استثمار

«المصري – الروماني»: نستهدف جذب 30 رحلة طيران شارتر أسبوعيا وزيادة الاستثمارات المشتركة

خلال الاجتماع الذي نظمه الجانب المصري من مجلس الأعمال المصري – الروماني بجمعية رجال الأعمال المصريين

شارك الخبر مع أصدقائك

قال الدكتور أحمد السكري، رئيس الجانب المصري بمجلس الأعمال “المصري – الروماني”: إن المجلس يهدف إلى جذب 30 رحلة طيران شارتر رومانية في الأسبوع، بالإضافة إلى زيادة الاستثمارات بين البلدين ولاسيما في قطاع تكنولوجيا المعلومات وقطاع البترول.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي نظمه الجانب المصري من مجلس الأعمال المصري – الروماني بجمعية رجال الأعمال المصريين، بهدف استعراض نتائج زيارة الرئيس السيسي الأخيرة لرومانيا.

وقال السكري إن الرئيس السيسي عرض خلال لقائه بنظيره الروماني فرص الاستثمار في مصر في كافة المجالات، ودعا الحكومة الرومانية والقطاع الخاص للدخول إلي السوق المصرية.

وأضاف السكري خلال اجتماع الجانب المصري بالمجلس أمس، أن لقاءات الرئيس تناولت دعوة الجانب الروماني لإنشاء منطقة رومانية فى هيئة قناة السويس والدخول فى مشروعات عديدة سواء بالشراكة مع الجانب المصري أو إنشاء فروع للشركات الرومانية في السوق المصرية خاصة العاملة في مجالات تكنولوجيا المعلومات.

ولفت السكري إلي أهمية تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين فى قطاع تكنولوجيا المعلومات والتبادل السياحي، موضحاً أن رومانيا من الدول المتقدمة فى مجالات الـ IT، مما يساهم في خلق قيمة مضافة للشركات المصرية الناشئة فى هذا المجال بما يؤهلها لتصدير التكنولوجيا لمختلف دول العالم.

وفى المجال السياحي أكد السكري أن السيسي طالب بزيادة عدد الوفود السياحية الرومانية لمصر، لافتا إلي أن الدعاية السياحية وبرامج الترويج السياحي تشكل 90% من الجذب السياحي وهو ما يجب الاهتمام به لتنشيط السياحة لمصر.

عودة الطيران الشارتر بواقع 3 رحلات أسبوعية

واشار إلي أن عودة رحلات الطيران الشارتر الرومانية لشرم الشيخ بواقع 3 رحلات أسبوعيا، تشجع على عودة السياحة الرومانية فضلا عن أن الجانب الروماني طالب بزيادة عدد الرحلات لمصر وهو مؤشر يعكس رغبتهم فى التعاون السياحي.

وكشف أن الجانب المصري بمجلس الأعمال يسعى حالياً مع وزارة الطيران المدني لتخصيص يوما فى الاسبوع للسماح بهبوط رحلات الطيران الرومانية ذهاباً وعودة لمطار القاهرة، وهو القرار الذي سيساعد مجلس الأعمال فى جذب 30 رحلة طيران رومانية.

وأضاف أن المجلس يستهدف زيادة استثمارات الشركات الرومانية العاملة فى مجال الغاز والبترول فى مصر وتعزيز التعاون الثنائي فى هذا المجال خاصة، وأن رومانيا رابع احتياطي فى العالم ومتقدمة تكنولوجيا فى مجالات الغاز والبترول، بالإضافة إلى تواجدها القوي فى دول الخليج مثل السعودية والكويت بجانب كازخستان وفى مختلف مناطق الاستكشاف.

ومن جانبه قال المهندس حسن الشافعي عضو مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال، إن الزيارة الأخيرة للسيسي لرومانيا نقطة فاصلة فى تاريخ العلاقات بين البلدين خاصة وإنها أول زيارة للرئيس المصري لرومانيا منذ 15 عاماً.

وأضاف الشافعي أن اختيار الرئيس لزيارة رومانيا تؤكد على ان هناك فرص واعدة للتعاون المشترك فى المجالات الاقتصادية والتجارية وتعزيز الاستثمار المباشر المشترك.

وأكد أن مجلس الأعمال المشترك نجح بشكل كبير فى زيادة حجم التجارة وتنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية، وتجاوزت فى بعض السنوات أكثر من مليار دولار مقارنة بـ 130 مليون دولار قبل انشاء المجلس.

ومن جهتها قالت الدكتورة أمنية فهمي نائب رئيس الجانب المصري بمجلس الأعمال المشترك: هناك فرص واعدة للتعاون السياسي بين مصر ورمانيا فى ظل عودة طيران الشارتر لمصر مرة أخرى منذ انقطاع دام 7 سنوات.

ضرورة إعداد برامج للترويج السياحي والتسويق لمصر

وأكدت فهمي على ضرورة اعداد برامج للترويج السياحي والتسويق لمصر فى رومانيا والدول المحيطة بها، لتعريف السائحيين الرومان بعودة جداول الطيران المصري من خلال التعاون بين الوزارات فى البلدين.

وأشارت إلي أن المنتجات المصرية للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغير تحظى باهتمام وإقبال كبير من الجانب الروماني، إلا أن بعض المنتجات تكلفة انتاجها عالية جداً ولا تتناسب مع اسعار الدول المنافسة لمصر فى السوق الرومانية، وهو ما يتطلب دعم اكبر من الحكومة لمنتجات المشاريع والصناعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

وبدوره أكد محمد يوسف المدير التنفيذي لجمعية رجال الأعمال المصريين، أن الجمعية نظمت اكثر من زيارة لرومانيا لبحث التعاون السياحي بين البلدين، مضيفاً أن الزيارة كشفت أن الترويج السياحي لمصر فى السوق الرومانية ليس له تواجد على ارض الواقع بسبب ضعف برامج التسويق السياحي.

واضاف يوسف أن الجمعية ستنظم لقاءات بين الجانب المصري بمجلس الأعمال المشترك مع رؤساء لجنتي السياحة وتكنولوجيا المعلومات بالجميعة لبحث آليات جديدة للتعاون فى تلك المجالات، وإصدار توصيات للعمل بالتنسيق مع التمثيل التجاري بوزارة التجارة والصناعة ووزارة الاستثمار والتعاون الدولي ووزارة السياحة.

واقترح يوسف دعوة مجموعة من الإعلاميين السياحيين الرومانيين إلى مصر كأحد ادوات الترويج السياحي لمصر على أن تتحمل شركات السياحة المصرية تكاليف الإقامة وإعداد جلسة توجيهية (Orientation) لأهم المعالم السياحية في مصر.

الرومان يتطلعون للتعاون في تكنولوجيا المعلومات

وقال شريف الشافعي مسئول علاقات المستثمرين بالهيئة العامة للاستثمار: إن القطاع الخاص الروماني يتطلع للتعاون الاستثماري في مجالات تكنولوجيا المعلومات من خلال الدخول فى شراكات مع مستثمرين مصريين.

وأضاف أن وفد روماني يضم 7 شركات تعمل فى قطاع تكنولوجيا المعلومات من المقرر أن يزور مصر منتصف شهر سبتمبر المقبل لبحث التعاون مع هيئة العربية للتصنيع.

ومن جهته أكد محمود أمين مسئول العلاقات الاقتصادية بين مصر ورومانيا بجهاز التمثيل التجاري بوزارة التجارة والصناعة، أن الجهاز يعمل على الترويج لفرص الاستثمار والتجارة مع رومانيا من الداخل من خلال المعارض ومجالس الأعمال خاصة وأنه لا يوجد تمثيل تجاري لمصر فى رومانيا منذ 3 شهور.

وأضاف أمين أنه سيتم تنظيم معرض متخصص في مصر فى مجالات تكنولوجيا المعلومات فى شهر ديسمبر المقبل، ويمثل فرصة كبيرة لدعوة الشركات الرومانية المتخصصة فى هذا القطاع لبحث فرص الاستثمار وعقد شراكات قوية مع القطاع الخاص المصري.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »