعى وصرف منحة العمالة غير المنتظمة باستخدام منظومة المحافظ الإلكترونية مباشرة.

ولفت إلى أن شركته لديها أكثر من مليونى مستخدم شهريا للتطبيقات الرقمية، معتبرا أن العامل الرئيسى فى نجاح منظومة التحول الرقمى هو توافر بنية أساسية قوية للاتصالات تعتمد على أحدث أساليب التكنولوجيا لربط الشبكات وتطوير تطبيقات جديدة بواسطة شركات الحلول عبر تقديم نظام ربط إلكترونى قوى وسريع يمكن الاعتماد عليه، على حد وصفه.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »