الإسكندرية

الموانئ المصرية تستقبل 386 آلاف طن من الصب الجاف الأسبوع الماضي

مقابل 905 ألف طن خلال الأسبوع قبل الماضي

شارك الخبر مع أصدقائك

استقبلت الموانئ المصرية، خلال الأسبوع الماضي، 386 آلاف طن من الصب الجاف النظيف (ذرة، وقمح)، والصب الجاف غير النظيف المتمثل في الفحم، عبر عدد من الموانئ؛ أهمها الإسكندرية والدخيلة ودمياط، وعبر 10 سفن فقط، مقارنة مع 905 ألف طن الأسبوع قبل الماضي، وعبر 30 سفينة.

وحسب بيانات قطاع النقل البحري، المشرف على الموانئ المصرية، بلغت كمية البضائع التي تم استقبالها مؤخرًا 188.3 ألف طن من الذرة، عبر موانئ دمياط، والدخيلة، والتي كان قد تم استيرادها من قِبل كل من البرازيل  والأرجنتين، وذلك عبر 4 سفن، مقارنة بنحو 323 ألف طن تم استقبالها الأسبوع قبل الماضي.

اقرأ أيضا  الركود يصيب أسواق الأخشاب بالإسكندرية ويدفع الأسعار للانخفاض

وكانت أهم الشركات المستوردة للذرة كانت شركة شركة كارجيل تريدينج ايجيبت، وشركة مناسك للتجارة، وشركة .

وذكرت البيانات أن الموانئ المصرية استقبلت 141 ألف طن من القمح عبر موانئ الإسكندرية والدخيلة ودمياط، ومعظمها تم استيرادها من روسيا، عبر 3 سفينة، وذلك لصالح كل من الهيئة العامة للسلع التموينية، مقارنة بواقع 444.5 ألف طن الأسبوع قبل الماضي عبر 14 سفينة.

يذكر أن وزارة الزراعة الروسية قامت بتحديث معدلات رسوم تصدير القمح والشعير والذرة بموجب “الآلية المتغيرة” التي دخلت حيز التنفيذ في 2 يونيو، حيث ارتفعت رسوم التصدير على القمح والميسلين إلى 53.5 دولار للطن خلال سبتمبر.

اقرأ أيضا  قنصوة : بدء الدراسة في فرع جامعة الإسكندرية بجنوب السودان أبريل المقبل

كما أنه اعتبارًا من 29 سبتمبر، سيتم زيادة رسوم التصدير على القمح والميسلين إلى 53.5 دولار أمريكي للطن ، من 50.9 دولار أمريكي للطن في الأسبوع الماضي.

 وفي نفس السياق قال مسؤول بوزارة الزراعة المصرية، الخميس الماضي، في تصريحات صحفية إن مصر تأمل في زراعة 3.5 مليون فدان من القمح في موسم 2021 – 2022 لإنتاج ما لا يقل عن 9 ملايين طن من هذا المحصول.

و تهدف مصر إلى زيادة واردات القمح إلى 4 مليون طن خلال الموسم الجاري، مضيفا أن مصر تستهدف زراعة نحو 4 ملايين طن وهو نفس ما كان مستهدفًا في العام الماضي في ظل خطة الحكومة لزيادة القمح المحلي الذي تشتريه”.

اقرأ أيضا  محافظ الإسكندرية يسلم 60 أسرة ببرج العرب مساعدات مجانية

ويبدأ موسم زراعة القمح في منتصف شهر نوفمبر، حيث تهدف الحكومة إلى زيادة كمية القمح المحلي الذي تشتريه إلى 4 ملايين طن مقارنة ب 3.4 – 3.7 مليون طن العام الماضي.

كما استقبلت الموانئ المصرية 56.7 ألف طن من الفحم، وذلك من روسيا و أسبانيا، وذلك لعدد من الشركات؛ أهمها الشركة الدولية للفحم والفيرو الويز، وأسمنت أسيوط مصر للألمونيوم، والشرق الأوسط المحدودة للكربون.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »