اقتصاد وأسواق

«المصرية لنقل الكهرباء» تنهى إنشاءات 12 محطة محولات

باستثمارات تتجاوز 2 مليار جنيه

شارك الخبر مع أصدقائك

نجحت الشركة المصرية لنقل الكهرباء فى تنفيذ حزمة مشروعات بمجال إنشاء محطات المحولات، خلال الفترة من منتصف 2018 حتى أكتوبر الماضى، باستثمارات بلغت أكثر من 2 مليار جنيه.

كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء لـ«المال»، عن أن الشركة قامت بإنفاق تلك المبالغ لصالح إنشاء 12 محطة محولات على مستوى الجمهورية، موضحًا أن المحطات الجديدة تساهم فى تحديث وتطوير الشبكة الكهربائية، وتوفير الطاقة للمشروعات الصناعية ولخدمة الأغراض.

لفت إلى أنه من بين المحطات المنفذة (جهينة، وكرم الديب، والروبيكى، وإنترباك، والأقصر غرب، وابنى بيتك، ولينة، والمعصرة الجديدة، ودماك «1»)، كما تم توسعة ورفع سعات محطات محولات الجهد العالي، ورفع محطة جهد 66 من الخدمة ”توليد غياضة” بسعة 62 ميجا فولت.

أضاف أن سعات محطات محولات الجهد العالى للشركة ارتفعت من 56.2 ألف ميجا فولت أمبير إلى 59.6 ألف ميجا فولت أمبير، بزيادة تصل إلى %6.1، وفى إطار توسعة ورفع القدرة الأسمية للشبكة.

كما طرحت الشركة المصرية لنقل الكهرباء مناقصة توريد وتركيب عدد 5 نظام إنذار مبكر ضد الحريق fire alarm لصالح محطات محولات (السبتية 1 جهد 220 كيلو فولت (بمعهد ناصر – الجزيرة- المعادي- حدائق الأهرام) وتكون المحطات بجهد 66 كيلو فولت بمنطقة القاهرة.

تصل قيمة كراسة الشروط إلى 500 جنيه، على أن يتم تلقى العروض من الشركات المتنافسة نهاية ديسمبر الجاري، على أن يكون قيمة التأمين الابتدائى 40 ألف جنيه.

كانت الشركة قد أعلنت عن أنها قامت خلال العام المالى 2018/2019 بتنفيذ ما كان مخططاً بنسبة بلغت %100.3 وبلغت الاستثمارات المنصرفة خلال العام 19.5 مليار جنيه مصري، التى تعد من أكبر الاستثمارات منذ إنشاء الشركة فى 2001.

تتمثل أبرز أغراض الشركة المصرية لنقل الكهرباء فى ظل أحكام قانون87 لسنة 2015، تتمثل فى (التشغيل الأمثل لشبكة نقل الكهـرباء، بما يحقق الكفاءة والاستقرار والاعتمادية، وتنفيذ مشروعات الربط الكهربائى وتبادل الكهرباء مع الدول الأخرى، طبقا للاتفاقات التى تتم فى هذا الشأن).

كما تقوم الشركة بالتنسيق مع هيئة المحطات النووية لإعداد الدراسات طبقا لمتطلبات الوكالة الدولية للطاقة الذرية لربط شبكة نقل الكهرباء القومية، وتنفيذ مشروعات نقل الطاقة الكهربائية على الجهود الفائقة والعالية، وإعداد دراسات خطط التنبؤ باللأحمال. عمر سالم

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »