اقتصاد وأسواق

الموافقة علي مشروعين جديدين في قنا بتكلفة‮ ‬21‮ ‬مليون جنيه

ماهر أبوالفضل: وافق جهاز تنمية المنطقة الصناعية بنجع حمادي بمحافظة قنا أمس الأول علي تخصيص 13 ألف متر مربع لإنشاء مشروعين جديدين للصناعات الغذائية، يعمل أحدهما في تجفيف الحاصلات الزراعية، فيما يتخصص الثاني في إنتاج المكرونة. وقد أشار الدكتور خالد…

شارك الخبر مع أصدقائك

ماهر أبوالفضل:

وافق جهاز تنمية المنطقة الصناعية بنجع حمادي بمحافظة قنا أمس الأول علي تخصيص 13 ألف متر مربع لإنشاء مشروعين جديدين للصناعات الغذائية، يعمل أحدهما في تجفيف الحاصلات الزراعية، فيما يتخصص الثاني في إنتاج المكرونة.

وقد أشار الدكتور خالد الوشاحي رئيس مجلس إدارة جمعية مستثمري قنا عضو مجلس أمناء الاستثمار لـ»المال« إلي أن تكلفة المشروعين الاستثمارية تصل إلي 21 مليون جنيه مشيرا إلي أنه من المخطط أن يصدرا %60 من إنتاجهما للخارج لارتباطهما بعقود تصديرية مع عدد من المستوردين في كل من اليمن والسعودية والأردن وليبيا.

وأوضح الوشاحي أن المراحل الإنشائية الأولي للمشروع الأول المتخصص في تجفيف الحاصلات الزراعية ستبدأ مع بداية شهر اكتوبر المقبل، أما المشروع الثاني والذي سيتخصص في إنتاج المكرونة وسيحمل الاسم التجاري »القناوي« فستبدأ المراحل الإنشائية الأولي مع نهاية العام الحالي 2009 علي أن تبدأ المراحل الإنتاجية الأولي في فبراير من العام المقبل 2010 بالنسبة للمشروع الأول وأبريل من نفس العام للمشروع الثاني.

وجدد رئيس جمعية مستثمري قنا نفيه وجود ندرة في المناطق الصناعية، مشيرا إلي أن هناك وفرة من الأراضي الصناعية تحتاج إلي مستثمرين جدد لضخ استثماراتهم بها خاصة مع وجود حزمة من الحوافز التي تمنح للمستثمرين، ومنها وجود الأرض بالمجان وتخصيصها في أقل من 24 ساعة بعد الموافقة علي دراسات الجدوي المقدمة.

وأما عن البنوك ودورها في تمويل المشروعات الصناعية فأوضح الوشاحي أن جميع البنوك تسعي لمنح الائتمان اللازم للمستثمرين، شريطة وجود دراسة جدوي حقيقية، إضافة إلي أن موافقة البنوك علي منح التمويل تأتي فور دراسة التدفقات النقدية للمشروع »هامش الربحية أو الأرباح المتوقعة للمشروع«.

ومن المعروف أن محافظة قنا بها منطقتان صناعيتان احداهما بكلاحين / قفط، وقد صدر لها قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2017 لسنة 1994 المعدل بقرار 4308 لسنة 1998، وتصل مساحتها 570 فدانا »177 فدانا مرحلة أولي و177 فدانا مرحلة ثانية، 216 فدانا منطقة حرة عامة، وهي المنطقة الحرة الوحيدة علي مستوي الصعيد« وتضم 35 مصنع منها 25 مصنعا بدأ الإنتاج، إضافة إلي 10 مصانع تحت الإنشاء بإجمالي تكلفة استثمارية قدرها 1.1 مليار جنيه وتوفر عدد 2000 فرصة عمل.

أما المنطقة الصناعية الثانية فتقع في نجع حمادي، وقد صدر لها قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2018 لسنة 1994 المعدل بقرار 4309 لسنة 1998، وتصل التكلفة المتوقعة لهذه المنطقة 123 مليون جنيه، بينما يصل إجمالي الأعمال المنفذة إلي 71 مليون جنيه، في حين تصل المبالغ المتبقية لانهاء الأعمال إلي 35 مليون جنيه.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »