Loading...

المغربي: 4 مليارات جنيه وفراً سنوياً من استخدام تكنولوجيا البناء

Loading...

المغربي: 4 مليارات جنيه وفراً سنوياً من استخدام تكنولوجيا البناء
جريدة المال

المال - خاص

7:56 م, الخميس, 17 أبريل 08

كتب ــ تامر عبدالعزيز:
 
أكد المهندس أحمد المغربي وزير الإسكان أن التطور التكنولوجي لايجاد حلول بديلة لمواد البناء سيعمل علي توفير نحو 4 مليارات جنيه سنوياً، مشيراً إلي أن هناك 500 ألف وحدة سكنية من المخطط بناؤها علي مساحة 40 مليون متر مربع علي أن تكون تكلفة البناء فيها ألف جنيه للمتر. جاء ذلك علي هامش ندرة التحديات الاقتصادية التي عقدت أمس بالمركز القومي لبحوث الإسكان والبناء.
 
من جهته قال الدكتور مصطفي الدمرداش رئيس مركز بحوث الاسكان: إن مواد البناء تمثل %40 من الخامات المستخدمة في عمليات البناء، مشيرا إلي أن الطفرة الصناعية لبعض الدول أدت إلي رفع أسعار مواد البناء وتزامنت مع خطة الوزارة لاستيعاب الزيادة في الأسعار وفتح باب المشاركة للقطاع الخاص، والبحث عن حلول بديلة بعد الزيادة الطارئة لأسعار مواد البناء، خاصة الحديد والأسمنت.
 
ورهن الدمرداش نجاح تلك التجربة بدخول القطاع الخاص لوضع حلول بديلة وإعادة النظر في التشريعات الخاصة بالتمليك والايجارات، مع اجراء دراسات شاملة طبقا لمساحات الأراضي وقاطنيها.
 
واستعرض المهندس إبراهيم محلب تجربة شركة المقاولون العرب واستخدامها أكثر من نموذج لإسكان منخفض التكاليف.
 
وقال: إن شركة المقاولون العرب قامت بإنشاء 50 وحدة سكنية في زمن 75 يوماً، ومن خلال تصميمات نموذجية علي مساحتي 64 و53 متراً مربعاً وتبلغ المساحة الإجمالية للموقع 500 ألف متر مربع مقسمة علي 7 قطاعات بنسبة مساحة مبنية تصل إلي %20 من المساحة المخصصة للمشروع.
 
وأكد المهندس عمر الهيتمي العضو المنتدب بشركة أوراسكوم للإسكان التعاوني أن هدف شركته هو العمل بنظام المطور العقاري موضحاً أن أوراسكوم قامت ببناء مجتمعات عمرانية متكاملة اقتصادية منها 50 ألف وحدة سكنية في مدينة السادس من أكتوبر علي مساحة 3 آلاف فدان ومشروع آخر في الفيوم علي مساحة 100 فدان.
 
وأضاف أن هناك 9 آلاف وحدة تحت الإنشاء في محافظة الفيوم.
 
وأوضح الهيتمي أن هيكل مساحة أوراسكوم للإسكان التعاوني يتوزع بواقع %58 لشركة أوراسكوم للفنادق »OHD « و%42 لشركة هومكس المكسيكية برأسمال مدفوع 60 مليون جنيه ومصرح به 600 مليون جنيه.

 

 

جريدة المال

المال - خاص

7:56 م, الخميس, 17 أبريل 08