سيــارات

«المكون المحلي» يطيح بالإعفاء الجمركي على «هوندا سيفيك»

رفعت هوندا الفطيم سعر طراز هوندا سيفيك بعد أن تبين وجود خطأ فى تقييم مصلحة الجمارك التركية لنسبة المكون المحلى المشارك فى انتاج سيفيك

شارك الخبر مع أصدقائك

ارتفع سعر هوندا سيفك مجددًا بعد أن أعلنت شركة النيل للتجارة والهندسة، إحدى شركات مجموعة الفطيم للتجارة، وكلاء سيارات هوندا في مصر، وجود خطأ في المراسلات بين مكتب هوندا الإقليمي في دبي، وسلطات الجمارك التركية، تسبب في إصدار شهادة اليورو 1، والتي سمحت خلال الفترة الماضية بهبوط سعر هوندا سيفك بقيمة تصل إلى 86 ألف جنيه.

قال مصدر مسؤول بالشركة، رفض عدم ذكر اسمه، إن الفترة الماضية عقب حصول الوكيل المحلي على شهادة اليورو 1 من مصنع هوندا العالمية بتركيا، شهدت مراجعات مكثفة بين مكتب هوندا الإقليمي بدبي، والشركة العالمية الأم باليابان حول مدى دقة البيانات الواردة بشهادة اليورو 1 الخاصة بطراز سيفيك، خاصة المتعلقة بنسب المكونات التركية المحلية الصنع، المساهمة في إنتاج هوندا سفيك، وتبين أنها لم تصل إلى النسب التي اعتمدتها الجمارك التركية، وبالتالي لم تعد هوندا تتمتع بأي إعفاء جمركي.

اقرأ أيضا  «موديلات 2022» تهيمن على تراخيص الملاكى «الزيرو» فى مصر خلال سبتمبر

وتابع: “تبين من مراجعة الشهادة عدم أحقية حصول مصر على التخفيضات المنصوص عليها باتفاقية إقامة منطقة تجارة حرة بين مصر، وتركيا، على السيارات ذات المنشأ التركي، والتي من بينها هوندا سيفيك”.

وفقًا للمنشور الصادر من مصلحة الجمارك المصرية رقم “1” لعام 2019 ترتفع نسبة التخفيض الجمركي على المنتجات المدرجة في الفئة “د”، التي من بينها السيارات، ليصبح 90% من فئة الوارد، بدلًا من 80%.

اقرأ أيضا  «جى بى غبور» أغلى علامة تجارية فى السيارات بأفريقيا لعام 2021

هوندا تدعم سعر هوندا سفيك لفترة محدوده

وأشار المصدر إلى أن المباحثات مع مكتب هوندا الإقليمي بدبي، والشركة العالمية الأم، والوكيل في مصر انتهت إلى دعم هوندا العالمية لطراز سيفك في السوق المحلية بقيمة تصل إلى 43 ألف جنيه لفترة محدودة، ليصل سعرها حاليا 492 ألفًا، بدلًا من 535 ألف جنيه.

كانت هوندا الفطيم قد أعلنت في وقت سابق سعى الشركة لزيادة وارداتها من هوندا سيفك بعد تمتعها بالإعفاءات الجمركية الواردة على السيارات ذات المنشأ التركي.

اقرأ أيضا  اعتبارًا من غد.. أسعار سيارات «شيري تيجو 3» ترتفع 5100 جنيه

143% نموًا بمبيعات هوندا خلال 2018

وأظهر تقرير مجلس معلومات سوق السيارات «أميك» نموًا في مبيعات هوندا بنسبة بلغت 143%، بعد أن تمكنت من تسليم 330 سيارة على مدار العام الماضي، مقارنه بحجم مبيعاتها خلال 2017، والتي بلغت 136 وحدة.

وكشفت الإحصاءات الصادرة عن منفذ الإسكندرية الجمركي عن العام الماضي نموًا في واردات هوندا من موديلاتها للسوق المحلية بنسبة تصل إلى 161.1%، بعد أن تمكنت من استيراد 342 سيارة خلال 2018، مقابل 131 سيارة خلال 2017.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »