طاقة

«المعدنية» توافق على تجديد عقد منجم حديد «أبو سبيرة»

وافقت هيئة الثروة المعدنية على تجديد عقد منجم أبو سبيرة لانتاج الحديد فى أسوان، والتابع للشركة المصرية للثروات التعدينية .

شارك الخبر مع أصدقائك

المال ـ خاص:

وافقت هيئة الثروة المعدنية على تجديد عقد منجم أبو سبيرة لانتاج الحديد فى أسوان، والتابع للشركة المصرية للثروات التعدينية .

أكد الدكتور مصطفى القاضى، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للثروات التعدينية، أنه من المرتقب الانتهاء من كامل إجراءات تجديد عقد المنجم قبل نهاية العام الحالى .

وقال القاضى فى تصريحات خاصة لـ «المال » ، إن هيئة الثروة المعدنية تدعم الشركة ونشاطها باعتبارها من الشركات التابعة للقطاع العام، موضحا ان الشركة عملت من قبل فى منجم أبوسبيرة .

 وأضاف أن العقد كان موقعا مع هيئة الثروة المعدنية لاستغلال منجم أبو سبيرة للحديد، وانتهى خلال يونيو الماضى، مؤكدا أن معدلات إنتاج المنجم حينها كانت تبلغ حوالى 3000 طن شهريا .

وتأسست الشركة المصرية للثروات التعدينية عام 2003 ، وهى أول شركة عامة تتبع هيئة الثروة المعدنية المتخصصة فى مجال البحث والتنقيب وإنتاج الخامات المعدنية، ومنها الفوسفات وأكاسيد الحديد والكوارتز وغيرها، وتمتلك هيئة الثروة المعدنية حصة %30 من إنتاج الشركة والـ %70 المتبقية تورد لخزانة الدولة بعد احتساب مصروفات ونفقات التشغيل الخاصة بمشروعات الشركة .

وأكد مصدر مسئول من هيئة الثروة المعدنية أن الشركة المصرية للثروات التعدينية سبق أن تقدمت للهيئة بطلب تجديد لعقد منجم الحديد التابع لها فى منطقة «أبو سبيرة » وقال إن الهيئة وافقت، نظرا لأن الشركة تتبع القطاع العام وتعمل بشكل جدى فى المشروع وسبق أن حققت إنتاجًا مجديًا .

وذكر أن الهيئة تدعم بشكل عام جميع الشركات المملوكة للحكومة او التى تشارك فيها الحكومة بنسبة محددة، حيث إن زيادة أعمال وأرباح تلك الشركات وإيراداتها الاجمالية تعود فى النهاية لخزانة الحكومة .

وأوضح ان الهيئة لم توافق على تجديد عقد منجم أبو سبيرة فقط ولكنها وافقت مؤخرا على تجديد تراخيص ما يتراوح بين 40 و 42 شركة تابعة للقطاع العام، لاستخراج واستغلال الخامات المعدنية من أسوان وسيناء والصحراء الشرقية وغيرها من المناطق .
ولفت الى انه من المرتقب إنتعاش عمل شركات التعدين التابعة للقطاع العام خلال الفترة المقبلة، خاصة مع منحها مزيدا من عقود البحث والتنقيب والانتاج، مما سيزيد من نشاطها ويرفع من حجم عوائدها وأرباحها الاجمالية . 

شارك الخبر مع أصدقائك