الإسكندرية

المنتجات المحلية تتفوق على المستورد بسوق الأدوات الكهربائية في الأسكندرية

شهدت سوق الأدوات الكهربائية تحولات خلال الأشهر الماضية بفعل عدة عوامل وفى مقدمتها قرار تحرير سعر الصرف وانعكاساته على أسعار المنتجات المستوردة ، الأمر الذى جاء لصالح المنتجات المحلية الصنع.

شارك الخبر مع أصدقائك

شهدت سوق الأدوات الكهربائية  تحولات خلال الأشهر الماضية بفعل عدة عوامل في مقدمتها قرار تحرير سعر الصرف وانعكاساته على أسعار المنتجات المستوردة ، الأمر الذى جاء لصالح المنتجات المحلية الصنع.

وقال أشرف سلامة رئيس شعبة الأدوات الكهربائية بغرفة تجارة الإسكندرية إن المنتج المستورد كان هو المسيطر على السوق قبل التعويم، لافتاً إلى أن السلع المستوردة بالأسواق كانت تستحوذ على نحو 75%.

واضاف لـ”المال” أن الزيادات الكبيرة فى أسعار المنتجات المستوردة بعد التعويم ساهمت فى نسبة من المستهلكين لصالح المنتجات المحلية الصنع ،نتيجة عدم تقبل المستهلك الأسعار الجديدة من جهة ، أو عدم  توفر له القوى الشرائية التى تتيح له مواكبة الزيادة فى الأسعار .

وأوضح رئيس شعبة الأدوات الكهربائية بغرفة تجارة الإسكندرية ان المنتجات المحلية أصبحت تستحوذ على نحو 40% من السوق ، نتيجة الطفرات الكبيرة التى حدثت فى أسعار بعض المنتجات خلال العاميين الماضيين.

وأشار سلامة إلى أن بند الأضاءة بأنواعها على سبيل المثال والتى تشمل النجف ومتعلقاتة زادت عقب التعويم بنسب تصل لـ 60%، والتى تأثرت بأرتفاع سعر صرف الدولار وبتكلفة الدولار الجمركى.

وأشار رئيس شعبة الأدوات الكهربائية بغرفة تجارة الإسكندرية إلى أن هذا الوضع أدى لخلق بيئة جديدة للمصنعين وساهمت فى إنشاء عدم مصانع محلية للأدوات الكهربائية فى الأشهر الماصضية ، خاصة المتخصصة فى أنتاج لمبات وكشافات الليد.

شارك الخبر مع أصدقائك