Loading...

«المنيا الجديدة» تترقب اعتماد 450 مليون جنيه استثمارات للعام المالى الجارى

لاستكمال البنية التحتية والمرافق والطرق

«المنيا الجديدة» تترقب اعتماد 450 مليون جنيه استثمارات للعام المالى الجارى
شريف عمر

شريف عمر

7:06 ص, الأثنين, 12 أكتوبر 20

يترقب جهاز مدينة المنيا الجديدة موافقة هيئة المجتمعات العمرانية على تخصيص 450 مليون جنيه كاستثمارات للمدينة خلال العام المالى الجارى، لاستكمال أعمال المرافق والبنية التحتية فى المدينة.

وقال المهندس محمد مصطفى رئيس جهاز تنمية مدينة المنيا الجديدة إن الجهاز ما زال ينتظر موافقة الهيئة على الموازنة الاستثمارية والتى قد تصدر خلال الاسبوعين المقبلين، مع احتمال زيادة المبلغ أو خفضه وفقاً للمشروعات ذات الأولوية.

وأشار مصطفى فى تصريحات خاصة لـ«المال» إلى أن الجهاز تمكن من تنفيذ كامل ميزانية العام المالى الماضى والتى قاربت 350 مليون جنيه، تم ضخها فى استكمال عدة مشروعات قائمة فى المرافق والتطوير، فيما سيركز خلال العام المالى الجارى على تطوير الطرق القائمة.

وفى سياق متصل، أشار إلى أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ستعقد قريباً جلسة مفاضلة بين أكثر من شركة تطوير عقارى تتنافس لاقتناص نحو 22 فداناً، لإنشاء مشروع عمرانى متكامل على الأرض.

وأشار إلى أن قطعة الأرض تقع قرب مركز المدينة، ولاقت اهتماماً استثمارياً من شركات ترغب فى التواجد لأول مرة بمدن الصعيد الجديدة، بجانب شركات أخرى مملوكة لمستثمرين من الوجه القبلى، وسيتم تحديد الشركة الفائزة وفقاً لآلية التخصيص الفورى المباشر.

وقال إن مدينة المنيا الجديدة شهدت تخصيص عدة أراض لصالح شركات تطوير عقارى، منها عامر جروب، وأرضك للتطوير العقارى، وحصلت الأخيرة على قرار بتخصيص 310 أفدنة لإقامة مشروع عمرانى، فى حين تم تخصيص قطعة أرض لشركة نادى وادى دجلة الرياضى.

وتطرق إلى أن الجهاز باع مؤخراً فى جلسة مزاد علنى عدة محال تجارية وصيدلية بقيمة إجمالية تقارب 8 ملايين جنيه.

وأوضح رئيس جهاز المنيا الجديدة أن سعر بيع المتر المخصص للصيدلية بلغ 90100 جنيه، فيما تراوح سعر بيع متر المحال التجارية ما بين 25 إلى 34 ألف جنيه لعدد 7 محال تجارية.

وأكد أن الجهاز يدرس طرح مزاد آخر خلال شهرين لبيع عدة محال تجارية فى منطقة النوادى تشمل سوقين تجاريين، فى إطار تعزيز موارد الجهاز.

ولفت إلى أن جهاز مدينة المنيا الجديدة يخطط لتنفيذ أعمال ترفيق 2500 فدان تمثل توسعات جديدة، ويتضمن المخطط العام للتطوير توظيفها فى النشاط العقارى والسكنى والصناعى والمخازن.

وأوضح أن الجهاز لايزال يترقب بعض الموافقات السيادية حول الارتفاعات المقررة فى الوحدات السكنية لاستكمال الخطوات اللازمة قبل السير فى ترفيق 2500 فدان.

توقع بدء أعمال الترفيق خلال العام المالى الحالى على أن يستمر التنفيذ لعدة سنوات، مشيرا إلى أنه سيتم الاعتماد على الموارد الذاتية فى تدبير التمويلات اللازمة.

وتم إنشاء مدينة المنيا الجديدة بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 278 لسنه 1986 وبدأ العمل بها فعليا سنة 1991، وتم تعديل كردون المدينة بالقرار الجمهورى رقم 392 لسنة 2004، وقرار رئيس الجمهورية لسنة 2017 بشان تخصيص مساحة 4940.24 فدان للغابات الشجرية وقرار رئيس مجلس الوزراء لسنة 2015 بشأن إعادة تخصيص مساحة 1522 فدان لمدينة المنيا الجديدة.

وتجاوز حجم الاستثمارات بالمدينة 5.2 مليار جنيه، من ضمنها 2.6 مليار جنيه بقطاع الإسكان، و304.6 مليون جنيه بقطاع الخدمات، و2.3 مليار جنيه بقطاع المرافق، و45.6 مليون جنيه بقطاع الزراعة، وفقاً لموقع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

و نشرت المال مؤخراً اعتزام شركة عامر للتنمية السياحية التابعة لـ»عامر جروب» التقدم بطلب لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لزيادة مساحة الأرض التى حصلت عليها فى مدينة المنيا الجديدة لتبلغ نحو 57 فداناً، تخصص لإقامة مشروع عمرانى متكامل.

كانت الهيئة قد وافقت مؤخراً على تخصيص 45 فداناً لصالح الشركة بقيمة إجمالية بلغت 250 مليون جنيه، سددت منها «عامر جروب» نحو %30 وبالفعل استلمت الشركة الأرض وبدأت الأعمال الإنشائية لإقامة مشروع عمرانى متكامل، يتضمن وحدات سكنية وأنشطة ترفيهية وسياحية وفندقية.

ولفتت مصادر إلى أن الشركة كانت ترغب منذ فترة فى الحصول على 110 أفدنة فى المنيا الجديدة، لكنها صرفت النظر عن تلك المساحة وطالبت بخفضها، وتراوح تسعير المتر حينها قرب 1132 جنيهاً.

وعاد مصطفى ليوضح ان الجهاز تلقى 90 طلباً للتصالح فى مخالفات البناء وتم عرضها على اللجان المختصة.

وتطرق إلى اأن هيئة المجتمعات العمرانية طلبت من قيادات أجهزة المدن الجديدة العمل على تيسير الخدمات للمستثمرين واستعادة الزخم العمرانى الذى تضرر جراء أزمة فيروس كورونا المستجد.