اقتصاد وأسواق

المعاملة الجمركية لبعض أنواع قاطرات السكك الحديدية

إعداد: منال علي   قاطرات التموين هي عربات تلحق بالقاطرات البخارية، وتحمل الماء والوقود اللازم لإدارة مرجل القاطرة وهي تتكون بصفة أساسية من هيكل مركب علي محورين أو أكثر يحمل صندوقاً معدنياً لاحتواء خزان خاص بالماء ووعاء للفحم أو خزاناً…

شارك الخبر مع أصدقائك

إعداد: منال علي
 
قاطرات التموين هي عربات تلحق بالقاطرات البخارية، وتحمل الماء والوقود اللازم لإدارة مرجل القاطرة وهي تتكون بصفة أساسية من هيكل مركب علي محورين أو أكثر يحمل صندوقاً معدنياً لاحتواء خزان خاص بالماء ووعاء للفحم أو خزاناً لزيت الوقود.

 
ان الجرارات المصممة للسير علي كلٍ من الطرق البرية والقضبان الحديدية تدخل في البند »87.01«. أما عربات ذاتية الدفع للسكك الحديدية أوما يماثلها فهي تختلف عن القاطرات في أنها بالاضافة لكونها مزودة بوحدة محركة، تكون أيضاً مصممة لنقل الركاب أو البضائع. هذه العربات تكون مصممة للسير بمفردها، أو متصلة بمركبة أو أكثر من نفس النوع، أو لجر مقطورة أو أكثر، تدخل ضمن البند »86.03« من التعريفة الجمركية.
 
وتتميز هذه العربات أنها مزودة بغرفة قيادة في المقدمة أو غرفتي قيادة في المقدمة والمؤخرة أو غرفة واحدة في وسط العربة.
 
وتشمل العربات الذاتية الدفع ما يأتي:
 
أ- العربات الكهربائية:
 
وهي تستمد التيار الكهربائي من مصدر خارجي ثابت بواسطة أذرع أو عجلات في حال خطوط التوزيع الهوائية، أما في حال خطوط التوزيع الأرضية فيتم الامداد بالطاقة عن طريق قضيب ثالث موصل للكهرباء بواسطة قباقيب زلاقة مركبة علي قواعد العربات، تستخدم عربات الترام أحياناً قضيبين حديديين لتوصيل الكهرباء ممتدين في مجار أرضية ويتم الامداد بالتيار الكهربائي بواسطة جهاز خاص.
 
ب- عربات ذاتية الدفع:
 
وهي عربات تسير قوتها الذاتية وتكون مزودة بمحركات ديزل أو غيرها من المحركات الانفجارية، وبعض هذه العربات تكون مزودة بعجلات ذات اطارات هوائية أو مصمته، والبعض الآخر قد يحتوي علي جهاز مسنن للمنحدرات والمرتفعات.
 
ج- عربات ذاتية الدفع تسير بمجموعة بطاريات كهربائية:
 
يدخل في هذا البند أيضاً عربات الطرق الحديدية التي تدار بالحركة الكهربائية. هذه الطريقة أساسها ادخار القوة الحركية في طارة مناولة »حدافة« تدور بسرعة كبيرة وتعيد الطارة هذه القوة الحركية بعد ذلك في شكل تيار كهربائي بواسطة مولد كهربائي إلي محرك السحب، وهذه الطريقة محدودة الاستعمال، ومع ذلك فإنه يمكن استخدامها في تسيير عربات السكك الحديدية الخفيفة ذاتية الدفع أو عربات الترام.
 
وتجب ملاحظة أن هذا البند يستثني منه السيارات التي يمكن تحويلها إلي عربات تسير علي الخطوط الحديدية بمجرد ابدال الدواليب وتثبيت عجلة القيادة، يظل المحرك بها حيث يتم تشغيلها بنفس المحرك.

شارك الخبر مع أصدقائك