اقتصاد وأسواق

«المعدنية» تجمد المفاوضات مع تركيا لاستغلال «المغارة»

المال ـ خاص : علمت «المال » من مسئول بارز بهيئة الثروة المعدنية أن العروض التركية التى تقدمت مؤخراً قبل سقوط حكم الإخوان لاستغلال منجم فحم المغارة واستخدام إنتاجه لخدمة صناعات الأسمنت تم تجميدها وتوقفت المفاوضات بشأنها بسبب موقف تركيا…

شارك الخبر مع أصدقائك

المال ـ خاص :

علمت «المال » من مسئول بارز بهيئة الثروة المعدنية أن العروض التركية التى تقدمت مؤخراً قبل سقوط حكم الإخوان لاستغلال منجم فحم المغارة واستخدام إنتاجه لخدمة صناعات الأسمنت تم تجميدها وتوقفت المفاوضات بشأنها بسبب موقف تركيا المناهض لثورة 30 يونيو .

وقال المسئول إن الشركة التركية اشترطت استمرارية تشغيل المنجم وتحقيق الجدوى الاقتصادية من خلال إقامة صناعات أسمنت تتغذى على إنتاجه وكامل احتياطياته البالغة 21 مليون طن تقريباً .

وأضاف أن البديل الثانى لاستغلال المنجم بخلاف العرض التركى كان يتضمن استخدامه من قبل وزارة الكهرباء ولكن الأخيرة طالبت «المعدنية » بتوفير 10 إلى 15 ألف طن فحم يومياً، أى ما يوازى 3.5 مليون طن سنوياً وقدرة المنجم لا تسمح إلا بتوفير 160 ألفاً طبقاً لدراسة الجدوى المعدة فى هذا الشأن .

وأشار إلى أن وزارة الكهرباء من الممكن أن تقبل بتلك المعدلات وتعوض النقص بالاستيراد فى حال رغبت بالفعل فى استغلال «المغارة » ، ويمكن استغلال المنطقة المحيطة بمنجم المغارة أيضاً بشرط إنهاء جميع المشكلات الحالية حول ذلك المشروع وتسديد كامل مديونياته .

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »