استثمار

المنافسة على منصب مدير صندوق مصر السيادى تنحصر بين مرشحين

مجلس الإدارة ضم 5 منافسين جددًا للقائمة المختصرة

شارك الخبر مع أصدقائك

وزيرة التخطيط لـ«المال»: أتوقع تسميته خلال شهر

يفاضل مجلس إدارة الصندوق السيادى بين مرشحين لتولى منصب مديره التنفيذى، وهو المنصب الأول من نوعه، بعد تأسيس الصندوق برأسمال 200 مليار جنيه.

وقالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى لـ«المال»، إن مجلس إدارة الصندوق سيستقر خلال شهر من الآن على تعيين المدير الجديد.

وأوضحت أن القائمة المختصرة كانت تضم 4 مرشحين، وبعد تشكيل مجلس الإدارة ظهر فى الأفق 5 مرشحين جددًا، وقام المجلس باعتباره المنوط بتعيين المدير التنفيذى وفقاً للقانون بضمهم للقائمة، ليرتفع العدد إلى 9 منافسين.

وكان المرشحون الأربعة قد تم اختيارهم من خلال لجنة يرأسها فاروق العقدة، محافظ البنك المركزى الأسبق.

وأضافت السعيد أن مجلس الإدارة أجرى مقابلات مع القائمة المختصرة، وجارى المفاضلة بين 2 من المرشحين اجتازوا الاختبارات والمعايير.

وأعلنت وزارة التخطيط فى مايو الماضى عن أعضاء مجلس إدارة الصندوق السيادى، على أن تكون هالة السعيد، رئيس مجلس الإدارة غير التنفيذى.

ويضم المجلس حسن الخطيب، مدير الاستثمار المباشر فى البنك الأوروبى، وطارق توفيق، رئيس الغرفة الأمريكية، وعباس فايد، الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لبنك عوده مصر، ونفين الطاهرى، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة دلتا شيلد للاستثمار، إلى جانب يحيى زكى، رئيس شركة دار الهندسة السابق .

ويشكل المجلس بموجب  قرار يصدر من رئيس الجمهورية، بناءً على عرض رئيس مجلس الوزراء.

ويتكون من الوزير المختص (الوزير المعنى بشئون التخطيط) رئيساً لمجلس الإدارة غير تنفيذى، وممثل عن الوزارة المعنية بشئون التخطيط، وممثل عن الوزارة المعنية بشئون المالية، وممثل عن الوزارة المعنية بشئون الاستثمار، و5 أعضاء مستقلين من ذوى الخبرة.

الصندوق يستهدف الاستثمار فى القطاعات الاقتصادية التى تتميز بعائد مرتفع

كانت هالة السعيد قد قالت فى وقت سابق إن الصندوق يستهدف الاستثمار فى القطاعات الاقتصادية التى تتميز بعائد مرتفع، ومن بينها قطاع البتروكيماويات، والأدوية، والسياحة.

وذكرت أن لجنة استشارية تضم تحالف مكتب ماكينزى وبرايس ووتر هاوس، وهانى سرى الدين شاركت فى إعداد النظام الأساسى للصندوق السيادى.

 وكشفت «المـال» فى وقت سابق، أبرز الشروط الحاكمة لعمل أول صندوق سيادى مصرى، وفى مقدمتها تجميد توزيعات الأرباح لمدة 5 أعوام، وحق التصرف فى الأصول بالشراء أو البيع.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »