طاقة

«المصرية لنقل الكهرباء» ترفع رأسمالها إلى 8.612 مليار جنيه

بنحو 62 مليون جنيه خلال العام الجارى

شارك الخبر مع أصدقائك

تخطط الشركة المصرية لنقل الكهرباء، التابعة لوزارة الكهرباء لزيادة رأسمالها المدفوع بنحو 62 مليون جنيه خلال العام الحالى ضمن مخططها للتوسع خلال الفترة المقبلة.

وكشفت مصادر رفيعة المستوى بوزارة الكهرباء – فى تصريحات لـ«المـال» – أن الشركة سترفع رأسمالها من 8.612 مليار جنيه إلى 8.674 مليار عبر الموارد الذاتية للشركة تتمثل فى زيادة قيمة أسهم الشركة. 

وأضافت أن الشركة تقوم حاليًا بتنفيذ مشروعات هى الأضخم فى تاريخها وتتضمن رفع القدرات الاسمية للشبكة القومية، بالإضافة إلى إنشاء شبكة كهربائية موازية للشبكة الحالية بالتعاون مع شركات عالمية مثل “ستيت جريد” الصينية أكبر مشغل شبكات على مستوى العالم وشركة “سيمنس” و” ABB” وغيرها من الشركات المحلية والأجنبية.

وأوضحت المصادر أن الشركة حققت أرباحًا عن العام المالى الماضى تصل لنحو 411 مليون جنيه عن أعمالها نتيجة تحسن الشبكة القومية وخفض الفقد فى الشبكة بالإضافة إلى ارتفاع أسعار بيع الكهرباء مؤخرًا، لا سيما وأن الشركة تقوم بشراء الطاقة من شركات الإنتاج وبيعها إلى شركات توزيع الكهرباء.

وتستهدف الشركة المصرية الانفصال على الشركة القابضة لكهرباء مصر خلال الفترة المقبلة طبقًا لقانون الكهرباء والذى تم إصداره خلال 2014 وينص على فصل الشركة لتكون مشغلا رئيسيا للشبكة على أن تقوم بشراء الطاقة من المستثمرين خلال الفترة المقبلة فى إطار تشجيع الاستثمار.

وتخطط الشركة المصرية لنقل الكهرباء، لتنفيذ استثمارات تصل إلى 19.55 مليار جنيه خلال العام المالى 2019/2020، والارتقاء بدور المركز القومى للتحكم فى الطاقة ومـراكز التحكمات الإقليمية بالشبكة القومية.

وأوضحت المصادر أنه جار العمل على قدم وساق لتنفيذ مشروعات تدعيم شبكة النقل سواء من خلال إنشاء خطوط نقل كهرباء حديثة أو تدعيم خطوط أو إنشاء محطات محولات جديدة أو توسعات لمحطات محولات موجودة بالفعل، خاصة شبكات نقل الكهرباء بالصعيد والمحافظات الأكثر احتياجًا، مما ساهم فى تحقيق الاستقرار للشبكة القومية وتغطية الفجوة بين الإنتاج والطلب على الكهرباء.

كما تخطط الشركة لزيادة أطوال خطوط الجهد العالى بحوالى 1024 كم بنسبة %4.6 عن العام المالى 2018/2019 ، بالإضافة إلى إنشاء تحكم مركز قومى جديد، على أحدث المستويات العالمية بالعاصمة الإدارية الجديدة، لتحسين أداء الشبكة الحالية وزيادة الاعتمادية عليها.

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال افتتاح مدينة دمياط للأثاث منذ أيام، إن الدولة أنفقت 615 مليار جنيه على قطاع الكهرباء خلال السنوات الخمس الماضية، كما قامت الحكومة بإضافة نحو 28 ألف ميجاوات قدرات توليدية جديدة خلال الفترة الماضية.

❚❙❘ مصادر: الشركة حققت 411 مليونا أرباحًا عن العام المالى المنتهى

بنحو %10 عن 2019 وتخطط لـ%25 حصة سوقية

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »