بورصة وشركات

المهندس مجدى البدرى رئيس الشركة:الوطنية لتكنولوجيا الكهرباء تستثمر 220 مليون جنيه لإضافة 20 ميجا وات

حصتنا تتجاوز %30 داخل منطقة برج العرب ..و1.3 مليار جنيه حجم أصول المحطات

شارك الخبر مع أصدقائك

تخطط شركة الوطنية لتكنولوجيا الكهرباء – كهربا، إحدى الشركات التابعة للشركة القابضة المصرية الكويتية – لضخ استثمارات تتراوح بين 200 و220 مليون جنيه لإضافة قدرات بواقع 20 ميجاوات جديدة من الكهرباء.

وقال المهندس مجدى البدرى رئيس مجلس إدارة الشركة المتخصصة فى تصميم وتشغيل محطات الكهرباء إن التوسعات الجديدة ستوجه لتغذية المصانع الكائنة فى منطقة برج العرب وخارجها بالطاقة اللازمة.

وأشار – فى حوار لـ «المال» – إلى أن جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك وافق مؤخراً على تجديد ترخيص نشاطى إنتاج وتوزيع الكهرباء لشركة «كهربا» لمدة 5 سنوات.

وأضاف أنه سيتم إضافة المشتركين الذين يحق لـ «كهربا» تغذيتهم من خلال قدرات الشركة الإنتاجية بعد زيادتها وذلك بقدرة إضافية تبلغ 20 ميجاوات.

وأشار إلى أن شركته تستهدف تغذية الصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة مثل الأسمنت والحديد وبعض النشاطات الأخرى كالورق والنسيج.

ولفت إلى أن محطات الشركة يتم ربطها بالشبكة القومية للكهرباء وبالتالى يسمح لـ«كهربا» إضافة عملاء جدد من داخل وخارج منطقة برج العرب وهو ما تسعى إليه الشركة فى الوقت الحالى عبر التفاوض مع عدد من العملاء للعمل على بيع الـ 20 ميجا وات الجديدة.

وأشار إلى أن التكلفة الاستثمارية لإضافة الـ 20 ميجا تتراوح ما بين 200 و220 مليون جنيه سيتم تمويلها من خلال الموارد الذاتية بدعم من الشركة القابضة المصرية الكويتية.

اقرأ أيضا  مسؤولو شركات سمسرة : مطالبات الضرائب سداد المستحقات السابقة لـ«الرأسمالية» لم تؤثر في المستثمرين (مستند)

وأكد أن بدء التعاقد لبيع الـ 20 ميجا وات سيكون خلال النصف الثانى من 2021، مشيرا إلى أن الشركة تمتلك 40 ميجا وات أخرى فى المنطقة الصناعية «2» ببرج العرب تم تركيب 20 ميجا منهم ومن المقرر الانتهاء من العشرين الآخرين خلال العام الحالى.

وأوضح أن تسعير عملية بيع الكهرباء للمصانع يختلف بين عميل وآخر وفقا للمسافة بين المصانع والمحطات ومسارات الكابلات والمشكلات التى قد تواجه عملية التوصيل.

وذكر أن قانون الكهرباء رقم 87 لعام 2015، يسمح للشركات بمد محطات الكهرباء وتوزيعها مما دفع «كهربا» لزيادة عملائها لتضم كيانات ضخمة مثل الوطنية العربية للأسمنت «أسيك المنيا» وإيستار إيجيبت «حديد العشري» وأسمنت العامرية ووادى النطرون.

وأكد أنه جار التفاوض مع 3 عملاء جدد لمدهم بالكهرباء من الـ 20 ميجا الجديدة فى الصناعات كثيفة الاستخدام للطاقة.

وأشار إلى أن حصة الشركة فى مجال تصميم وتشغيل المحطات تتجاوز الـ %30 داخل منطقة برج العرب الصناعية، وبعد إضافة الـ20 ميجا وات الجديدة قد تتراوح الحصة السوقية للشركة بين 36 و%37.

وأوضح أن شركته تستهدف الأماكن التى لا تتوافر فيها شبكات توزيع ويصعب الوصول إليها مثل وادى النطرون ومنطقة إنشاص.

وأشار إلى أن شركته نجحت فى تغذية 12 و13 ألف فدان حوالى 55 أو 60 كيلو متر فى منطقة وادى النطرون داخل الصحراء وبالتالى ساعدت فى زيادة الرقعة الزراعية والصادرات.

اقرأ أيضا  البورصة المصرية تغلق على هبوط جماعي بحجم تداولات 724 مليون جنيه على الأسهم

ولفت إلى أن رأس المال المدفوع لـ «كهربا» تمت زيادته مؤخرا بقيمة 35 مليون جنيه ليصل إلى 135 مليونا وهناك خطة لرفعه إلى 240 مليونا.

وقال إن حجم الأصول الثابتة للمحطات التى تمتلكها الشركة يتراوح بين 1.2 و1.3 مليار جنيه منذ 2004 ومن المقرر أن ترتفع إلى 1.5 مليار.

اقتحام نشاط «الطاقة الشمسية».. وبدء التنفيذ لمصنعين فى العاشر

فى سياق آخر، كشف «البدري» عن اقتحام شركته مجال الطاقة الشمسية عبر تغذية مصنعين فى المنطقة الصناعية بمدينة العاشر من رمضان، رافضا الكشف عن مزيد من التفاصيل.

وأشار إلى أنه من المقرر اقتحام نشاط الطاقة الشمسية بخطى دقيقة مع تزايد حجم الاستثمارات مؤخرا فى هذا القطاع، مؤكدا أن طريقة اقتحام المجال ستتناسب مع حجم الكيان الكبير للشركة القابضة الكويتية.

وأكد أن الشركة منفتحة على كافة أشكال الاستثمار فى قطاع الطاقة الشمسية ومنها الاستحواذ على كيانات قائمة كما هو معمول به فى منطقة بنبان بأسوان.

دراسة فرص للاستحواذ على كيانات بعضها فى «بنبان» بأسوان

وقال إن خفض أسعار الفائدة مؤخرا من شأنه أن يقلل التكلفة ويعزز التنافسية والاستثمار فى مجال إنتاج الكهرباء المحلية .

اقرأ أيضا  «فيصل للاستثمارات» : 100 مليون جنيه متاحة للاستثمار الفترة المقبلة

وذكر أن «كهربا» تمتلك محطتين فى برج العرب محطة فى المنطقة الصناعية الرابعة وتم ربطها على الشبكة القومية ويتم من خلالها مد مصانع الأسمنت مثل أسمنت العامرية وصناعات مواد البناء بالكهرباء.

ولفت إلى أن الشركة لديها محطة داخل الجامعة الأمريكية بالتجمع الخامس ومحطتين فى 6 أكتوبر تمد مصنعين بالتغذية الكهربائية  المطلوبة.

يذكر أن القانون يمنع الشركة مد أى شبكات جديدة بمنطقتى إنشاص ووادى النطرون من دون الحصول على تصريح إنشاء شبكات وفقاً لقانون الكهرباء رقم 87 لعام 2015 وطبقاً للاشتراطات العامة للتصاريح وإجراءات إصدارها لإنشاء شبكات التوزيع ووحدات الإنتاج والتى تم اعتمادها من الجهاز.

وتلتزم «كهربا» بتعديل تعاقدها مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء على استخدام الشبكة بالقدرات الإجمالية والمحاسبة على تلك القدرات وإضافة العملاء الجدد وفقاً للترخيص الصادر من الجهاز.

كما تلتزم «كهربا» بالحد الأقصى المنتج من محطات الإنتاج المملوكة لها فى عقود التغذية مع المشتركين ويتم تعديلها لهذا الحد وكذلك التعاقد المبرم مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء فى المنطقة الصناعية بإنشاص بقدرة 30 ميجاوات.

وتلتزم الشركة الوطنية لتكنولوجيا الكهرباء بأسعار الدولة المعلنة وكذلك الاشتراطات الواردة فى دليل التغذية الكهربائية ويحظر عليها إضافة أى قدرات إنتاجية أخرى أو عملاء جدد إلا بعد الحصول على تصريح من الجهاز.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »