طاقة

«المصرية لنقل الكهرباء» تشترى طاقة متجددة بقيمة 550 مليون جنيه

الشركة سددت إجمالى تكلفة تلك الطاقة لصالح مستثمرى القطاع الخاص.

شارك الخبر مع أصدقائك

كشفت مصادر مسئولة بوزارة الكهرباء والطاقة أن إجمالى الطاقة التى اشترتها الشركة المصرية لنقل الكهرباء من مشروعات الطاقة المتجددة خلال شهر مارس الماضى تصل قيمته لنحو 550 مليون جنيه.

وأضافت المصادر أن «المصرية لنقل الكهرباء» سددت إجمالى تكلفة تلك الطاقة لصالح مستثمرى القطاع الخاص، بالإضافة إلى هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة.

وأشارت إلى أن أغلب الطاقة المشتراة جاءت من مجمع بنبان لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية فى أسوان، والذى يصل إجمالى إنتاجه لنحو 1465 ميجاوات، ويعد أكبر مجمع للطاقة الشمسية فى العالم باستثمارات تقدر بنحو 2 مليار دولار.

اقرأ أيضا  2.5 مليار جنيه استثمارات مشروعات «أنابيب البترول» الجديدة

وتلتزم «المصرية لنقل الكهرباء» باتفاقية لشراء الطاقة من المشروعات المتجددة، لمدة 20 عاما من محطات الرياح و25 عاما من الشمسية.

ﻭﻳﺼﻞ ﺳﻌﺮ شراء ﺍﻟﻄﺎﻗﺔ ﺍﻟﺸﻤﺴﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﺎﺯﻝ إلى 102.8 ﻗﺮﺵ ﻟﻠﻜﻴﻠﻮﻭﺍﺕ، و8.4 ﺳﻨﺖ ﻟﻠﻜﻴﻠﻮﻭﺍﺕ، ومن المشروعات ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ فوق 500 كيلووات، وتقوم الشركة بنقل الطاقة وضخها على الشبكة القومية وبيعها وتحصيل قيمتها من شركات توزيع الكهرباء.

اقرأ أيضا  حفتر: استئناف إنتاج وتصدير النفط لمنع استمرار تفاقم الوضع الاقتصادي

وأوضحت المصادر أن الشركة المصرية تشترى قدرات تقارب نحو 1100 ميجاوات من مشروعات تابعة لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة بسعر يقارب 35 قرشا للكيلو وات/ساعة، ويتم توريد قيمتها للهيئة حتى تستطيع الوفاء بالتزاماتها.

وأضافت أن إجمالى القدرة الاسمية للشبكة القومية بلغ نحو 56 ألف ميجاوات بنهاية مارس الماضى، مقارنة مع نحو 35 ألف ميجاوات خلال 2015، مشيرة إلى تحول مصر لمحور رئيسى للطاقة بالعالم بامتلاكها أكبر وأحدث محطات لتوليد الكهرباء التى نفذتها شركة «سيمنس» بقدرات إجمالية نحو 14.4 ألف ميجاوات.

اقرأ أيضا  سعر البترول يواصل الارتفاع لليوم الثانى.. وخام برنت يسجل 41 دولارا للبرميل

وتخطط مصر لإنتاج طاقة متجددة بنحو %20 من إجمالى الطاقة الكهربائية المولدة بحلول عام 2022، تصل فيها نسبة طاقة الرياح لنحو %12 و%6 الطاقة الكهرومائية، و%2 طاقة شمسية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »