اقتصاد وأسواق

«المعدنية» تطرح مزايدة جديدة لاستغلال ملح «القطارة» و«سيوة»

كتبت- نسمة بيومي: طرحت هيئة الثروة المعدنية، أمس الأحد، مزايدة جديدة لاستغلال 15 مليار طن من الملح موزعة على مساحة 5800 كم مربع بمنخفض القطارة، و40 ملاحة جاهزة للعمل فى سيوة.. وتتيح المزايدة منح المستثمرين المصريين تراخيص بمساحة 16 كم…

شارك الخبر مع أصدقائك

كتبت- نسمة بيومي:

طرحت هيئة الثروة المعدنية، أمس الأحد، مزايدة جديدة لاستغلال 15 مليار طن من الملح موزعة على مساحة 5800 كم مربع بمنخفض القطارة، و40 ملاحة جاهزة للعمل فى سيوة.. وتتيح المزايدة منح المستثمرين المصريين تراخيص بمساحة 16 كم مربعاً للرخصة الواحدة، وبمدة 30 عاما قابلة للتجديد، على أن يدفع المستثمر 150 ألف جنيه قيمة سنوية للرخصة، تحت بند «تدعيم شبكة الطرق» بمنخفض القطارة لعدم وجود شبكة طرق مهيأة للاستثمار فى تلك المنطقة.

كشف مسئول بارز بقطاع التعدين لـ«المال» أن باب التقدم للمزايدة الجديدة سيغلق بشكل نهائى بعد أسبوعين من الآن، لافتاً إلى أن كراسة الشروط الخاصة بالمزايدة تمت مناقشتها مع عدد من المستثمرين، ووافقوا عليها بجانب مجلس إدارة هيئة الثروة المعدنية، ولفت إلى أن الإنتاج المحلى من الملح يبلغ 2.6 مليون طن سنوياً، فى حين أن معدل الاستهلاك يبلغ 4.3 مليون طن، بينما يجرى استيراد 1.7 مليون طن من السعودية والأردن وغيرهما بالأسعار العالمية.

وأضاف: إن الهيئة حددت نسبة %10 من إنتاج الشركات الفائزة بالمزايدة، كحد أدنى تنافسى، وسيجرى قبول أفضل العروض التى تعلو عن تلك القيمة، مشيراً إلى أن التكلفة التى سيتحملها المستثمر لإنشاء ملاحة واحدة تتراوح بين 4 و5 ملايين جنيه، وفى المقابل يسترد المستثمر رأس المال فى فترة تتراوح بين 2 و3 أعوام فقط.

وتوقع المسئول استحواذ الشركات المصرية على غالبية العروض التى سيجرى تقديمها إلى الهيئة للدخول فى المزايدة الجديدة.

شارك الخبر مع أصدقائك