الموانئ المصرية تستقبل 565 ألف طن من الصب الجاف الأسبوع الماضي

مقارنة مع 380 ألف طن الأسبوع قبل الماضي

الموانئ المصرية تستقبل 565 ألف طن من الصب الجاف الأسبوع الماضي
السيد فؤاد

السيد فؤاد

11:51 ص, السبت, 22 يناير 22

شهدت الموانئ المصرية، خلال الأسبوع الماضي، تحسنا ملحوظًا في كميات البضائع من السلع الاستراتيجية الواردة لها، وكانت الزيادة فقط في نشاط الفحم الحجري والبترولي والذرة الذي تم استيراد عدة أسواق أجنبية.

وحسب بيانات قطاع النقل البحري بالإسكندرية، فقد حققت الموانئ المصرية معدلات تداول في الصب الجاف بلغت 565 ألف طن من الجاف النظيف (القمح، الذرة، والفحم الكوك والحجري)، وذلك مقارنة بنحو 380 ألف طن خلال الأسبوع قبل الماضي.

وتم ذلك عبر عدة موانئ شملت الإسكندرية والدخيلة ودمياط، والسخنة، وذلك عبر 11 سفن مختلفة مقارنة بنحو 9 سفينة تم استقبالها الأسبوع قبل الماضي.

واستقبلت الموانئ المصرية كمية من القمح وصلت إلى 126 ألف طن قمح روسي؛ والتي كانت لصالح هيئة السلع التموينية، وذلك عبر ميناءي الإسكندرية ودمياط، وذلك مقابل 190 آلاف طن كانت قد تم استيرادها، الأسبوع قبل الماضي.

وتعتمد السوق المصرية في استيراد القمح على السوق الروسية، حيث قامت وزارة الزراعة الروسية بتحديث معدلات رسوم تصدير القمح والذرة بموجب آلية “مخمد الحبوب”، والتي تسمح بفرض رسوم عائمة على صادرات تلك الحبوب، وقد دخلت حيز التنفيذ في 2 يونيو.

وقالت وزارة الزراعة إن رسوم تصدير القمح من الاتحاد الروسي ستنخفض إلى 97.5  دولار من 98.2 دولار للطن اعتبارًا من 19 يناير، وقد حدث الانخفاض لأول مرة منذ 22 سبتمبر 2021.

وتُحسب الرسوم بناءً على الأسعار الإرشادية، بالنسبة للقمح ، كان السعر 339.3 دولار للطن (340.4 دولار لحساب الرسوم السابقة)، للشعير 297.9  دولار (308.2  دولار) ، للذرة 250.9 دولار (281.8 دولار) للطن.

كما استقبلت الموانئ المصرية 5 شحنات من الذرة؛ والتي تم استيرادها من البرازيل فقط، وذلك لصالح شركات الدلتا لإنتاج اللحوم، وكارجيل تريدنج إيجيبت، وتريد لايت ، والوطنية للدواجن ، وشركة آدم جرين، وذلك بحجم وصل إلى 246 ألف طن، مقابل حجم وصل إلى 122 ألف طن، الأسبوع قبل الماضي.

كما استقبلت الموانئ المصرية 133 ألف طن من الفحم عبر مينائي الإسكندرية والدخيلة، مقارنة بنحو 65 ألف طن خلال الأسبوع قبل الماضي، حيث كانت بواقع شحنة 33 ألف طن لصالح شركة سيناء للأسمنت، و50 ألف طن لصالح شركة أسمنت سيناء للأسمنت الأبيض، و50 ألف طن لصالح شركة أسمنت المصريين لإدارة مشروعات الأسمنت .

وجميع شحنات الفحم البترولي والحجري كانت قد تم إستيرادها من السوق الأمريكية وذلك عبر ميناء الإسكندرية فقط.

كما استقبلت ميناء السخنة الأسبوع الماضي شحنة واحدة من السكر والتي كانت بواقع 60 ألف طن، وذلك لصالح شركة المتحدة للسكر، والتي تم استيرادها من قبل السوق البرازيلية.

يأتي ذلك رغم إعلان شركة “الدلتا للسكر” مؤخرا عن بدءموسم توريد بنجر السكر في منتصف فبراير المقبل ويستمر حتى نهاية شهر يوليو.

وأوضح في تصريحات له أنه خلال الموسم الحالي تم زراعة ما يقرب من 610 آلاف فدان بنجر سكر، من المستهدف أن تنتج ما يقرب من 1.750 مليون محصول بنجر السكر فقط، بخلاف 900 ألف طن سكر من محصول قصب السكر من مساحة تقدر 250 ألف فدان قصب سكر، بالإضافة إلى المحليات التي تستخلص من مشتقات منتجات الذرة ومن الجلوكوز والهاي فركتوز بكمية تعادل 250 ألف طن سكر والتي تدخل في صناعة العصائر والأدوية والحلويات.