أسواق عربية

المغرب يتسلم 2 مليون جرعة لقاح «أسترازينيكا» لمواجهة «كورونا»

جرعة من لقاح "أسترازينيكا" المصنع في الهند، فيما تعثر وصول اللقاح الصيني "كورونافاك"

شارك الخبر مع أصدقائك

تسلم المغرب، اليوم أول دفعة من لقاح مضاد لفيروس كورونا، تتكون من 2 مليون جرعة للمصل، وطورته شركة “أسترازينيكا” وجامعة أوكسفورد.

ووفقا لـ”روسيا اليوم” فقد هبطت في مطار محمد الخامس الدولي بضواحي الدار البيضاء طائرة للخطوط الملكية المغربية محملة بالشحنة الأولى من لقاح “أسترازينيكا” المضاد لفيروس كورونا قادمة من الهند، في عملية يعتقد أنها ستمكن السلطات من إطلاق حملة تطعيم جماعية للوقاية من المرض.

الشحنة تعد هي الأولى من اللقاح تصل إلى المملكة، وتتكون من حوالي مليوني جرعة من لقاح “أسترازينيكا” المصنع في الهند، فيما تعثر وصول اللقاح الصيني “كورونافاك”، الذي تنتجه شركة “سينوفارم”، لأسباب لم تكشف عنها الحكومة المغربية.

اقرأ أيضا  وزير المالية الكويتي يدعو إلى معالجة نفاد السيولة في أقرب وقت

وشحنة اللقاح، الذي طورته شركة “أسترازينيكا” البريطانية السويدية بالتعاون مع جامعة أكسفورد، هي أول إمدادات كبيرة من الأمصال ضد فيروس كورونا تصل إلى أي دولة أفريقية.

ويتطلب التحصين بلقاح “أسترازينيكا” الحصول على جرعتين، لكن بخلاف لقاحات أخرى فهو لا يحتاج لتخزين في درجات بالغة البرودة مما يسهل طرحه في دول حارة ومواقع نائية.

اقرأ أيضا  الكويت تسمح بدخول الأجانب.. حجر فندقي 14 يوما على نفقة القادمين

ورغم استلام مصر 50 ألف جرعة من حليفتها الإمارات في ديسمبر 2020، لم يتلق أي بلد إفريقي إمدادات كافية بعد لبدء حملة تطعيم جماعية.

وقالت الرباط إنها تقدمت بطلبات للحصول على 65 مليون جرعة منها 25 مليون جرعة للقاح “أسترازينيكا” أبرمت بشأنها اتفاقيتين مع معهد “سيروم” الهندي للمصل واللقاح، أكبر منتج للقاحات في العالم، وشركة “آر-فارم” الروسية، بينما طلبت العدد المتبقي من “سينوفارم”.

اقرأ أيضا  الكويت تغلق المنافذ الحدودية البرية والبحرية للحد من انتشار كورونا

ويخطط المغرب لطرح اللقاحات مجانا في حملة تستهدف 25 مليون نسمة أو ما يوازي 80% من السكان بدءا بالعاملين في القطاع الصحي والأجهزة الأمنية والمعلمين وأصحاب الأمراض المزمنة.

وسجل المغرب حتى اليوم الجمعة 463706 حالات إصابة بفيروس كورونا منذ ظهور الجائحة منها 8076 وفاة و16329 حالة نشطة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »