بورصة وشركات

“الملل” يسيطر على تعاملات البورصة رغم صعود المؤشرات !!

"الملل" يسيطر على تعاملات البورصة رغم صعود المؤشرات !!

شارك الخبر مع أصدقائك

 

 

 

كتب- شريف عمر :

 

أكد محللون فنيون أن البورصة المصرية تعانى من انخفاض احجام التداول والسيولة، بالاضافة لتأثرها السلبى من العمليات العسكرية في اليمن التى يطلق عليها “عاصفة الحزم”، وفشل المؤشر الرئيسى فى المحافظة على المكاسب الصباحية فى مستهل التعاملات، ليغلق على ارتفاع طفيف بنهاية الجلسة.

ساهمت مشتريات الأفراد والمؤسسات المصرية، فى صعود المؤشرات بنهاية تعاملات اليوم ، وارتفع المؤشر الرئيسى egx30 بنحو 0.12% ليقترب من مستوى 9062 نقطة، كما ارتفع مؤشر الاسهم المتوسطة والصغيرة egx70 بنحو 1.05%، ليقترب من مستوى 502 نقطة، وارتفع المؤشر الأوسع نطاقا egx100  بنحو 0.63% ليصل الى مستوى 1028 نقطة.

بلغ إجمالى التداول على الأسهم 1.4 مليار جنيه، منها 1.2 مليار جنيه، نتاج تنفيذ صفقة طرح 65 مليون سهم من أسهم شركة ايديتا للصناعات الغذائية بقيمة 18.50 جنيه.

ارتفع رأس المال السوقي بنحو 2.3 مليار جنيه، وسجلت تعاملات الأفراد المصريين صافى شراء بلغ 10.8 مليون جنيه، وسجلت تعاملات المؤسسات المصرية صافى شراء بلغ 2.5 مليون جنيه، فى حين سجلت تعاملات العرب صافى بيع بقيمة 1.8 مليون جنيه، والاجانب صافى بيع بـ 11.6 مليون جنيه.

ورجح المحللون استمرار الحركة العرضية لمؤشرات البورصة خلال تعاملات غدًا، ليتحرك المؤشر الرئيسى بين منطقتى 9100 و 8900 نقطة.

وكانت جلسة اليوم قد شهدت قبل بدايتها تظاهر عشرات المستثمرين أمام مقر البورصة بالقاهرة، اعتراضاً علي الأداء السلبي لمؤشرات سوق المال خلال الأونة الأخيرة .

قال عامر عبدالقادر، مدير العمليات بشركة سيجما لتداول الأوراق المالية إن البورصة كانت أسيرة الحركة العرضية، موضحاً ان البورصة تعانى من انخفاض أحجام التداول، بالاضافة لتخوفات القوى الشرائية من الظهور فى ظل الضبابية الحكومية فى التعامل مع ملف فرض ضرائب على التعاملات.

وأشار الى أن “عاصفة الحزم” مثلت تهديداً وتحدياً جديداً لمتعاملى سوق المال.

ولفت الى أن المؤشر الرئيسى للبورصة بدأ تعاملات اليوم على ارتفاع ملحوظ بفضل مشتريات المستثمرين الافراد المحليين، الا انه فى النصف الثانى من الجلسة ظهرت مبيعات العرب والأجانب لجنى الأرباح، وهو الأمر الذى دفع المؤشر الرئيسى لتقليص الخسائر الصباحية، والاغلاق على ارتفاع طفيف.

وأكد ان المرحلة الحالية تمثل مرحلة مهمة لبدء تكوين مراكز فى اسهم قيادية، ناصحاً المتعاملين بالشراء خلال الفترة المقبلة، نظراً لاقتراب السوق من انهاء الموجة التصحيحية الهابطة، والتى بدأتها بعد المؤتمر الاقتصادى.

ورجح أن تتشابه تعاملات البورصة فى جلسة تداول غدًا من تعاملات جلسة اليوم، متوقعاً أن ينجح المؤشر الرئيسى فى اختبار مستوى 9150 نقطة، فى بداية التعاملات، على أن تظهر موجة جنى أرباج تجبر المؤشر على الهبوط واحتمالية ملامسة مستوى 8900 نقطة.

ولفت الى أن سهم التجارى الدولى سيشهد انخفاضاً ملحوظاً فى قيمة تداوله غدًا والتى تتزامن مع توزيع كوبون للسهم.

ووافقت الجمعية العمومية للتجارى الدولى على توزيع كوبون بواقع 1.2 جنيه للسهم، وذلك يوم الخميس الموافق 2 أبريل المُقبل، وينتقل الحق في التوزيع لمشتري السهم حتى نهاية جلسة يوم غد الإثنين.

واستبعد ان يثمر اجتماع سوق المال المنعقد اليوم عن اى جديد لخدمة تداولات البورصة، موضحا أن الاسباب الرئيسية لهبوط البورصة معروفة للجميع، وتكمن فى الضرائب، والأوضاع الاقليمية، ولا يمكننا الحديث عن صعود البورصة دون وجود أخبار اقتصادية محفزة فى البلاد.

ورجح مدير العمليات بشركة سيجما لتداول الأوراق المالية  استمرار انخفاض اسعار تداول سهم بالم هيلز ليقترب من مستوى 3.85 جنيه، كما اشار الى أن سهم هيرمس قد يختبر مستوى 14.80 جنيه غدًا.

ومن جانبه، قال أحمد فهيم، رئيس قسم التحليل الفنى بشركة الشروق لتداول الأوراق المالية  أن جلسة اليوم بالبورصة اتسمت بنفور المتعاملين والسماسرة فى آن واحد، فى ظل انخفاض أحجام التداول والسيولة، بالتزامن مع معاودة المؤشر الرئيسى للبورصة التراجع وتقليص المكاسب الصباحية.

وأكد فهيم ان السوق تعانى من غياب القوى الشرائية، وضعف المؤشرات الفنية، موضحاً أن البورصة فى حاجة لما يشبه الصدمة الكهربائية لاخراجها من الحالة السيئة التى تمر بها حالياً.

وأكد أن العديد من الأسهم المدرجة بها فرص جيدة للشراء خلال المرحلة القادمة، وخاصة الأسهم المكونة لمؤشر الأسهم المتوسطة egx70 والذى ارتفع بوتيرة اعلى من المسار الصاعد للمؤشر الرئيسى.

ولفت الى أن المؤشر الرئيسى للبورصة مرشح غدًا للتحرك العرضى ما بين منطقتى 9100 و 8900 نقطة، وإن كان قد رجح أن ينجح المؤشر فى الاغلاق مرتقعاً.

ولفت رئيس قسم التحليل الفنى بشركة الشروق لتداول الأوراق المالية الى ان سهم هيرمس مرشح غدًا لاختبار مستوى 15 جنيهًا، كما توقع أن يختبر سهم طلعت مصطفى مستويات قريبة من 10.15 جنيه.

شارك الخبر مع أصدقائك